العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

سفين دزيي: تربطنا بهولندا علاقات منذ ثورة أيلول وكوردستان اليوم أقوى سياسياً ودبلوماسياً

من قبل رووداو 10/7/2018
المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، سفين دزيي
المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، سفين دزيي

رووداو – أمستردام

أوضح المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، سفين دزيي، أن بعض الأطراف يعتقد أن الإقليم قد أصبح ضعيفاً، ولكن على العكس من ذلك تماماً، فقد أصبح إقليم كوردستان أقوى مما سبق سياسياً ودبلوماسياً.

وتحدث سفين دزيي، لشبكة رووداو الإعلامية، من العاصمة الهولندية أمستردام، عن مضمون زيارة رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، إلى تركيا، وكذلك أهمية زيارته لأمستردام.

كما ردَّ دزيي على الادعاءات المتعلقة بزيارة رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، إلى تركيا، وقال إن "نيجيرفان البارزاني زارَ تركيا بناءً على دعوةٍ رسمية، ودُعي كباقي زعماء العالم وشارك في مراسم أداء الرئيس التركي اليمين الدستورية".

وتابع قائلاً: "من المؤسف أن هناك بعض الأطراف ووسائل الإعلام التي تحاول التقليل من شأن زيارات نيجيرفان البارزاني إلى الخارج، ونحن لا نستغرب إذا لمسنا موقفاً كهذا من أعداء الكورد، ولكن من المؤسف والمقلق أن تفعل أطراف كوردية ذلك، ويبدو أن لهم أهدافاً أخرى".

مشيراً إلى أن "القنصلية التركية في أربيل أرسلت إلينا دعوةً منذ تاريخ 6 تموز/يوليو الجاري، وخلال المراسم، جاء اسم رئيس إقليم كوردستان قبل أسماء رؤساء عدد من دول العالم".

وأضاف دزيي: "أعتقد أن هذه الزيارة تكتسب أهمية قصوى عقب الحصار الذي تعرضت له كوردستان سابقاً، كما أنها تعتبر صفحةً جديدةً في العلاقات مع تركيا، حيث اجتمع رئيس الوزراء مع عدد من المسؤولين الأتراك".

مؤكداً أن "إقليم كوردستان بدأ باستعادة مكانته السياسية القوية مجدداً، حيث تستقبل أربيل يومياً وفوداً من دول العالم، ومن العراق أيضاً".

وقال دزيي: "البعض اعتقد بأن (الفاتحة ستُقرأ على إقليم كوردستان)، وبأنه سيُدفن حياً، ولكن ذلك لم يحدث، وحكومة إقليم كوردستان اليوم أقوى سياسياً ودبلوماسياً".

ولفتَ المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، إلى أن "نيجيرفان البارزاني، تلقى بالأمس دعوتين من بلجيكا والاتحاد الأوروبي، وكان من المفترض أن يجتمعوا يوم أمس، إلا أن الاجتماعات تأجلت بسبب زيارته لأنقرة".

وحول زيارة نيجيرفان البارزاني إلى هولندا، أردف دزيي أن "العلاقات بين كوردستان وهولندا موجودة منذ ثورة أيلول، وفي ذلك الحين كانت ترسل المساعدات الإنسانية عن طريق المنظمات، كما كانت من أولى الدول التي فتحت أبوابها أمام المهاجرين الكورد، بالفعل كانت هناك علاقات صداقة مع إقليم كوردستان، كما أنها أرسلت جنوداً لحماية كوردستان عام 1991، فضلاً عن دعمها لقوات البيشمركة خلال حرب تحرير العراق، والحرب ضد تنظيم داعش"، منوهاً إلى أنهم "يسعون للمزيد من تطوير العلاقات بين كوردستان وهولندا".

وحول مضمون زيارة نيجيرفان البارزاني، قال دزيي إن "رئيس وزراء إقليم كوردستان ونظيره الهولندي، سيناقشان العديد من القضايا، من بينها مسألة النازحين، الحرب على تنظيم داعش والإرهاب، بسط الأمن في إقليم كوردستان، التنسيق في المسائل الأمنية، وغيرها".

 واختتم المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان قائلاً: "خلال الفترة القادمة، سيجري رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، زيارةً إلى بريطانيا أيضاً".

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

تعليقات

 
اضف تعليق جديد
يمكنك التعليق كضيف أو تسجيل الدخول للمزيد من الخصائص
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 20/07/2018 11:40:17 ص
تحية الى الاخ عمر .. عاشت ايدك على هكذا مقالات معبرة .. افتقدنا مقالاتك نتمنى منك الاستمراريه وان لا تحرم قراء روداو عربي منها ..
سالار | 20/07/2018 11:52:32 ص
نحن في الاقليم في عام 2003 بعد دخول الامريكان وسقوط النظام رجعنا الى بغداد وقلنا نريد وطن يجمعنا يوحدنا وطن يلمنا كلنا وينظر الى الكل سواسيه .. لكن...
أريد وطن
| منذ 21 ساعة | (2)
سالار | 20/07/2018 09:51:02 ص
اصبحت كويت تزود العراق بمشتقات النفط ونفط العراق يتم سرقته وتهريبه !!
أمير الكويت يأمر بتجهيز العراق بوقود
| منذ 20 ساعة | (1)
a | 19/07/2018 04:18:25 م
على فرض صدق تنفيذ هذه الوعود وهو ما يشك به كل شعب العراق نفر نفر اين كنتم سيادة رئيس الوزراء وانت ومن سبقوك حتى الان ولماذا تاخرت هذه الحقوق بعد كل...
العبادي يصدر 14 قراراً بخصوص مطالبات المتظاهرين في ذي قار
| أمس في 06:58 | (1)
سالار | 15/07/2018 04:07:53 ص
والموصل؟ اين تخصصياتها المالية وهي مو بس تقبع تحت خط الفقر هي تفبع تحت خط الدمار
العبادي يقرر صرف أكثر من 3 ترليونات دينار لمحافظة البصرة
| 14/7/2018 | (1)
0.234 seconds