العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

لبحث عدة مسائل.. وفد من بغداد يزور أربيل الاثنين المقبل

من قبل آزاد جمكاري 13/1/2018
شعار الحكومة الاتحادية وحكومة غقليم كوردستان
شعار الحكومة الاتحادية وحكومة غقليم كوردستان

رووداو - أربيل

أعلن وفد حكومة إقليم كوردستان الذي زار اليوم السبت، 13 كانون الثاني، 2018، بغداد، أن المحادثات التي جرت مع الحكومة الاتحادية كانت إيجابية، مشيراً إلى أن "وفداً من الحكومة الاتحادية سيزور أربيل الاثنين المقبل لبحث المسائل التي تتعلق بالمطارات والأمور الخلافية بين الجانبين".

  وأصدر وفد حكومة إقليم كوردستان بياناً حول اجتماعه مع مسؤولين في الحكومة الاتحادية، وقال: "بهدف تطبيق قرار ديوان الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي (137) لعام 2017، الذي أصدره السيد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وتضمن تشكيل لجنة عليا لحل الخلافات مع إقليم كوردستان خاصة المتعلقة بالمنافذ الحدودية، المطارات، إدارة السدود، زار صبيحة اليوم وفد من حكومة إقليم كوردستان برئاسة كريم سنجاري بغداد".

وأضاف البيان، أن وفد إقليم كوردستان أجرى مباحثات مع لجنة خاصة من الحكومة الاتحادية بإشراف وزير الداخلية قاسم الاعرجي، مشيراً إلى أن الاجتماعات كانت إيجابية.

وبحسب البيان فإن "وزير الداخلية العراقية، قاسم الأعرجي أكد على معالجة الخلافات بين أربيل وبغداد وضرورة إدارة المنافذ الحدودية والجمارك والمطارات والسدود وفقا للدستور والقانون".

وأوضح البيان أن وزير داخلية إقليم كوردستان كريم سنجاري الذي ترأس الوفد أكد أنه "قام ممثلو وزارة الداخلية وسلطة الطيران المدني وهيئة المعابر الحدودية ومديرية السدود ومديرية المخابرات بطرح جميع ملاحظاتهم الأساسية والرئيسة بخصوص تنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم".

ولفت البيان إلى أن "المباحثات كانت مكثفة وواضحة مع حكومة بغداد بشأن النقاط التي عرضها أعضاء الوفد الحكومي".

واختتم البيان بأنه "اتفق الجانبان على تنظيم اجتماع ثنائي آخر على ضوء النقاط التي اتفقا عليها، لافتا الى انه تقرر ان يكون الاجتماع المقبل في يوم الاثنين المقبل في أربيل من أجل أن يحرر الجانبان محضراً شاملاً بالمعالجات والحلول التي يتم الاتفاق عليها ورفعها المشكلات التي تحتاج الى قرار من مجلس الوزراء وضرورية لإدارة النشاطات التي تجري في المعابر الحدودية والمطارات المدنية والسدود".

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، سعد معن في حديث لشبكة رووداو الإعلامية، إن "وزارة الداخلية الاتحادية عقدت اجتماعاً برئاسة وزير الداخلية، قاسم الاعرجي مع وفد من حكومة إقليم كوردستان، كريم سنجاري"، موضحاً أن " الاجتماع كان مثمراً وساد فيه جو من الانسجام والتفاهم".

وأضاف معن "الاجتماع بدأ بنقل تحيات السيد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي إلى الوفد"، مؤكداً أن "وفد الإقليم أبدى تفهماً واضحاً واستجابة طبقاً للدستور العراقي وللقوانين".

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية أنه "كان واضحاً سبب تراكم بعض المشاكل هو عدم التواصل لأن التواصل الحقيقي بين الوزارات والنية الصادقة بالتأكيد سوف يكون لها الحل الأمثل لكل المشاكل بين الوزارات ومثيلاتها".

متابعاً بالقول: "خاصة الكثير من الأمور التفصيلية تخص وزارة الداخلية على سبيل المثال منها مديرية الجنسية والدوائر الأخرى وهي دوائر الاتحادية مدعومة من قبل وزارة الداخلية وخاصة البطاقة الوطنية على سبيل المثال والجوازات وغيرها".

وشدد أن على "هناك تفاهمات كثيرة بين الجانبين"، لافتاً إلى أن "هناك اجتماع تفصيلي لكل هذه الأمور والمباحثات يوم الاثنين المقبل". 

يشار إلى أن وفد من حكومة إقليم كوردستان برئاسة وزير داخلية الإقليم كريم سنجاري كان قد وصل في وقت سابق من اليوم إلى العاصمة بغداد لإجراء مباحثات مع مسؤولين في الحكومة الاتحادية بشأن إدارة المنافذ الحدودية.
 
يذكر أن بغداد فرضت في 28 أيلول الماضي حظراً على الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، إثر إجراء استفتاء الاستقلال في الخامس والعشرين من الشهر ذاته.

الكلمات الدليلية : أربيل , بغداد , إقليم كوردستان
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

قهار رمكو | 12/06/2018 02:41:10 م
نعم اصدق اسوا من ذلك لان بعض الحكومات تطبقت الجهل وشجعت على الضلالة بينما نحن في القرن الواحد والعشورن
أقبح عادات الزواج حول العالم.. منها معاشرة الزوجة لأشقاء زوجها علناً
| 13/6/2018 | (1)
omer delaei | 10/06/2018 10:30:42 م
قديمة هاي الحركة حامية حرامية
العبادي: حرق المخازن الانتخابية مخطط لضرب العراق ونهجه الديمقراطي
| 10/6/2018 | (1)
revnk | 09/06/2018 12:21:58 ص
بعد السلام موقع كلش رائع ان شاءالله موفقيه ونجاح المستمر دائمآ ممكن تنشرون اخبار رياضية ونتائج المونديال روسيا 2018 @ وشكرآ
مهاجر عراقي يغتصب ويقتل فتاة ألمانية بعمر 14 عاماً
| 8/6/2018 | (1)
نورالدين حسين بن حسين . | 07/06/2018 11:27:07 م
بادرة رائعة جدا" تخدم مصالح الشعوب في الشرق الأوسط . منذ آلاف السنين نعيش جنبا" إلى جنب و تجمعنا روابط مشتركة عديدة جدا". فلنقبل بعضنا البعض ، لأن...
نخبة من نجوم الفن السوريين يزورون أربيل تمهيداً لتصوير أعمال درامية مشتركة
| 4/6/2018 | (1)
0.438 seconds