العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

اقتصاد

روس نفط الروسية: لن تعرقل أي جهة أعمالنا في كوردستان

من قبل رووداو 5/10/2017
رئيس الهيئة التنفيذية لشركة روس نفط الروسية
رئيس الهيئة التنفيذية لشركة روس نفط الروسية

رووداو - موسکو

أكد رئيس الهيئة التنفيذية لشركة روس نفط الروسية، إيغور إيفانوفيج سيجين، "إننا نرى مستقبلاً زاهراً في كوردستان، ولن تعرقل أي جهة أعمالنا هناك".

وقال سيجين لشبكة رووداو الإعلامية: "نستعد للشروع بأعمالنا فعلياً في كوردستان، لكي تدخل مشاريعنا حيز التنفيذ، أعمالنا تسير بشكل جيد، وكل شيء يمضي بحسب الخطط والجداول المحددة".

وأضاف رئيس الهيئة التنفيذية لشركة روس نفط الروسية: "نحن على تواصل دائم مع وزارة الثروات الطبيعية في كوردستان ونعمل هناك.. نرى مستقبلاً زاهراً في كوردستان، لذا فإننا سنستمر في أعمالنا هناك بثقة".

ورداً على سؤال مراسل رووداو في روسيا، خالد حسين، حول احتمالية أن تصبح تركيا عائقاً أمام تنفيذ مشاريع الشركة في كوردستان، قال سيجين: "كلا؛ لن تصبح أي جهة عائقاً أمام أعمالنا".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أعلن أمس الأربعاء، 4 تشرين الأول، 2017، أن قطع العلاقات الاقتصادية مع إقليم كوردستان ليس من مصلحة أحد.

وقال بوتين خلال كلمته في الجلسة العامة لمنتدى "أسبوع الطاقة الروسي" إن "لدينا علاقات تاريخية وثيقة مع الكورد"، مشيراً إلى أن "الحظر النفطي ضد كوردستان سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط في العالم، وهو أمر قد لا يرغب فيه الجميع".

وأكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الجمعة الماضي، 29 أيلول، 2017، ثبات موقف بلاده من استفتاء إقليم كوردستان، وعدم تغيره بعد الزيارة التي أجراها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى تركيا.

وأضاف أن الموقف الروسي هو ما ورد في بيان وزارة الخارجية الروسية ولم يتغير، مضيفاً أن زيارة بوتين إلى أنقرة ولقاءه نظيره التركي، رجب طيب أردوغان تناولت المسألة وفق الصيغة المعلنة من الاستفتاء في موسكو.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية، كانت قد أكدت احترامها "للتطلعات القومية للشعب الكوردي بتأسيس دولة"، مشيرةً في الوقت ذاته إلى "ثبات الموقف الروسي الداعم لسيادة العراق وسلامته ووحدة أراضيه"، متابعاً: "ننطلق من أن كل المسائل المختلف عليها والقائمة بين السلطات الفيدرالية وقيادة منطقة الحكم الذاتي الكوردية، يمكن ويجب أن تحل عبر حوار بناء واحترام متبادل يقود إلى وضع معادلة مقبولة من الطرفين للتعايش في إطار دولة عراقية موحدة".

ووصف رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، في مقابلة مع القسم الكوردي في إذاعة صوت أمريكا الموقف الروسي من الاستفتاء بأنه "مشرف جداً جداً، لا أقول إنها تؤيد الاستفتاء لكنه موقف مختلف ولم ترفض الاستفتاء".

وفي أول تصريح حول استفتاء استقلال إقليم كوردستان، قال ديمتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي في 20-9-2017: "نحن ندعم وحدة أراضي دول المنطقة، ولكننا لا نريد إعلان قرارنا بخصوص الاستفتاء في الوقت الحالي"، مضيفاً أن "الموقف الروسي في صالح وحدة أراضي دول المنطقة، ولكنه لا يود في الوقت الراهن، التعليق على سؤال الاعتراف أو عدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء المرتقب".

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مقابلة سابقة مع شبكة رووداو الإعلامية: "سابقاً قلتُ إننا ننظر إلى مسألة الاستفتاء الكوردي على أنها تعبير عن رغبة الشعب الكوردي، ما أعرفه هو أن أغلب سكان الإقليم الكوردي يدعمون إجراء هذا الاستفتاء".

يذكر أن رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اجتمع في 2-6-2017 مع الرئيس الروسي، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في سان بطرسبورغ، وأكد بوتين خلاله على توطيد أواصر العلاقة بين الجانبين في المستقبل بعد أن عقدت شركة روس نفط عدة عقود مع إقليم كوردستان من ضمنها مد شبكة أنابيب تصدير الغاز الطبيعي من كوردستان إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.


ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 08/12/2017 08:24:19 ص
فصائل ومليشا ارهابية ليس بامكانها فعل شي غير قمع الشعب العراقي لا اكثر ..اما كلامهم بضرب امريكا واسرائيل فهي مضحكة سمعنا نفس المضحكه من جماعة العلوج...
بالفيديو.. فصائل مسلحة تابعة لسرايا السلام تهدد أمريكا واسرائيل
| 8/12/2017 | (1)
شكري آبو محمد | 07/12/2017 04:47:06 م
لماذا لا يقول بأيدي كوردية ؟؟؟ هل صلاح الدين الأيوبي كان عراقياً , وهل كانت دولة عراقية أيام صلاح الدين الأيوبي
لوند حسين | 07/12/2017 09:29:49 م
يظهر أن السيد عقل يطلب من قاسم سليماني أن يحرر له القدس بأيدي الحشد الداعشي.
السفير الفلسطيني في العراق:  بلادنا تحررت 4 مرات في التاريخ بأيدي عراقية
| 7/12/2017 | (2)
سالار | 07/12/2017 04:29:14 م
فليتكرم السيد سيستاني ويطلب من رئيس حكومة بلده المسلم انت ينهي الحصار عن اطفال كوردستان المسلمين .. ويكف عن الاساءة الى مشاعر الملايين من الكورد...
السيستاني: قرار ترمب لن يغير حقيقة أن القدس أرض محتلة
| 7/12/2017 | (1)
يامولكي | 07/12/2017 02:11:07 م
رجاء ممكن تنزيل لينك الخبر وليس فقط الاشارة ل فورن بوليسي.
صحيفة امريكية تصنف العبادي كأبرز المفكرين العالميين لعام 2017
| 7/12/2017 | (1)
0.375 seconds