جسور دياربكر "آمد" بكوردستان تركيا.. أصالة الماضي ورونق الحاضر

08-05-2019
رووداو
الكلمات الدالة كوردستان تركيا جسور آمد دياربكر
A+ A-

رووداو – أربيل

تجذب مدينة ديار بكر "آمد" في كوردستان تركيا بمعالمها التاريخية اهتمام الكثير من السياح والمواطنين للاطلاع على تاريخ وفنون العمارة عن كثب، وخصوصاً جسورها التي أدرجت على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

ومن أهم المعالم التاريخية جذباً للسياح في ديار بكر، جسري "أون كوزلو"  و"مالابادي" اللذان يعتبران من أروع 13 جسراً تاريخياً في كوردستان تركيا.

وفي عام 2016 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، إدراج 10 مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي المؤقتة، بينها جسري "أون كوزلو" و"مالابادي" بكوردستان تركيا.

ورفع هذا الإعلان عدد الآثار الثقافية والطبيعية المدرجة على قائمة المنظمة الدولية، في كوردستان تركيا، وكذلك في تركيا، إلى 70 موقعاً.

ويقع جسر "مالابادي" في منطقة "سيلوان"، وأنشئ على نهر باطمان عام 1147، ويعتبر الجسر أكبر قوس حجري في العالم حيث يبلغ طوله 40.86 متراً، وبعرض 7 أمتار وبارتفاع يبلغ 25 متراً.

ويعد الجسر التاريخي مكاناً مميزاً لتصوير الأفلام والمسلسلات، فضلاً عن مكانته البارزة في القصص والأغاني الفلكلورية في ديار بكر "آمد" بكوردستان تركيا.

ويتميز جسر "مالابادي" بأن له قنطرة وحيدة، ويضم بداخله حجرات كانت تستخدم للاستراحة والحماية من المخاطر.

أما جسر "أون كوزلو"، فقد بني عام 1065 ميلادي، واستخدت في بنائه أحجار البازلت، والتي لعبت دوراً هاماً في الحفاظ على الهندسة المعمارية في المدينة.

ويبلغ طول الجسر 178 متراً، وعرضه 5.6 متراً، ويتألف من 10 فتحات للمياه على شكل أقواس يبلغ طول أكبر فتحة منها نحو 15 متراً، ومن هنا جاءت تسميته بجسر العيون العشرة نسبة لتلك الأقواس.

يشار إلى أن إدراج اليونسكو لمواقع ثقافية أو طبيعية على قوائمها الدائمة والمؤقتة، يعني أن هذه المواقع تحمل صفات وقيم كونية عليا، تتميز بخصائص فريدة ليست موجودة في أماكن أخرى، ما يدفع كثيرين حول العالم إلى الإقبال على زيارة ورؤية هذه الآثار عن قرب.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب