كوردستان سوريا.. قرار إغلاق المعاهد الخاصة ينهي أمل الطلاب بمتابعة تعليمهم

14-06-2017
آزاد جمكاري
الكلمات الدالة الإدارة الذاتية كوردستان سوريا المعاهد الخاصة
A+ A-

رووداو - أربيل

انتقد الأكاديمي الكوردي، فريد سعدون، الإدارة الذاتية لإصدارها قراراً بإغلاق مراكز الدورات التعليمية والمعاهد الخاصة في كوردستان سوريا، موضحاً أن قرار هيئة التربية بإغلاق المعاهد جاء لينهي أي أمل للطلاب بمتابعة تحصيلهم العلمي.

وقال سعدون في منشور له على صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في أرقى الدول يمكنك أن تستعين بمعلمين ومختصين وموسيقيين وفنانين وتربويين لتعليم أبنائك وتنمية قدراتهم الذهنية والعلمية والفنية".

وأشار إلى أنه "يحق لك أن تعلم أبناءك في مراكز تعليمية وتدريبية خاصة وأن ترسلهم لجامعات خاصة ما دمت قادرا على تحمل التكاليف، مؤكداً أن "المدارس والجامعات العامة تقوم بمهامها ووظيفتها على أكمل وجه".

الأكاديمي الكوردي أوضح أنه "في بلادي تسببت الحرب بإغلاق معظم المدارس وحولت بعضها لمقرات عسكرية وبعضها لمراكز إيواء للﻻجئين وما تبقى منها فقدت مقومات وعوامل التربية والتعليم".

وأضاف أنه "كان الطلاب يستعينون بالدورات الخاصة والمعاهد لتعويض ما فقدوه في المدارس"، لافتاً إلى أن قرار وزارة التربية في روج آفا بإغلاق المعاهد الخاصة جاء لينهي أي أمل للطلاب بمتابعة تحصيلهم العلمي".

واختتم منشوره: "إذا كان القرار بحجة منع ابتزاز الطلاب من قبل ضعاف النفوس فالحل يكمن في محاسبة هؤﻻء وتنظيم الدوام في المدارس وتقديم كل احتياجاتها ومتطلباتها وليس بإغلاق المعاهد".

وحصلت شبكة رووداو على نسخة من القرار الذي أصدرته هيئة التربية التابعة للإدارة الذاتية بشأن إغلاق المعاهد الخاصة بالدورات التعليمية.

وطالبت الهيئة من المعلمين بضرورة الألتزام بالقرار، ورفع دعوى قضائية ضد الذي يرفض تنفيذ القرار اعتباراً من تاريخ اليوم.



 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب