أحد شيوخ عشيرة اللهيب العربية: وفاءً لدماء البيشمركة سنقول "نعم" لاستفتاء الحرية والكرامة

14-09-2017
أوميد عبدالكريم إبراهيم
أوميد عبدالكريم إبراهيم
الكلمات الدالة عشيرة اللهيب طه اللهيبي الاستفتاء
A+ A-

رووداو – أربيل

مع اقتراب موعد إجراء استفتاء استقلال إقليم كوردستان في يوم 25 أيلول/سبتمبر، تتوالى ردود الفعل المحلية والإقليمية والدولية المتباينة حول هذا القرار التاريخي لقيادة إقليم كوردستان.

ومن ضمن ردود الفعل تلك، تصريحات العشائر العربية التي تقطن ضمن جغرافيا إقليم كوردستان، والتي أعلنت العديد منها عن مواقفها حيال الاستفتاء.

عشائر شمر العربية التي تقطن منطقة الربيعة الحدودية في إقليم كوردستان، تقول إنها "تحتكم إلى الدستور العراقية".

أما عشائر "اللهيب" المنتشرة جنوب مدينة أربيل، فأعلنت تأييدها للاستفتاء، معتبرةً أن "الأمن الذي ينعمون به في إقليم كوردستان، لم يجدوه في بقية المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الاتحادية".

من جهتها حثت عشائر "العكيدات" المنتشرة في سهل نينوى، حكومةَ بغداد "باتخاذ خطوات جدية لإقناع إقليم كوردستان بعدم الذهاب إلى الاستفتاء والانفصال عن العراق".

وفي هذا السياق قال الشيخ طه اللهيبي، أحد شيوخ عشائر اللهيب، في تصريحات صحفية: "وفاءً لشهداء كوردستان من البيشمركة والأسايش، سوف نزحف إلى الصناديق ونقول (نعم) للكرامة والحرية".

ويأتي تأييد بعض العشائر العربية للاستفتاء بعد رسائل التطمين التي بعث بها رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، مفادها أن العرب والمكونات الأخرى ستشارك في كتابة دستور دولة كوردستان والمشاركة في تشكيلة حكومتها بعد الاستقلال.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب