العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

اقتصاد

روس نفط الروسية: لن تعرقل أي جهة أعمالنا في كوردستان

من قبل رووداو 5/10/2017
رئيس الهيئة التنفيذية لشركة روس نفط الروسية
رئيس الهيئة التنفيذية لشركة روس نفط الروسية

رووداو - موسکو

أكد رئيس الهيئة التنفيذية لشركة روس نفط الروسية، إيغور إيفانوفيج سيجين، "إننا نرى مستقبلاً زاهراً في كوردستان، ولن تعرقل أي جهة أعمالنا هناك".

وقال سيجين لشبكة رووداو الإعلامية: "نستعد للشروع بأعمالنا فعلياً في كوردستان، لكي تدخل مشاريعنا حيز التنفيذ، أعمالنا تسير بشكل جيد، وكل شيء يمضي بحسب الخطط والجداول المحددة".

وأضاف رئيس الهيئة التنفيذية لشركة روس نفط الروسية: "نحن على تواصل دائم مع وزارة الثروات الطبيعية في كوردستان ونعمل هناك.. نرى مستقبلاً زاهراً في كوردستان، لذا فإننا سنستمر في أعمالنا هناك بثقة".

ورداً على سؤال مراسل رووداو في روسيا، خالد حسين، حول احتمالية أن تصبح تركيا عائقاً أمام تنفيذ مشاريع الشركة في كوردستان، قال سيجين: "كلا؛ لن تصبح أي جهة عائقاً أمام أعمالنا".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أعلن أمس الأربعاء، 4 تشرين الأول، 2017، أن قطع العلاقات الاقتصادية مع إقليم كوردستان ليس من مصلحة أحد.

وقال بوتين خلال كلمته في الجلسة العامة لمنتدى "أسبوع الطاقة الروسي" إن "لدينا علاقات تاريخية وثيقة مع الكورد"، مشيراً إلى أن "الحظر النفطي ضد كوردستان سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط في العالم، وهو أمر قد لا يرغب فيه الجميع".

وأكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الجمعة الماضي، 29 أيلول، 2017، ثبات موقف بلاده من استفتاء إقليم كوردستان، وعدم تغيره بعد الزيارة التي أجراها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى تركيا.

وأضاف أن الموقف الروسي هو ما ورد في بيان وزارة الخارجية الروسية ولم يتغير، مضيفاً أن زيارة بوتين إلى أنقرة ولقاءه نظيره التركي، رجب طيب أردوغان تناولت المسألة وفق الصيغة المعلنة من الاستفتاء في موسكو.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية، كانت قد أكدت احترامها "للتطلعات القومية للشعب الكوردي بتأسيس دولة"، مشيرةً في الوقت ذاته إلى "ثبات الموقف الروسي الداعم لسيادة العراق وسلامته ووحدة أراضيه"، متابعاً: "ننطلق من أن كل المسائل المختلف عليها والقائمة بين السلطات الفيدرالية وقيادة منطقة الحكم الذاتي الكوردية، يمكن ويجب أن تحل عبر حوار بناء واحترام متبادل يقود إلى وضع معادلة مقبولة من الطرفين للتعايش في إطار دولة عراقية موحدة".

ووصف رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، في مقابلة مع القسم الكوردي في إذاعة صوت أمريكا الموقف الروسي من الاستفتاء بأنه "مشرف جداً جداً، لا أقول إنها تؤيد الاستفتاء لكنه موقف مختلف ولم ترفض الاستفتاء".

وفي أول تصريح حول استفتاء استقلال إقليم كوردستان، قال ديمتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي في 20-9-2017: "نحن ندعم وحدة أراضي دول المنطقة، ولكننا لا نريد إعلان قرارنا بخصوص الاستفتاء في الوقت الحالي"، مضيفاً أن "الموقف الروسي في صالح وحدة أراضي دول المنطقة، ولكنه لا يود في الوقت الراهن، التعليق على سؤال الاعتراف أو عدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء المرتقب".

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مقابلة سابقة مع شبكة رووداو الإعلامية: "سابقاً قلتُ إننا ننظر إلى مسألة الاستفتاء الكوردي على أنها تعبير عن رغبة الشعب الكوردي، ما أعرفه هو أن أغلب سكان الإقليم الكوردي يدعمون إجراء هذا الاستفتاء".

يذكر أن رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اجتمع في 2-6-2017 مع الرئيس الروسي، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في سان بطرسبورغ، وأكد بوتين خلاله على توطيد أواصر العلاقة بين الجانبين في المستقبل بعد أن عقدت شركة روس نفط عدة عقود مع إقليم كوردستان من ضمنها مد شبكة أنابيب تصدير الغاز الطبيعي من كوردستان إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.


ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 20/07/2018 11:40:17 ص
تحية الى الاخ عمر .. عاشت ايدك على هكذا مقالات معبرة .. افتقدنا مقالاتك نتمنى منك الاستمراريه وان لا تحرم قراء روداو عربي منها ..
سالار | 20/07/2018 11:52:32 ص
نحن في الاقليم في عام 2003 بعد دخول الامريكان وسقوط النظام رجعنا الى بغداد وقلنا نريد وطن يجمعنا يوحدنا وطن يلمنا كلنا وينظر الى الكل سواسيه .. لكن...
أريد وطن
| 20/7/2018 | (2)
سالار | 20/07/2018 09:51:02 ص
اصبحت كويت تزود العراق بمشتقات النفط ونفط العراق يتم سرقته وتهريبه !!
أمير الكويت يأمر بتجهيز العراق بوقود
| 20/7/2018 | (1)
a | 19/07/2018 04:18:25 م
على فرض صدق تنفيذ هذه الوعود وهو ما يشك به كل شعب العراق نفر نفر اين كنتم سيادة رئيس الوزراء وانت ومن سبقوك حتى الان ولماذا تاخرت هذه الحقوق بعد كل...
العبادي يصدر 14 قراراً بخصوص مطالبات المتظاهرين في ذي قار
| 19/7/2018 | (1)
سالار | 15/07/2018 04:07:53 ص
والموصل؟ اين تخصصياتها المالية وهي مو بس تقبع تحت خط الفقر هي تفبع تحت خط الدمار
العبادي يقرر صرف أكثر من 3 ترليونات دينار لمحافظة البصرة
| 14/7/2018 | (1)
0.547 seconds