العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان رداً على الأزهر: لمَ حُرّم علينا ما حللتموه لغيرنا؟!

من قبل شونم عبدالله خوشناو 3/10/2017
شعار اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان
شعار اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان

رووداو – أربيل

رد اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان، على موقف الأزهر بشأن استفتاء استقلال إقليم كوردستان، معبراً عن استغرابه من البيان الذي وصفه بـ"المجحف".

وجاء في البيان الذي تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه: "كنا نأمل من المؤسسات الدينية وخاصة الأزهر الشريف أن تؤيد تطلعنا المشروع، لكننا استغربنا من تلك المؤسسات التي أدارت ظهرها للحق ولم تنصف المظلوم".

ووصف اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان بيان الأزهر بـ"المجحف، وكنا نتطلع منهم وقفة منصفة مع شعب كوردستان أحفاد صلاح الدين الأيوبي – رحمه الله- الذي أعاد للأزهر هيبته، وصحح مساره.. فكان واجب الوفاء يقتضي من الأزهر الشريف أن يساند أحفاده".

وأشار البيان إلى عدم استخدام كلمة كوردستان بالقول: "ومع أسفنا رأينا الأزهر الشريف يبخل علينا حتى بذكر اسمنا (الكورد)، واستبدال كلمة (كوردستان) في بيانه بالمنطقة الشمالية.. والأغرب من ذلك ربط الأزهر قضية الاستقلال بالمخطط الاستعماري في حين أن قضيتنا ليست وليدة اليوم، بل كانت موجودة قبل إسرائيل وبعدها".

ورداً على رفع علم إسرائيل، قال اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان إن "رفع علم إسرائيل من قبل بعض الشباب المتحمسين عفوياً، لا يقوم الحجة على ما تتهموننا به، ثم إن العلم مرفوع منذ عقود في القاهرة، والكثير من عواصم الدول العربية والإسلامية من غير نكير".

وتساءل البيان: "ألا يعلم (الأزهر) أن حكومة بغداد أصبحت طائفية بامتياز، ولم تقبل الشراكة معنا، ولم تف باتفاقياتها ومعهداتنا معنا، وخرقت العشرات من المواد الدستورية، ونكلت أشد التنكيل حتى ببني جلدتها من العرب السنة ومزقتهم شر ممزق؟!، فلجأ منهم مليونان إلى كوردستان.. وأيدوا الاستفتاء، فلا تحكموا عن بعد وتعالوا إلى كوردستان..".

ومضى بالقول إن "احتجاجكم بتمزيق جسد الأمة الإسلامية ليس في محله، إذ أن أخوتنا العرب هم أول من مزقوا جسد هذه الأمة وجعلوا منها اثنتين وعشرين دول لهم، فلم حرم علينا ما حللتموه لغيرنا؟!"، مبيناً أنه "كان الأحرى بالأزهر الشريف أن يشدد على رفع الاضطهاد والقمع الممنهج الذي يمارس ضد الكورد".

وناشد البيان الأزهر "أن يكون له قراءة منصفة لما يجري في العراق، ويحترم إرادة شعب كوردستان المسلم المسالم الذي صوت من أجل استعادة حقوقه المسلوبة واللحوق بركب الأمم الإسلامية المستقلة".

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تعليقات

 
Zena | 3/10/2017
أنه ألنفط أللذي ستضخوه حكومة الفساد والعفن في بغداد ألئ جياع مصر وتجوع الشعب ألعراقي
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

h | 07/09/2018 09:49:03 ص
كم انتم رائعون دعاء مخلص من القلب ان يبارك بعمركم وصحتكم وان تعيشوا بسعادة وحب ومودة قصة مؤثرة واكثر من رائعة
دهوك.. قصة حب أسطورية تكللت بالزواج بطلاها
| 4/9/2018 | (1)
سالار | 02/09/2018 03:19:08 م
مطالب الكورد دستورية وقانونيه وان اي طرف عراقي لم يتنازل للكورد عن اية اراضي كل ماهو مذكور هو ان تقرر اهالي هذا المناطق مصيرها المناطق المتنازع عليها...
العبادي لرووداو: بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق
| 2/9/2018 | (1)
1.031 seconds