العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

مقتل 220 شخصاً في إقليم كوردستان وكوردستان إيران جراء الزلزال

من قبل رووداو 13/11/2017
جانب من الدمار الذي خلفه الزلزال
جانب من الدمار الذي خلفه الزلزال

رووداو – أربيل

ضربت هزة أرضية عنيفة، مساء أمس الأحد، 12-11-2017، أجزاء كوردستان الأربعة والعراق وعدداً من الدول الأخرى، ما أسفر عن مقتل 218 شخص وإصابة المئات الآخرين في إقليم كوردستان وكوردستان إيران لوحدهما.

وبحسب المراكز الجويولوجية في أمريكا وإيران، فإن مركز الزلزال كان بين إقليم كوردستان وكوردستان إيران (حلبجة وكرماشان تحديداً)، وتراوحت قوته بين 7 إلى 7.6 درجة على مقياس ريختر.

ووقع الزلزال في أجزاء كوردستان الأربعة والعراق وإيران وسوريا والكويت والسعودية كما شعر به سكان دول أخرى، وأفاد المركز الجيولوجي الأمريكي بأن مركز الزلزال كان في مدينة حلبجة حيث بلغت قوته 7.5 درجة، فيما أفاد مرصد الزلازل الإيراني أن مركز الزلزال كان بين العراق وإيران بالقرب من مدينة "إيزكلي" التابعة لكرماشان وأن قوته بلغت 7.6 درجة.

وقال مدير دائرة الأحوال الجوية والزلازل في إقليم كوردستان، فاضل إبراهيم، لشبكة رووداو الإعلامية إن "قوة الزلزال الذي وقع في الإقليم بلغت 7.2 درجة على مقياس ريختر"، مضيفاً: "لا نتوقع حدوث هزات أرضية جديدة".

الزلزال الواقع كان عبارة عن سلسلة هزات أرضية وصلت إلى 6 هزات في بعض المناطق، ورغم عدم معرفة حجم الخسائر على وجه الدقة لكن الزلزال أسفر عن هدم عدد من المنازل.

وأشارت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية إلى أن "أكثر من 211 شخصاً لقوا مصرعهم وأصيب 2554 آخرون في المناطق الحدودية مع العراق جراء الزلزال"، متابعةً أن "141 شخصاً قتلوا وأصيب أكثر من 1600 شخص في مدينة كرماشان (كوردستان إيران)".

وفي إقليم كوردستان، أعلن تعطيل الدوام الرسمي في جميع الداوئر والمؤسسات الحكومية لليوم الإثنين في محافظتي السليمانية وحلبجة على إثر الزلزال.

وأعلن وزير الصحة في إقليم كوردستان، ريكوت حمه رشيد لشبكة رووداو الإعلامية، أن عدد ضحايا الزلزال في الإقليم بلغ سبعة قتلى، حيث لقي شخص في السليمانية، وأربعة آخرون في دربنديخان واثنان في كرميان مصرعهم، كما نقل 321 شخصاً إلى مستشفيات الإقليم.

وعقب حدوث الزلزال، دعا قائممقام قضاء دربنديخان، ناصح ملا حسن، عبر شبكة رووداو الإعلامية، حكومة إقليم كوردستان والمواطنين لتقديم الإغاثات لسكان القضاء، مضيفاً أن "عدد الضحايا كبير، وهناك منازل مهدمة كثيرة لا يُعلم فيما إذا كان فيها اناس محاصرون  تحت الأنقاض أم لا".

إلى ذلك، أفاد وزير الموارد المائية العراقي سعد الجنابي، بحدوث انزلاقات في جبل مجاور في المسيل المائي لسد دربنديخان، نتيجة زلزال عنيف ضرب المنطقة الحدودية بين العراق وايران من جهة مدينة حلبجة بإقليم كوردستان".

ودعا الجنابي سكان القرى والمدن التي تقع اسفل سد دربنديخان بأخذ "الحيطة والحذر والابتعاد عن مجرى النهر في باوه نور وكولجوه وكلار وشيخ بابا والسعدية وبعقوبة وجلولاء". 

في تلك الأثناء، نشرت حكومة إقليم كوردستان، بياناً جاء فيه إن "رئاسة مجلس الوزراء تكلف المحافظين والوحدات الإدارية باتخاذ ما يلزم لمساعدة الضحايا".

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تعليقات

 
اضف تعليق جديد
يمكنك التعليق كضيف أو تسجيل الدخول للمزيد من الخصائص
الكلمات الدليلية : زلزال , كوردستان , ضحايا
5545 مشاهدة
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

جبار كاظم | 17/11/2017 12:31:46 م
جرت عملية تعطيل و إحباط محاولة استجواب وزير التجارة بالوكالة سلمان الجميلي في مجلس النواب ، و ذلك بسبب سحب كثير من النواب تواقيعهم بعد صفقات مساومات...
شهلة محمد | 17/11/2017 12:31:57 م
نتخيل المبالغ الهائلة التي كان سلمان الجميلي يكون قد دفعها لهذا النائب أو ذلك بهدفإغرائه لسحب تواقيعه الميمون !!.. ولكن الشيء المؤكد هو : أن هذه...
وزير عراقي في بلاد العجايب
| أمس في 11:58 | (10)
سالار | 17/11/2017 08:54:55 ص
جميع الصفقات التجارية العراقيه مشكوك فيها وتحومها الفساد ..ننتظر بعد فترة تطلع لنا وحدة مثل عالية نصيف وتقول هذه الصفقه شابها الفساد ويقعدوا يحققوا...
وزارة التجارة تعلن شراء 90 ألف طن من الأرز الأمريكي
| أمس في 10:29 | (1)
سالار | 17/11/2017 07:59:35 ص
هو التجمع شيئ جميل لتوطيد العلاقه بين شباب العراق .وتقديم شيئ غريب مثلا.اما عدا ذلك فالرجولة ليست بالشوارب فكم من اصحاب الشوارب كانوا عديمي الرجولة...
| أمس في 10:50 | (1)
سالار | 17/11/2017 06:40:34 ص
هاي اذا كانت كوردية كانت حنان الفتلاوي تطالب بمحاكمتهاا وككان البرلمان العراقي يدعو الى اجتماع طارئ لفرض عقوبات جديدة على كوردستان
 ضجة حول
| أمس في 09:28 | (1)
0.25 seconds