العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

اقتصاد

900 ملف فساد على طاولة حكومة إقليم كوردستان

من قبل رووداو 12/1/2017
تتصدر مسائل مكافحة الفساد وتنشيط عمل الرقابة المالية والمحاكم ودفع عجلة الإصلاحات التي أقرتها رئاسة وحكومة إقليم كوردستان، أجندة الأعمال في إقليم كوردستان
تتصدر مسائل مكافحة الفساد وتنشيط عمل الرقابة المالية والمحاكم ودفع عجلة الإصلاحات التي أقرتها رئاسة وحكومة إقليم كوردستان، أجندة الأعمال في إقليم كوردستان

رووداو – أربيل

أفاد رئيس هيئة النزاهة بإقليم كوردستان، أحمد أنور، بأن "الهيئة بالتعاون مع رئاسة مجلس الوزراء، جهزت خارطة طريق لمدة 5 أعوام بهدف القضاء على الفساد، وسيتم الإعلان عن هذه الخارطة في وقت قريب".

وتتصدر مسائل مكافحة الفساد، وتنشيط عمل الرقابة المالية والمحاكم، ودفع عجلة الإصلاحات التي أقرتها رئاسة وحكومة إقليم كوردستان، أجندة الأعمال في إقليم كوردستان.

يأتي ذلك في وقت يقترب فيه تنظيم داعش من الانهيار، وكذلك ارتفاع أسعار النفط، فضلاً عن انطلاق المباحثات التي تهدف لإيجاد حلول للمشاكل السياسية الداخلية.

وقال رئيس هيئة النزاهة بإقليم كوردستان، أحمد أنور، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "خلال الاجتماع الذي عقد في يوم 7 يناير الجاري، بإدارة رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، وبحضور رئاسة مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرقابة، الادعاء العام، والمجلس القضائي، تقرر حثّ اللجان التي تأسست لمحاربة الفساد، على القيام بأعمالها بطرق فعالة ونشطة".

وأضاف أنور أنه "تقرر عقد اجتماع موسع في رئاسة مجلس الوزراء، في يوم 16 من يناير الجاري، بحضور المؤسسات ذات الصلة، بهدف مراقبة كافة خطوات الإصلاح، على أن تقترح كل مؤسسة خارطة طريق وآلية محددة".

وتابع رئيس هيئة النزاهة أن "الحكومة كلفت المستثمرين بإنتاج الأراضي والحقول، ولكن المشروع لم ينفذ منذ عدة أعوام بالنسبة لتلك الأراضي، لذلك ستتم مصادرة الأراضي التي لم يُنجز العمل فيها". 

من جهته قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في برلمان إقليم كوردستان، فرست صوفي، والذي كان حاضراً في الاجتماع، إنهم "عملوا على إعداد تقريرٍ وافٍ وشامل، وسيتم عرض النتائج على الرأي العام في الشهر القادم".

وأضاف صوفي أن "هيئة النزاهة والجهات ذات الصلة قدمت حتى الآن 900 تقرير عن الفساد، كما أن الاجتماع تضمن اتخاذ قرار بألا تظل تقارير الفساد في المحكمة طويلاً، وأن يتم اتخاذ الإجراءات الضرورية حيالها".

وأردف البرلماني عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن "الرئيس البارزاني يسعى لكشف نتائج الإصلاح للشعب، لذلك فإن العملية من الآن فصاعداً ستتضمن السؤال التالي: من أين لك هذا".

وتابع فرست صوفي، أن "الاجتماع تناول كذلك مواضيع النفط والغاز، وكذلك الأدوية والصحة، وتم اتخاذ قرار بأن يتم القضاء الفساد في هذا الإطار".

وكان رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، قد أعلن قبل عام إصلاحات داخل الحكومة والحزب الديمقراطي الكوردستاني، وعقب ذلك كشفت حكومة إقليم كوردستان عن خارطة طريق للإصلاحات، وفي الوقت ذاته عرضت رئاسة هيئة النزاهة تقريراً على البارزاني حول الفساد وهدر المال العام.

وبحسب المعلومات الواردة لشبكة رووداو الإعلامية، فإن البارزاني طلب من اللجان والمؤسسات خلال الاجتماع أن تُعرض النتائج على الرأي العام، وأن تبدأ المرحلة الثانية من العمل والإصلاح بطريقة مفصلة وواضحة.

وحول نتائج الاجتماع أوضحت رئاسة إقليم كوردستان بأنه سيتم تنظيم هيكلة مؤسسات الحكومة بحسب الضروريات وبطريقة مناسبة، كما سيتم تنظيم الهيكلة المالية ومحاسبي كافة المؤسسات الحكومية بالطريقة المطلوبة، واتخاذ خطوات في كافة المؤسسات الحكومية، وكذلك خطوات في مؤسسات البيشمركة، وتأسيس مجلس خدمي.

وتحدث رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، عن الشركات التي تؤدي واجباتها وأنشطتها بنجاح، وقال إنه "يجب مطالبة هذه الشركات وفق آلية مناسبة، بمنح جزء من أرباحها لخزينة الحكومة بهدف تجاوز الأزمة المالية، كما يجب اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الأشخاص الشركات التي جمعت أموالاً بطرق غير شرعية، وتحويل أرباحهم وإيراداتهم لخزينة الحكومة بطريقة منصفة".

ترجمة: أوميد عبدالكريم إبراهيم

 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

Lokman Merzan | 21/08/2017 07:54:02 م
رجعت حليمة (العراقية) الى عادتها القديمة بهذه المفاهيم وبهذه العقلية والثقافة مع كل احترامي لشخصك فان العراق سيستمرعلى منهجه وعاداته وتقاليده بانكار...
الاستفتاء الكُردي ووفد المفاوضات.. وكسر الحلقة
| أمس في 07:31 | (1)
دكتور مصطفى القزاز | 21/08/2017 07:53:13 م
السلام عليكم هل تشمل المناصب العليا البعثات الدبلوماسية في الخارج؟ شكرًا .
مكتب العبادي يعلن آليات الترشيح للمناصب العليا ورئاسة الهيئات المستقلة
| منذ 18 ساعة | (1)
فدوة الطرابولي | 21/08/2017 12:10:38 م
شرفت بلدك الثاني
احمد عكرمي | 21/08/2017 12:11:47 م
حليت بهلا ونزلت باخلى بلد
أردوغان يصل عمان في زيارة رسمية يلتقي خلالها عاهل الأردن
| منذ 22 ساعة | (2)
نهاد | 21/08/2017 11:40:15 ص
مصلحة من ؟
شذى العاملي | 21/08/2017 11:42:48 ص
لا اعتقد مصلحة العراق
خامنئي: تدخلنا في العراق وسوريا من باب المصلحة
| أمس في 01:42 | (2)

في مكان آخر على رووداو

0.468 seconds