العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

مقابلات

النحات الكوردي شوان كمال: صنعت تمثالا لإحد البنوك الالمانية بـ 2 مليون يورو

من قبل رووداو 25/1/2016
شوان كمال مع احدى اعماله
شوان كمال مع احدى اعماله

رووداو - اربيل

النحات الكوردي، شوان كمال، لم يلق الاهتمام الذي كان ينتظره في كوردستان حسبما يقول، ولكن الدول الاوربية تفخر بوجود هذا النحات ليعيش هناك، فقامت رووداو بإجراء هذا اللقاء مع هذا الفنان المغترب للتعرف إليه والى اعماله..

رووداو: بداية نريد ان نعرف متى بدأت بمزاولة فن النحت ومن الذي وقف الى جانبك لكي تصل الى هذا المستوى الذي نراه اليوم؟
شوان كمال: بدأت فن النحت وانا في المرحلة الابتدائية، وكان الفنان اسو صديق في مدرسة تانجرو يعطيني الملاحظات المهمة في فن النحت، مما ولد لدي حب اكبر لهذا الفن، بعد ذلك دخلت الى معهد الفنون الجميلة في عام 1982 في محافظة السليمانية.

رووداو: هل استفدت من دخولك لمعهد الفنون الجميلة؟
شوان كمال: لقد قلتها وسأقولها دائما، الفن مهم جدا لكن الأهم منه أن تتم إدارته من قبل اساتذة أكفاء ولديهم مقومات خاصة، وفي ذلك الوقت ساعدني الاستاذ الفنان دارا حمه سعيد وكوسرت جمال ومجموعة اخرى من الاستاذة لكي اكون الأول على جميع الطلاب في المعهد، ولذلك بعد انهاء دراستي في المعهد دخلت الى أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، حيث كانت كلية الفنون الحالية اكاديمية في ذلك الوقت.

رووداو: لماذا غادرت اقليم كوردستان؟
شوان كمال: في عام 1991 اصبحت استاذا في قسم النحت في معهد الفنون الجميلة في السليمانية، وكانت لدي مشاريع واحلام كثيرة اريد ان احققها في اقليم كوردستان، واستطعت ان اكمل بعض هذه المشاريع في بعض مدن الاقليم، بعدها اكملت مشروعا لتمثال ضخم من البرونز وكنت متحمسا جدا، فذهبت الى جلال الطلباني في قلعة جولان والى مسعود البارزاني في منطقة سري رش، إلا انه بسبب الحروب الداخلية التي كانت موجودة آنذاك في اقليم كوردستان، لم الاقي الاهتمام الذي كنت انتظره، لذلك فقدت الامل، وقررت ان أخرج من اقليم كوردستان، وكان هذا القرار من اصعب القرارات التي اتخذتها في حياتي.

رووداو: كيف بدأت حياتك الفنية في الخارج؟
شوان كمال: فكرت بأن الحياة لن تتوقف، وانا لن استطيع ان اعيش بدون هذا الفن، فبدأت بنحت التماثيل في اليونان، وفي عام 1995 استطعت الوصول الى المانيا، واستطيع ان اجزم بأن ما لم تقدمه كوردستان لي، قدمته المانيا، فمن زار اوروبا يعرف بأنه ليس من السهل ان تعمل هناك، وخصوصا في مجال الفن، لكنني استطعت ان اصل بفني ونحتي وان اكسب رضاهم عن اعمالي التي قدمتها، فهناك لا وجود للـ"الواسطات" كما يعرف الجميع.

رووداو: هل هناك اهتمام بفن النحت في اقليم كوردستان؟
شوان كمال: لا يوجد اهتمام كافي لهذا الفن في اقليم كوردستان، نعم توجد بعد الاعمال الفنية من هنا وهناك إلا ان الاحزاب هي التي تدعمها أولا وأخيرا، فأنا اطالب ومنذ اكثر من 25 عاما بإنشاء معمل خاص للنحت، ولم اتلقى اي رد لحد هذه اللحظة، في الوقت الذي يتم صرف كل هذه الاموال بإسم الفن وأهل الفن.

رووداو: لحد الان وخصوصا في اقليم كوردستان يعتبر البعض ان إنشاء التمائيل يعتبر حراما، ما تعليقك على ذلك؟
شوان كمال: في الحقيقة هناك فنون كثيرة محرمة في الدين الاسلامي، في السابق لم تكن كذلك، فأنا اتذكر بأن والدتي هي التي قامت بتشجيعي لدخول هذا المجال، لكنها الان تقول لي  هذا حرام، ولكننا لا نصنع هذه التماثيل لكي نعبدها أو نضعها كشريك لله سبحانه وتعالى، نحن نصنعها للجمالية ولإيصال رسائل معينة للآخرين، واتمنى من وزارة التربية ان تعلم التلامذة جمال الفن الحقيقي واهميته في حياتنا.

رووداو: انت لك اسمك وشهرتك في الدول الأوروبية ولكن يكاد بعض النحاتين لا يعرفونك في اقليم كوردستان؟
شوان كمال: حينما كنت متواجدا في اقليم كوردستان في تسعينيات القرن الماضي، كانت لي نشاطات كثيرة داخل الإقليم، وكانت لي لقاءات فنية تلفزيونية وصحفية كثيرة وكنت معروفا، إلا انني حينما هاجرت الى اوروبا ابتعدت قليلا عن الاعلام الكوردي.

رووداو: ما رأيك بالتماثيل الموجودة في الاماكن العامة في اقليم كوردستان؟
شوان كمال: للأسف لا توجد لدينا تماثيل كثيرة في اقليم كوردستان، مقارنة بالدول الاوروبية، فلو جمعنا جميع التماثيل الموجودة في اقليم كوردستان فلن تعادل التماثيل الموجودة في احدى شوارع مدينة اوسلو.

رووداو: هل قمت يوما بصناعة تمثال خاص بك، لحبيبتك مثلا؟ 
شوان كمال: انا اعمل في هذا المجال منذ اكثر من 35 عاما، وقمت بصناعة التماثيل في اقليم كوردستان والعراق والكثير من الدول الاوروبية، ولا اتذكر بأنني قد عملت تمثالا وانا لم اقتنع به اقتناعا كاملا، وبالنسبة للحبيبة لم احس هذا الشعور لحد الآن فحبي كله لبناتي (بروشه ولافينا)، فمشاريعي تهتم بالتاريخ والوطن، فنحن الكورد لأننا كنا دائما مهجرين ومتنقلين من بلد الى آخر، لا توجد لدي اعمال لأحتفظ بها بل قمت ببيعها جميعا.

رووداو: هل قمت بإنشاء بصنع تماثيل في دول اخرى غير اوروبا؟
شوان كمال: نعم قمت بنحت تمثال في عاصمة كوريا الجنوبية موجود في احد الحدائق العامة هناك، وسعره يصل الى مليون دولار.

رووداو: ألم تصنع تماثيل اغلى سعرا من تمثال سيئول؟
شوان كمال: قمت بصناعة تمثال لرجل داخل مستنقع، وكان سعره غالي جدا، حيث قمت بنحت هذا التمثال لإحد البنوك الألمانية، لكن احب ان أوضح انني لست وحدي في هذه الأعمال الضخمة، فلدي فريق كامل يتكون من أكثر من 20 شخص، يعملون معي في بعض المشاريع الضخمة التي قد تطول الى اشهر أو سنوات احيانا، ولكن انا الذي اقوم بإدارتهم وإدارة هذه المشاريع.

رووداو : وكم كانت تكلفة هذا التمثال؟
شوان كمال: بصراحة لم اركز جيدا على فحوى الاتفاق، إلا ان صاحبه يقول بأنه حضر 2 مليون يورو لهذا المشروع الضخم الذي قد ينتهي في غضون سنتين على الاقل.


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

Aram | 18/03/2019 11:00:28 ص
منو يأخذ جنسيه العراقيه شنو خو مو جنسيه أمريكيه او جنسيه اوربي
علي الموسوي | 18/03/2019 12:21:09 م
مع الاسف هكذا قانون يمنح الاقامة للاجانب في وقت العراقيين يعيشون في نقص بالوظائف بالاضافة الى منح الجنسية للمولود من ام عراقية و اب اجنبي و الطامة...
الحكومة العراقية تنفي عزمها منح الجنسية للأجانب خلال سنة
| 18/3/2019 | (2)
سالار | 15/03/2019 09:27:00 ص
كلامه مابه غلط ,, انا كعراقي اويده
مذيع أمريكي يصف العراقيين بـ
| 15/3/2019 | (1)
عبدالله | 12/03/2019 06:46:22 ص
هذه ليست اتفاقية بقدر ماهي فرض شروط من قبل ايران على العراق والدليل التذكير دوما بفضل ايران على العراق في مكافحة الارهاب ... ايران لها اجندتها...
روحاني: إتفقنا مع الجانب العراقي على إلغاء رسوم التأشيرات بين البلدين
| 11/3/2019 | (1)
عمار العميري | 09/03/2019 09:11:33 م
سؤال/ ما الهدف من استخدام الراب في تمرير رسائل اجتماعية؟ ج/ الجواب البديهي الواضح، لأن الراب قد اجتاح مجتمعنا الشبابي، ونحن أصحاب رسالة نريد ايصالها...
احمد علي | 11/03/2019 06:58:53 م
الراب الحسيني انشودة الاحرار وقصيدة الاوفياء وصرخة الصادقين والصالحين
| 22/2/2019 | (13)
0.469 seconds