العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

برلماني واحد فقط يرفض تسلم مكافأة نهاية الخدمة

من قبل رووداو 7/11/2018
إحدى جلسات برلمان كوردستان - أرشيف
إحدى جلسات برلمان كوردستان - أرشيف

رووداو – أربيل

من بين 111 عضواً في الدورة السابقة لبرلمان كوردستان، قرر عضو واحد فقط عدم تسلم مكافأة نهاية الخدمة، وقدرها 48 مليون دينار، والراتب التقاعدي للبرلمانيين. أما الأعضاء الـ14 الذين فازوا بعضوية الدورة الحالية فهم مخيرون بين تسلم المكافأة الآن أو في نهاية الدورة الحالية.

يقول مدير عام ديوان برلمان كوردستان، هيوا نصرالدين، عن الرواتب التقاعدية للبرلمانيين، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية: "منذ 6 تشرين الثاني 20018، لم تبق رواتب أعضاء البرلمان من الدورة الرابعة مرتبطة بالبرلمان، وبقرار من رئيس البرلمان سننضم قائمة بأسمائهم جميعاً ونقدمها للمديرية العامة للتقاعد في إقليم كوردستان".

ويتم إرسال أسماء البرلمانيين الذي فازوا بعضوية الدورة الحالية أيضاً إلى مديرية التقاعد، لكن عند أدائهم اليمين القانونية للدورة الخامسة، سيوجه كتاب آخر إلى المديرية العامة للتقاعد لإيقاف صرف رواتبهم التقاعدية.

وحول ما إذا كان أولئك البرلمانيون سيتسلمون مكافأة الـ48 مليون دينار، يقول نصرالدين: "البرلمانيون أحرار في تسلمه أم لا، فلكل واحد الحق في الحصول على هذه المكافأة مرة واحدة فقط، فإن تسلموها الآن لا يستطيعون الحصول عليه مرة أخرى".

هناك برلمانيون يتوفون أثناء الدورة البرلمانية، كما حدث بالنسبة للرئيس السابق لكتلة الحركة الإسلامية، شوان قلادزَيي، الذي توفي في 16 أكتوبر 2017، وبرلمانيون يغادرون البرلمان قبل انتهاء الدورة البرلمانية، فإن الرواتب التقاعدية لهؤلاء تختلف عن البرلمانيين الآخرين.

ويقول مدير عام دائرة التقاعد في إقليم كوردستان، حازم إسماعيل: "الذين يستقيلون قبل نهاية الدورة، يحالون إلى التقاعد براتب يعادل 60% من رواتبهم إن أرادوا التقاعد، أما الذين يتوفون فيحالون إلى التقاعد بكامل راتبهم، ويمكن لعوائلهم تسلم الراتب التقاعدي".

وهناك أعضاء سابقون في برلمان كوردستان، فازوا الآن بعضوية مجلس النواب العراقي، عن هؤلاء، يقول مدير عام التقاعد في إقليم كوردستان: "هؤلاء يخيرون بين التقاعد على حساب برلمان كوردستان أو مجلس النواب العراقي، وإذا أرادوا التقاعد على حساب البرلمان العراقي فعليهم أن يأتونا بكتاب يوثق ذلك ونقوم بقطع رواتبهم من هنا".

وحسب المعلومات التي حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية، فإن عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في الدورة البرلمانية الرابعة، فرست صوفي، هو البرلماني الوحيد الذي رفض نسلم مكافأة الـ48 مليون دينار والراتب التقاعدي ويريد الاستمرار بعمله السابق كأستاذ جامعي.

وتقول البرلمانية السابقة، مدينة أيوب: "إذا أسندت إلي الحكومة وظيفة جيدة فلن أتقاعد".

أما البرلماني السابق من كتلة الاتحاد الإسلامي، حاجي كاروان، فيقول إنه قرر التبرع بمبلغ المكافأة لصندوق رعاية الأيتام: "سأتبرع بهذه الـ48 مليون دينار لصندوق الأيتام، كما سيكون قسم من راتبي التقاعدي للفقراء والمنكوبين".

ورغم أن شبكة تنسيق المنظمات وشبكة المنظمات المدنية في أربيل، تجمعتا في الثالث من تشرين الثاني الجاري أمام مبنى البرلمان احتجاجاً على مكافأة الـ48 مليون دينار، إلا أن نائب رئيس البرلمان، جعفر إيمنكي، قال عن هذه المكافأة وعن الراتب التقاعدي للبرلمانيين: "جاء هذا بموجب القانون، ومن حق البرلماني أن يكون له مال وسيارة ومنزل جيد، لأن البرلماني لا يعمل متطوعاً في أي دولة من دول العالم".

خلال متابعة رووداو لهذه المسألة، جرى الاتصال بجميع برلمانيي الدورة السابقة، وإلى جانب الذين لم يمكن الاتصال بهم، رفض 87 آخرون قطعاً التعليق على الموضوع.

 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

Aram | 18/03/2019 11:00:28 ص
منو يأخذ جنسيه العراقيه شنو خو مو جنسيه أمريكيه او جنسيه اوربي
علي الموسوي | 18/03/2019 12:21:09 م
مع الاسف هكذا قانون يمنح الاقامة للاجانب في وقت العراقيين يعيشون في نقص بالوظائف بالاضافة الى منح الجنسية للمولود من ام عراقية و اب اجنبي و الطامة...
الحكومة العراقية تنفي عزمها منح الجنسية للأجانب خلال سنة
| 18/3/2019 | (2)
سالار | 15/03/2019 09:27:00 ص
كلامه مابه غلط ,, انا كعراقي اويده
مذيع أمريكي يصف العراقيين بـ
| 15/3/2019 | (1)
عبدالله | 12/03/2019 06:46:22 ص
هذه ليست اتفاقية بقدر ماهي فرض شروط من قبل ايران على العراق والدليل التذكير دوما بفضل ايران على العراق في مكافحة الارهاب ... ايران لها اجندتها...
روحاني: إتفقنا مع الجانب العراقي على إلغاء رسوم التأشيرات بين البلدين
| 11/3/2019 | (1)
عمار العميري | 09/03/2019 09:11:33 م
سؤال/ ما الهدف من استخدام الراب في تمرير رسائل اجتماعية؟ ج/ الجواب البديهي الواضح، لأن الراب قد اجتاح مجتمعنا الشبابي، ونحن أصحاب رسالة نريد ايصالها...
احمد علي | 11/03/2019 06:58:53 م
الراب الحسيني انشودة الاحرار وقصيدة الاوفياء وصرخة الصادقين والصالحين
| 22/2/2019 | (13)
0.516 seconds