العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

حكومة إقليم كوردستان ترد على تصريحات العبادي

من قبل رووداو 6/12/2017
علما كوردستان والعراق
علما كوردستان والعراق

رووداو - أربيل

أعلن المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، سفين دزيي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الاتحادية لم تطلب أية قوائم للموظفين من حكومة اقليم كوردستان، لذلك  لسنا مطلعين ولا نعلم ما هي هذه القوائم التي تدقق فيها حكومة السيد العبادي.

وأضاف دزيي في تصريح لموقع حكومة إقليم كوردستان، أن "شعب كوردستان أصبح يدرك تماماً أن هذه ليست الا تصريحات اعلامية لا غير، عليه لم يعد لديه أية ثقة بهذه التصريحات".

فيما يلي نص التوضيح الذي أصدره المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كوردستان: 

بخصوص تصريحات يوم امس الثلاثاء 5/12/2017 للسيد حيدر العبادي رئيس وزراء العراق الاتحادي الذي ادلى بها في مؤتمره الصحفي الاسبوعي وكان قد تحدث عن امور متعلقة باقليم كوردستان، صرح السيد سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني للحكومة:

السيد حيدر العبادي كرر لاكثر من مرة ويزعم بانه سيرسل رواتب موظفي اقليم كوردستان ومن اجل ذلك هم الان في طور التدقيق لقوائم رواتب الموظفين في الاقليم، بيد انه وكما قلناها سابقا ان الحكومة الاتحادية لم تطلب اية قوائم من حكومة اقليم كوردستان، لذلك  لسنا مطلعين ولا نعلم ما هي هذه القوائم التي تدقق فيها حكومة السيد العبادي؟! شعب كوردستان اصبح يدرك تماما ان هذه ليست الا تصريحات اعلامية لا غير، عليه لم يعد لديه اية ثقة بهذه التصريحات.

وفيما يتعلق بموضوع المعابر الحدودية والاستمرار في اغلاق مطارات اقليم كوردستان اكد السيد سفين دزيي انه وبموجب المادة (114) من الدستور العراقي فان ادارة المعابر الحدودية ليست من ضمن الصلاحيات الحصرية للحكومة الفدرالية، بل تدار بشكل مشترك مع الاقليم، وبهذا الخصوص اعلنا مرارا ان حكومة اقليم كوردستان على استعداد للتنسيق والتعاون.

اما فيما يتعلق باغلاق المطارات فانه عقوبة لمواطني اقليم كوردستان، وعقوبة لهؤلاء المرضى والبيشمركة الذين اصيبوا في اثناء الدفاع عن اقليم كوردستان والعراق في الحرب ضد داعش ويحتاجون الى العلاج خارج البلد، والسفر عن طريق بغداد او المدن الاخرى ليس بتلك السهولة كما يتحدث عنه السيد العبادي، فعدا زيادة تكاليف السفر على المواطنين، فان ذلك يأخذ من وقتهم الكثير، والسؤال هنا لماذا مواطن في بغداد او النجف او البصرة لديه الحق ان يسافر مباشرة من مدينته الى خارج البلد ولكن مواطنا من الاقليم ليس لديه هذا الحق؟! اذا اين المواطنة من هذه المعادلة؟!!

واما فيما يتعلق بحكومة الاقليم والمشاكل السياسية في اقليم كوردستان التي تحدث عنها السيد العبادي، قال السيد دزيي: ليس لدينا الوقت لكي نتحدث عن كل تلك المشاكل والنواقص التي تواجه حكومة السيد العبادي منذ بداية تأسيسها، فهذا ليس موضوعنا ولا يدر باي فائدة للوضع الراهن. وفيما يتعلق بحكومة اقليم كوردستان، فانها اخذت شرعيتها من البرلمان والشعب الكوردستاني وليست بحاجة الى اعطائها الشرعية من قبل الآخرين، وسوف تستمر بصورة قانونية لدورتين تشريعيتن مع برلمان كوردستان ولديها السلطة الكاملة على كافة الامور في اقليم كوردستان.

وكرر دزيي ان اقليم كوردستان كما اعلنه مرارا بانه بصدق ونية حسنة يطلب الحوار لحلحلة المشاكل، بيد ان الذي لا يستجيب، وانما يتحدث باستمرار وفقط عن طريق الاعلام والمؤتمرات الصحفية عن الحلول والتفاهم والدستور والمواطنة وغير ذلك من التعابير والمصطلحات،  وذلك _ للدعاية، لا للحل _ هو السيد العبادي، وهذا بالتاكيد لا يخدم هذا الوضع ولا يؤدي الى الحلول الجدية للمشاكل، بل بالعكس سوف يؤدي الى استمرار عدم الاستقرار.


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

قهار رمكو | 12/06/2018 02:41:10 م
نعم اصدق اسوا من ذلك لان بعض الحكومات تطبقت الجهل وشجعت على الضلالة بينما نحن في القرن الواحد والعشورن
أقبح عادات الزواج حول العالم.. منها معاشرة الزوجة لأشقاء زوجها علناً
| 13/6/2018 | (1)
omer delaei | 10/06/2018 10:30:42 م
قديمة هاي الحركة حامية حرامية
العبادي: حرق المخازن الانتخابية مخطط لضرب العراق ونهجه الديمقراطي
| 10/6/2018 | (1)
revnk | 09/06/2018 12:21:58 ص
بعد السلام موقع كلش رائع ان شاءالله موفقيه ونجاح المستمر دائمآ ممكن تنشرون اخبار رياضية ونتائج المونديال روسيا 2018 @ وشكرآ
مهاجر عراقي يغتصب ويقتل فتاة ألمانية بعمر 14 عاماً
| 8/6/2018 | (1)
نورالدين حسين بن حسين . | 07/06/2018 11:27:07 م
بادرة رائعة جدا" تخدم مصالح الشعوب في الشرق الأوسط . منذ آلاف السنين نعيش جنبا" إلى جنب و تجمعنا روابط مشتركة عديدة جدا". فلنقبل بعضنا البعض ، لأن...
نخبة من نجوم الفن السوريين يزورون أربيل تمهيداً لتصوير أعمال درامية مشتركة
| 4/6/2018 | (1)
0.485 seconds