العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

مقابلات

السنبل : اتباع نوري المالكي من العرب السنة يتحملون مسؤولية توغل داعش لمناطقهم

من قبل عمر المنصوري 3/10/2017
الأمين العام لمجلس العشائر العراقية، يحيى اسماعيل السنبل

رووداو - أربيل

 
أكد الأمين العام لمجلس العشائر العراقية، يحيى اسماعيل السنبل، بأن الساسة من العرب السنة التابعين لنائب رئيس الجمهورية نوري المالكي يتحملون وزر الدمار والخراب الذي حل بمناطقهم واحتلالها من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش .

وقال السنبل في حديث لشبكة رووداو الإعلامية إن "سنة المالكي" يتحملون المسؤولية لتوغل داعش لمناطقهم .

رووداو: أين هم العرب السنة الآن ؟ في مخيمات النازحين ؟ في الفنادق ؟ أم عادوا لمناطقهم ؟

السنبل : العرب السنة بالرغم من الممارسات التي تعرضوا لها من القهر والاضطهاد والقتل والتغييب والاعتقالات والتخريب لمدنهم والتهجير الذي مورس بحقهم الا انهم موجودين، وبالرغم من محاولات التمييز الطائفي والاجندة الإيرانية بتزوير ارادتهم عبر شهود زور على معاناتهم ومآساتهم، الا أن العرب السنة موجودين وينتظرون أمر الله . العرب السنة يصبرون الآن على معاناتهم الكبيرة منذ 14 عاماً رغم تزوير ارادتهم بممثلي البرلمان الذين أكدت بأنهم شهود زور على مآساتهم وقتلهم وتهجيرهم، ووقوف هؤلاء النواب في خندق الحكومة الطائفية والاجندة الإيرانية لتدميرهم من أجل مكتسبات حزبية وشخصية دنيئة .

رووداو: لكن هؤلاء من تصفهم بشهود الزور وصلوا لمقاعد البرلمان بعملية ديمقراطية وانتم شاركتهم بها ؟

السنبل : لم ينتخبهم آحد، هذه عملية ليست ديمقراطية، واذا كانت عملية ديمقراطية في مناطق معينة في العراق، فأنها في المحافظات السنية كانت عبارة عن انتخابات مزورة وبيع لصناديق الاقتراع، واذا كان اي نائب قد انتخب بتصويت 100 ألف ناخب أو 200 ألف فلماذا يهرب من محافظته ويترك أهله ؟ أو لماذا يغادر هؤلاء السكان مناطقهم لو كان لديهم قائد في البرلمان العراقي ؟ اذاً ليست لديهم اي قاعدة جماهيرية أو شعبية لهم في تلك المناطق .

رووداو: لكن قاعدتهم الجماهيرية الآن متمثلة بالبرلمان والذي يعد السلطة التشريعية للبلاد ولديهم تحالفات مع احزاب تحكم البلاد مثل حزب الدعوة ؟

السنبل : هذه التحالفات من الطبيعي أن تكون موجودة لأنهم جميعاً يتبعون لحزب الدعوة، أي جميع الاحزاب التي ظهرت في المحافظات السنية بعد 2003 خاضعة للاجندة الإيرانية أو متحالفة مع الاحزاب الحاكمة . ما الذي قدموه لهذه المناطق سوى التخريب والتدمير وسرقة الأموال ؟ أنه مشروع فساد عام في هذه المحافظات السنية . وفي النهاية جاؤوا بداعش والحشد الشعبي لخنق هذه المناطق .

رووداو: هناك من يقول بأن سياستكم المتبعة منذ حكم نوري المالكي ولغاية اليوم هي من أوصلتكم للحال الذي انتم فيه اليوم من تهجير وقتل وتهميش واقصاء ؟

السنبل : هل المطالبة بالحقوق تعد بالعناد ؟ عندما يخرج مليوني شخص ويجلسوا في الساحات بطريقة سلمية بحثاً عن حقوقهم، وكان معهم هؤلاء التابعين لحزب الدعوة في البرلمان كانوا مع المتظاهرين في ساحات الاعتصام، وعندما تأكدوا بأنه حمى الوطيس فروا وراء الامتيازات والرواتب وأصبحوا في خندق المالكي ضد شعبهم والبسوهم ثوب الارهاب . أن المطالب بالحقوق هو ليس معانداً أو مكابراً . نحن لا نريد حقوق الشيعة، ولا نريد أن نعيش الا بأمان واطمئنان في محافظاتنا . لم نطلب من المالكي أكثر من ذلك، لم نطلب منه الامتيازات، أو لم نطلب منه أن نكون مواطنين من الدرجة الممتازة .

رووداو : كيف كان يعاملكم نوري المالكي .. مواطنين من الدرجة الثانية ؟

السنبل : من الدرجة الخمسين، اي سائق سيارة يرغب بتخطي نقاط التفتيش عليه أن يدفع مقابل مادي سواء في الموصل أو ديالى أو الانبار، والاعتقالات تطال الابرياء، وهناك من يدفع مبلغ مادي للخروج من السجن حتى لو كان مجرم أو قاتل الذي يثبت عليه بالقضاء أنه نفذ عمليات قتل، بينما الابرياء يقبعون في السجون، وهذا في الحقيقة ولدت حالة من التطرف والعنف لدى الشباب ودفع بهم للذهاب إلى خندق آخر من أجل الانتقام والثأر .

رووداو: لكن أنتم خرجتم في تظاهرات واحتجاجات دفعت بنوري المالكي أن يطلق عليكم تسمية "الفقاعة" ؟

السنبل : أطلق علينا تسميات عدة منها "الفقاعة" " وبيننا وبينهم بحور من الدم" و "جيش يزيد"، لذا كان حكم المالكي عبارة عن حكومة تمييز طائفي بكل ما تعنيه الكلمة . مصادرة للحقوق والارزاق ولا تستطيع ان تسافر من منطقة لاخرى وتم تقطيع الاحياء وبغداد اصبحت قرى متهالكة ولا نسطتيع التنقل بين المحافظات السنية .

رووداو: نوري المالكي لم يستجب لمطالبكم التي تصفها بالشرعية .. ماذا عن حيدر العبادي ؟

السنبل: العبادي يسير على نفس المنوال وهذا ينطبق على سياق عسكري متعارف عليه فأنهم يسيرون على ذات الطريق والمخطط .

رووداو: لكن العرب السنة لم يبادروا لفتح ابواب الحوار مع العبادي من خلال مؤتمرات المصالحة الوطنية التي عقدت في بغداد ومدن اخرى ؟

السنبل: العبادي لا يستطيع العمل بأي شيء وهو خاضع لاجندة ايرانية. وهو عبارة عن رجل اعلامي يخرج خلال انطلاق المعارك وبموجب اتفاقيات خارجية، وهو ليس صاحب قرار للمصالحة، يجب ان تجري تشريع قوانين لانهاء حالات التهميش والاقصاء ودفع رواتب الناس واعادتهم للحياة ويجب فتح ملفات الفساد والتي اثارت الناس في المحافظات المدمرة حيث لم تجري عمليات بناء أو اعمار .

رووداو: لكن بعد مرحلة داعش بدأت مرحلة الأعمار في المدن المحررة ؟

السنبل : لم نشاهد لغاية اليوم اي عمليات اعمار للمحافظات المحررة من داعش، بل عمليات تنظيف للشوارع ويقوم بها السكان وعلى نفقتهم الخاصة .

رووداو: أين ذهبت الاموال المخصصة لاعمار المناطق المحررة من داعش من قبل الدول المانحة ؟

السنبل : هذه الاموال يُسأل عنها حيدر العبادي ونوري المالكي، والذين استلموا جميع الاموال المخصصة لاعمار المناطق المحررة. يومياً نسمع لجنة النزاهة تكشف عن حالات للسرقة، بل قاموا بسرقة التمور المخصصة للنازحين، والاموال المخصصة للنازحين .

رووداو: اذاً ماتزالون فقاعة بنظر حيدر العبادي كما كنتم من وجهة نظر نوري المالكي ؟

السنبل : نحن لسنا فقاعة، نحن هزمنا قوات نوري المالكي خلال 24 ساعة وقاموا بلبس "الدشداشة" وفروا من محافظة الأنبار قبل حلول داعش . وبعد ذلك نحن العشائر قمنا بمساعدة الجيش عند دخول داعش ولولا العشائر لاقتحموا المنطقة الخضراء ولما كان نوري المالكي موجود حالياً .

رووداو: نوري المالكي والكثير يتهمكم بأن العرب السنة كانوا الحاضنة لداعش ؟ أنتم من جلبتم داعش لمناطقكم ؟

السنبل :  هذا الكلام غير دقيق، داعش تنظيم عالمي وعابر للحدود واستغل الظروف، ودخل للساحة واهل المحافظات السنية هجروا من مدنهم، ولو كان سكان تلك المناطق حاضنة لداعش لما تركوا مناطقهم . العشائر هي من تصدت لافواج نوري المالكي اواخر 2013 قبل توغل مسلحي داعش .

رووداو: كيف يرى العرب السنة مستقبلهم بعد داعش ؟

السنبل: العرب السنة يحتاجون لعقد وطني كبير مشترك مع الجميع، ويجب عليهم متابعة وضع الحكومة والتنحي عن النهج الطائفي فجميع القادة والاستخبارات والضباط والمحافظين تابعين لحزب الدعوة وجميعهم من العرب السنة .

رووداو: لماذا يسمونهم سنة المالكي ؟

السنبل: لانهم يتبعون لسياسة نوري المالكي وهي تسمية اطلقها عليها اتباعهم في العملية السياسية .

رووداو: كيف ترون تجربة استفتاء كوردستان ؟ وهل ممكن تحقيق تلك التجربة في المحافظات السنية ؟

السنبل: استمرار النهج الطائفي للحكومة المركزية سيولد الكثير من التحديات ولكن وفق المعطيات الحالية للتنظيمات الحزبية السنية المرتبطة باجندة خارجية سوف يعيق اي عمل ايجابي للعرب السنة، اما تجربة استفتاء كوردستان ايضا كانت نتيجة النهج الطائفي للحكومة العراقية وقطع الرواتب والايرادات بالرغم من ان الكورد شركاء في الوطن لكن لا يشعرون بأنهم شركاء فقرروا الذهاب الى هذا الاختيار والى أبعد من ذلك وهو الاستقلال .

 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 08/12/2017 08:24:19 ص
فصائل ومليشا ارهابية ليس بامكانها فعل شي غير قمع الشعب العراقي لا اكثر ..اما كلامهم بضرب امريكا واسرائيل فهي مضحكة سمعنا نفس المضحكه من جماعة العلوج...
بالفيديو.. فصائل مسلحة تابعة لسرايا السلام تهدد أمريكا واسرائيل
| 8/12/2017 | (1)
شكري آبو محمد | 07/12/2017 04:47:06 م
لماذا لا يقول بأيدي كوردية ؟؟؟ هل صلاح الدين الأيوبي كان عراقياً , وهل كانت دولة عراقية أيام صلاح الدين الأيوبي
لوند حسين | 07/12/2017 09:29:49 م
يظهر أن السيد عقل يطلب من قاسم سليماني أن يحرر له القدس بأيدي الحشد الداعشي.
السفير الفلسطيني في العراق:  بلادنا تحررت 4 مرات في التاريخ بأيدي عراقية
| 7/12/2017 | (2)
سالار | 07/12/2017 04:29:14 م
فليتكرم السيد سيستاني ويطلب من رئيس حكومة بلده المسلم انت ينهي الحصار عن اطفال كوردستان المسلمين .. ويكف عن الاساءة الى مشاعر الملايين من الكورد...
السيستاني: قرار ترمب لن يغير حقيقة أن القدس أرض محتلة
| 7/12/2017 | (1)
يامولكي | 07/12/2017 02:11:07 م
رجاء ممكن تنزيل لينك الخبر وليس فقط الاشارة ل فورن بوليسي.
صحيفة امريكية تصنف العبادي كأبرز المفكرين العالميين لعام 2017
| 7/12/2017 | (1)
0.484 seconds