تكريم رووداو على دورها في نقل صوت ومعاناة الكورد الإزيديين إلى العالم

05-05-2019
رووداو
الكلمات الدالة رووداو ، الكورد الإزيديون
A+ A-

رووداو – أربيل

يقوم مركز لالش ومجموعة (هيفي) اليوم، الأحد 5 أيار 2019، بتكريم 38 مؤسسة ومنظمة ساعدت الكورد الإزيديين والنازحين منهم منذ العام 2014، ومن بينها مؤسسة رووداو الإعلامية.

وعن سبب تكريم شبكة رووداو الإعلامية يقول ممثل عن مجموعة (هيفي): "قامت شبكة رووداو التي يعلم الجميع أنها قناة فضائية عالمية، بنقل كل خبر يتعلق بنا وما جرى لنا منذ 2014 إلى اليوم، وإن كان صغيراً، إلى كل العالم".

وأضاف: "لولا رووداو لم يسمع أحد عما تعرضنا له من جرائم وقتل، فهناك آلاف القنوات العربية التي لم تكلف واحدة منها نفسها يوماً القيام بعرض جراحنا على العالم"، وأشار إلى أن "هناك يداً عظيمة في رووداو تعمل على مداواة جراحنا. نشكر رووداو التي كان لها هذا الدور الهام".

وأردف يقول: "نحن في مجموعة هيفي التطوعية ومركز لالش، تولينا هذا العمل اليوم، وقمنا بتكريم قناة رووداو على قيامها بنقل معاناتنا وشكوانا إلى كل العالم".

وقال أحد الكورد الإزيديين من منظمي مراسم التكريم: "نرحب بقناة رووداو، القناة السباقة إلى إيصال الأخبار والمعلومات ونقل معاناة الناس".

وعن ثقافة التعايش والتسامح التي تسود إقليم كوردستان، قال: "عندما جئنا إلى هذه المنطقة، شعرنا بأن كوردستان كوردستاننا، ونحن أخوة نعيش جميعاً هنا، ونشكر أهالي زاخو كثيراً وكذلك حكومة كوردستان. فعندما جئنا إلى كوردستان وجدنا أخوة لنا، حتى أنهم فتحوا لنا أبواب المساجد والمدارس، وحرموا أولادهم من الدراسة من أجلنا، وقدموا لنا الطعام".

وبيّن أنه: "قام الناس والعشائر بمساعدة قاطني المخيمات، وسنبقى أخوة ما حيينا إن شاء الله، فعندما جئنا إلى هنا تبين لنا أن كثيراً مما كان يشاع في السابق كان غير صحيح".

وأعلن مكتب إنقاذ المختطفين الكورد الإزيديين التابع لحكومة إقليم كوردستان، في 2-5-2019، تحرير 3451 كوردياً إزيدياً من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش حتى الآن، فيما لا يزال مصير 2966 آخرين مجهولاً.

وأوضح أن "عدد الشهداء في الأيام الأولى من الغزوة بلغ 1293 شهيداً، فيما بلغ عدد الأيتام التي أفرزتها الغزوة من جهة الأب 1759 يتيماً، ومن الأم 407 أيتام، ومن الوالدين 359 يتيماً"، مبيناً أن "هناك 220 طفلاً لايزال آباؤهم وأمهاتهم بيد داعش، فيما يبلغ المجموع الكلي للأيتام 2745 يتيماً".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب