سكان بغداد: استقلال كوردستان له فوائد عديدة على الاقتصاد العراقي

26-09-2017
رووداو
سكان بغداد: استقلال كوردستان له فوائد عديدة على الاقتصاد العراقي
سكان بغداد: استقلال كوردستان له فوائد عديدة على الاقتصاد العراقي
الكلمات الدالة استفتاء كوردستان بغداد الموازنة المالية
A+ A-

رووداو - بغداد

عد أهالي العاصمة العراقية أن استقلال كوردستان قد يعود بالفائدة إلى بغداد بعد استرجاع نسبة الموازنة المالية المتمثلة بــ17 بالمائة .

وتبلغ حصة إقليم كوردستان من الموازنة المالية العامة 17 بالمائة، وتتضمن ارسال 250 الف برميل نفطي من نفط إقليم كوردستان، و300 برميل نفطي من نفط كركوك يومياً، عبر شركة سومو، وفي المقابل ستقوم الحكومة الاتحادية حصة الاقليم من الموازنة .

وقال المواطن ناظم فخري، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "17% من حصة اقليم كوردستان من الموازنة الميزانية في حال تم استرجاعها للشعب العراقي سوف لن تعود بالفائدة المتوقعة للعراق لأن الفساد المستشري في الدوائر الحكومية أثر كثيراً على مصلحة البلاد".

 موضحاً أن" الشعب العراقي نهائياً لايستفاد من هذه الميزانية حتى على صعيد توفير أبسط الخدمات كصيانة الطرق والكهرباء والماء ".

وبدوره قال المواطن جمعة التميمي لرووداو: "إذا كان انفصال كوردستان يشمل المحافظات الثلاثة المتمثلة بأربيل والسليمانية ودهوك هذا قد يصب في مصلحتنا"، مضيفاً أن"استقطاع كركوك وتضمينها في الاستفتاء فهذا يعود بالضرر على الشعب العراقي سواء من الناحية النفطية أو المائية"، مبيناً أنه"كموازنة نحن المواطنين وكشعب لا نستفيد منها".
 
فيما قال المواطن خليفة ناظم : "ستعود بالنفع إلى العراق الميزانية المخصصة لإقليم كوردستان والمتمثلة بـ(17%)، لكن بالمقابل الإقليم من اين ستأتيه الميزانية؟ " موضحاً أن "كركوك لايمكن شمولها في  الاستفتاء لأنها غير كوردستانية وهي عربية وتحوي عدة مكونات كالعرب والتركمان والإيزيديين".
 
وقال المواطن حيدر منعم لرووداو إن "الموازنة الـ 17% التي تذهب من خزينة الدولة العراقية إلى إقليم كوردستان ستعود بالفائدة إلى المحافظات التي ترغب بتنفيذ قانون النفط مقابل الدولار فهي ميزانية ضخمة، ومن الممكن أن تستفاد منها محافظات الوسط والجنوب".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب