العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

اقتصاد

"دولة كوردستان" ستكون سابع أغنى بلد بالنفط والغاز على مستوى العالم

من قبل محمد شوشي 2/10/2017
إقليم كوردستان يمتلك حالياً احتياطياً من النفط يبلغ 45 مليار برميل، وفي حال ضمّ المناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم، سيبلغ حجم هذا الاحتياطي 70 مليار برميل من النفط
إقليم كوردستان يمتلك حالياً احتياطياً من النفط يبلغ 45 مليار برميل، وفي حال ضمّ المناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم، سيبلغ حجم هذا الاحتياطي 70 مليار برميل من النفط

رووداو – أربيل

صوت أهالي إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم في يوم 25 أيلول/سبتمبر الماضي، لصالح قرار الاستقلال عن العراق، وفي حال حصلت المناطق التي شهدت الاستفتاء على الاستقلال، فسوف تكون حدود هذه الدولة ممتدة على مسافة 78 كليومتر مربع، فيما سيكون عدد سكانها أكثر من 7 ملايين نسمة.

وستكون "دولة كوردستان" المستقلة مكونة من 5 محافظات، وهي أربيل، السليمانية، كركوك، دهوك، وحلبجة، وبحسب الإحصائيات سيكون عدد السكان 7 ملايين نسمة، فيما ستبلغ الكثافة السكانية 2.5%، أما الدخل الشهري للفرد فسيبلغ 400 ألف دينار، في حين سيبلغ الدخل الشهري "غير الصافي" مليار و67 مليون دينار.

ويوجد في إقليم كوردستان مليون و400 ألف موظف حكومي، من بينهم حوالي 270 ألف من مقاتلي البيشمركة، فضلاً عن حوالي 270 ألف من المتقاعدين الذين يقبضون رواتبهم، ولتأمين رواتب هؤلاء الموظفين، تحتاج حكومة إقليم كوردستان شهرياً لـ870 مليار دينار، ولكن بسبب قطع الحكومة المركزية العراقية لميزانية الإقليم، فإن حكومة إقليم كوردستان بإمكانها تأمين 350 مليار دينار فقط شهرياً.

وبحسب آخر الاحصائيات، فقد بلغت نسبة البطالة في إقليم كوردستان 15%، في حين تبلغ نسبة الفقر 14.3%، ويعود سبب ارتفاع الفقر بنسبة 60% إلى مجيء أعداد كبيرة من النازحين والمهاجرين.

وفي هذا السياق أوضح الأكاديمي والخبير الاقتصادي، نافسر نوري، أنه "على يقين بأن هذه النسب ستتغير بشكل واضح خلال الأعوام القليلة القادمة".

ويتوقع نافسر نوري أن "تتسبب ضغوطات وممارسات الحكومة المركزية العراقية تجاه إقليم كوردستان، خصوصاً في المناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم، بارتفاع نسبة الفقر والبطالة، لأن غالبية اليد العاملة هي من المناطق المتنازع عليها"، ويضيف نوري أن "هذه النسبة ستتناقص بعد ذلك، وستصبح أقل مما هي عليه الآن".

يُصدر إقليم كوردستان 650 ألف برميل من النفط يومياً إلى الأسواق، فيما يبلغ الاحتياطي 45 مليار برميل، أي ما نسبته 30% من احتياطي العراق، كما يمتلك إقليم كوردستان 2.8 ترليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، أي ما نسبته 85% من إجمالي الغاز الطبيعي في العراق.

وأوضح خبير سياسة الطاقة، شالاو عبدالخالق، لشبكة رووداو الإعلامية، أن "قطاع النفط والغاز من القطاعات التي يمكنها حماية إقليم كوردستان من أي ضغوطات وتهديدات أمنية أو اقتصادية".

وأضاف شالاو عبدالقادر، أن "الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية لن تسمح لتركيا وإيران والعراق بفرض سلطاتها كما تشاء على قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان بأي شكل من الأشكال، لأن إقليم كوردستان أثبت للعالم قدرته على إنتاج النفط بعد أن بدأ بتصديره في عام 2006، الأمر الذي يصبُّ في مصلحة الدول الغربية، كما أثبت أنه لا يستغل النفط لممارسة التهديدات وضرب الاستقرار في البلدان الأخرى كما يفعل العراق".

وحول تهديدات تركيا بوضع عقبات أمام بيع نفط كوردستان، تابع شالاو عبدالخالق أن "تركيا لا تستطيع بسهولة أن تضع العقبات أمام تصدير نفط كوردستان، لأن تركيا ستكون الخاسر الأكبر في هذا الإطار".

كما يرى شالاو عبدالخالق أن "وجود النفط يُضعف تهديدات دول الجوار ضد إقليم كوردستان، وأن غالبية الدول الكبرى لديها شركات نفط في إقليم كوردستان، مثل إكسون موبيل، دانا غاز، شيفرون، روس نفط، غاز بروم، وغيرها من شركات النفط والغاز، لذلك لن تسمح هذه الدول بأي تدخل عسكري ضد إقليم كوردستان، كما أنها لن تسمح لتركيا بأن تكون عقبةً أمام تصدير وبيع نفط كوردستان في الأسواق العالمية، لأن ذلك من شأنه إلحاق الضرر بمصالح الشركات المذكورة".

مشيراً إلى أن "إقليم كوردستان يمتلك حالياً احتياطياً من النفط يبلغ 45 مليار برميل، وفي حال ضمّ المناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم، سيبلغ حجم هذا الاحتياطي 70 مليار برميل من النفط، وفي هذه الحالة ستصبح كوردستان في المرتبة السابعة أو الثامنة بين الدول الأغنى بالنفط والغاز، لذا فإن بإمكان إقليم كوردستان تقوية موقعه على مستوى العالم من خلال قطاع النفط والغاز".

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم
9950 مشاهدة
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 08/12/2017 08:24:19 ص
فصائل ومليشا ارهابية ليس بامكانها فعل شي غير قمع الشعب العراقي لا اكثر ..اما كلامهم بضرب امريكا واسرائيل فهي مضحكة سمعنا نفس المضحكه من جماعة العلوج...
بالفيديو.. فصائل مسلحة تابعة لسرايا السلام تهدد أمريكا واسرائيل
| 8/12/2017 | (1)
شكري آبو محمد | 07/12/2017 04:47:06 م
لماذا لا يقول بأيدي كوردية ؟؟؟ هل صلاح الدين الأيوبي كان عراقياً , وهل كانت دولة عراقية أيام صلاح الدين الأيوبي
لوند حسين | 07/12/2017 09:29:49 م
يظهر أن السيد عقل يطلب من قاسم سليماني أن يحرر له القدس بأيدي الحشد الداعشي.
السفير الفلسطيني في العراق:  بلادنا تحررت 4 مرات في التاريخ بأيدي عراقية
| 7/12/2017 | (2)
سالار | 07/12/2017 04:29:14 م
فليتكرم السيد سيستاني ويطلب من رئيس حكومة بلده المسلم انت ينهي الحصار عن اطفال كوردستان المسلمين .. ويكف عن الاساءة الى مشاعر الملايين من الكورد...
السيستاني: قرار ترمب لن يغير حقيقة أن القدس أرض محتلة
| 7/12/2017 | (1)
يامولكي | 07/12/2017 02:11:07 م
رجاء ممكن تنزيل لينك الخبر وليس فقط الاشارة ل فورن بوليسي.
صحيفة امريكية تصنف العبادي كأبرز المفكرين العالميين لعام 2017
| 7/12/2017 | (1)
0.469 seconds