العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

شاهوز حسن: النظام هو المسؤول الأكبر عمّا آلت إليه الأوضاع في سوريا

من قبل رووداو 12/7/2018
 الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، شاهوز حسن
الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، شاهوز حسن

رووداو - أربيل

هاجم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، شاهوز حسن، اليوم الخميس، 12 تموز، 2018، النظام السوري، متهماً إياه بالمسؤول الأكبر عما آلت إليه الأوضاع في سوريا،  مشدداً على أن "الإدارة الذاتية ترفض أن تعود سوريا إلى سلطة حزب الواحد".

وقال حسن خلال اجتماع مع المعلمين في مدينة تربه سبيه / القحطانية عن الأنباء التي تحدثت حول تفاهمات بين النظام السوري والإدارة الذاتية: "حتى هذه اللحظة لم يطلق أي حوار سوري- سوري بهدف حل القضية السورية".

وأردف يقول: "نحن نؤكد على الحوار ومستعدون له وحين نقبل بالحوار فهذا يدل على أننا طرف قوي في المعادلة السورية وليس لدينا شروط مسبقة للحوار ولكن على طاولة الحوار سنتحاور على كل شيء وفق العقد الاجتماعي لفدرالية شمال سوريا ولكن يجب أن يكون هذا الحوار وفق قبول الآخر".

وأضاف حسن أن "سوريا لن تعود إلى الوراء"، لافتاً إلى أن "النظام هو المسؤول الأكبر عن كل ما آلت إليه الأوضاع في سوريا".

وأشار إلى "أننا في الإدارة الذاتية الديمقراطية نرفض أن تعود سوريا إلى سلطة حزب الواحد وخيارنا الوحيد هو المقاومة للحفاظ على مكتسبات ثورة 19 تموز والإنجازات التي تحققت".

وبشأن اللجان الدستورية التي تضم المعارضة والنظام، قال الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، "لقد أكدنا خلال لقاءاتنا مع الجميع أننا مستعدون للمشاركة في إعداد دستور يخدم تطلعات ومستقبل وآمال الشعب السوري".

 وأكد حسن أن "أي دستور يعد بدون مشاركتنا فهذا يعني أنه لا يعني شيأً لأكثر من 30 % من الشعب السوري".

وكانت الناطقة الرسمية باسم الجبهة الديمقراطية السورية المعارضة، ميس كريدي، أعلنت في 5 حزيران المنصرم، أن مجلس سوريا الديمقراطية مستعد لإرسال وفد للتفاوض المباشر في دمشق بدون شروط مسبقة.

وقالت كريدي حينها، في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، إنه "من خلال لقاء وفد الجبهة الديمقراطية السورية المعارضة و مباحثاته مع هيئة رئاسة مجلس سوريا الديمقراطية أعلنت الرئيسة المشتركة للمجلس الرفيقة إلهام أحمد استعداد سوريا الديمقراطية لإرسال وفد للتفاوض المباشر في دمشق بدون شروط مسبقة".

وكانت صحيفة "الوطن" السورية، قد نقلت عن مصادر لم تسمها في أواخر حزيران المنصرم، أن "الإدارة الذاتية قامت بإزالة أعلام حزب الاتحاد الديمقراطي وصور الشهداء وزعيم العمال الكوردستاني، عبد الله أوجلان من الشوارع والساحات الرئيسة في مدينتي القامشلي والحسكة".

وبحسب الصحيفة "فمن المقرر أن تشمل عملية إزالة الصور مدن رأس العين وعامودا في الأيام القليلة القادمة".


1699 مشاهدة
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

h | 07/09/2018 09:49:03 ص
كم انتم رائعون دعاء مخلص من القلب ان يبارك بعمركم وصحتكم وان تعيشوا بسعادة وحب ومودة قصة مؤثرة واكثر من رائعة
دهوك.. قصة حب أسطورية تكللت بالزواج بطلاها
| 4/9/2018 | (1)
سالار | 02/09/2018 03:19:08 م
مطالب الكورد دستورية وقانونيه وان اي طرف عراقي لم يتنازل للكورد عن اية اراضي كل ماهو مذكور هو ان تقرر اهالي هذا المناطق مصيرها المناطق المتنازع عليها...
العبادي لرووداو: بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق
| 2/9/2018 | (1)
0.406 seconds