فريق "بوب جي" الكوردي قد يحرم من مسابقة عالمية بسبب الفيزا

04-07-2019
رووداو
الكلمات الدالة فريق بوب جي الكوردي مسابقة عالمية الفيزا
A+ A-

رووداو- أربيل

وصل فريق من لاعبي بوب جي الكورد على الموبايل، يعرفون بـ"كورد سكواد"، المرحلة ما قبل النهائية لمسابقة بوب جي، من المقرر أن تجرى في برلين، لكن القنصلية الألمانية في أربيل، خلقت لهم مشاكل ولا تحدد لهم مواعيد لإجراء مقابلة الحصول على تأشيرة السفر (فيزا) إلى ألمانيا.

ستجري مسابقة نادي بوب جي للهواتف المحمولة المفتوحة PMCO)) في 26 تموز الجاري بألمانيا، وتقدم أعضاء كورد سكواد بطلب الحصول على فيزا عاجلة إلى القنصلية الألمانية في أربيل، لكن هذه الجهة الدبلوماسية الألمانية أبلغتهم بأن الهدف من زيارتهم لألمانيا لا يتفق مع المعايير الخاصة بتحديد مواعيد مقابلات منح الفيزا.

يضم كورد سكواد أكثر من ألف لاعب بوب جي على الهاتف النقال، وتأسس في العام 2018، وطالبوا في بيان نشر على صفحتهم في شبكة فيسبوك للتواصل الاجتماعي، الجهات المعنية بمساعدتهم في حل هذا الإشكال.

تجري مسابقة (PMCO) على مراحل ويبلغ مجموع قيمة جوائز المسابقة مليوني دولار، وتمكن كورد سكواد مطلع الشهر الماضي من تحقيق المرتبة الثانية من بين 16 فريقاً شرق أوسطياً، ليبلغ المرحلة ما قبل النهائية للمسابقة، والتي من المقرر أن تجري منافساتها ببرلين في 26 من الشهر الحالي، والفرق التي تفوز في هذه المرحلة ستشارك في المرحلة النهائية التي ستجرى يومي 27 و28 من هذا الشهر.

آري خليل، 24 سنة، لاعب بارز في كورد سكواد، يعشق لعب بوب جي على الهاتف المحمول، ويتابع ألعابه عدد كبير من الكورد بصورة مباشرة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.

وتحدث خليل لشبكة رووداو الإعلامية، قائلاً: "أنا ألعب الألعاب الإلكترونية منذ طفولتي، لكني اشتهرت في السنوات الأربع الأخيرة، وبدأت لعب بوب جي منذ ظهوره".

استطاع خليل وأربعة آخرون من أعضاء كورد سكواد، الحصول على بطاقات سفر للمشاركة في مسابقة برلين، قام منظمو المسابقة بتوفيرها، لكن في حال عدم حصولهم على الفيزا في الوقت المناسب سيحرمون من المشاركة في المسابقة، وموعد البطاقات محدد بـ17 من الشهر الجاري.

وحسب رسالة إلكترونية أرسلتها القنصلية الألمانية، اطلعت رووداو على نسخة منها، فإن طلب كورد سكواد يندرج ضمن الفيزا التي تحتاج إلى مقابلة عاجلة، لكن نفس الرسالة تقول إن طلب الفريق لا يتفق مع معايير المقابلات العاجلة. لكن في حال تأخرت مقابلة كورد سكواد، لن يتمكن أعضاء الفريق من الاشتراك في المرحلة ما قبل النهائية للمسابقة.

وحسب خليل، قام مسؤولون ومشجعون لكورد سكواد بمطالبة القنصلية الألمانية في أربيل بمراجعة قرارها وإجراء مقابلة عاجلة للفريق، كما أن منظمي المسابقة أيضاً ينوون التدخل لتلافي حرمان كورد سكواد من المشاركة.

ويتساءل خليل: "إذا لم يتمكن مسؤولو حكومة إقليم كوردستان من القيام بهذا، من الذي يستطيع ذلك؟ إذا لم نتمكن، بعد أربعة أشهر من السعي الحثيث للانضمام إلى المسابقة، فإنني سأتوقف عن لعب بوب جي نهائياً".

وكانت السلطات الدينية في محافظة السليمانية قد أصدرت في تشرين الأول 2018 فتوى أعلنت فيها أن بوب جي مضيعة لوقت الشباب، وقال رئيس لجنة الفتوى في السليمانية، عرفان رشيد، في تصريح أدلى به حينها لرووداو: "قررنا أن العمل على بوب جي حرام" لأنه يتسبب في إدمان الكثيرين عليه وتضييع وقتهم فيه.

وفي نيسان من العام الحالي، صوت مجلس النواب العراقي على منع جميع الألعاب الفيديوية التي "تهدد الأمن المجتمعي، الأخلاقي والتربوي".

وقد اتصلت رووداو بالقنصلية الألمانية في أربيل، للاطلاع على شروط المقابلة العاجلة لاستحصال الفيزا، لكنها لم ترد لحين إعداد هذا التقرير.

وتمثل الإجراءات المشددة التي تتبعها الدول الغربية لمنح الفيزا، عائقاً كبيراً أمام الكورد الذين يريدون السفر للدراسة أو المشاركة في المناسبات الدولية. فقد امتنعت أمريكا مؤخراً عن منح فيزا للسينمائي، جبرائيل أبو بكر، الذي كان يريد السفر بفلمه "آيلان" للمشاركة في ثلاثة مهرجانات.

عن بوب جي:

ظهرت في 2017

ظهرت على الهواتف المحمولة في 2018

يلعبها 400 مليون شخص

يلعبها 22 مليون شخص شهرياً

تم بيع 50 مليون نسخة من اللعبة

يلعبها 87 مليون شخص يومياً على الكومبيوترات وإكس بوكس


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب