قيادي كوردي: لن ينجح أي حلٍّ سياسي في سوريا بمعزلٍ عن تجربة الإدارة الذاتية

17-06-2019
رووداو
الكلمات الدالة كوردستان سوريا الإدارة الذاتية الحل السياسي
A+ A-

رووداو – أربيل

أكد الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، شاهوز حسن، اليوم الاثنين، أن أي حل سياسي في سوريا لن يكتب له النجاح ما لم تؤخد تجربة الإدارة الذاتية الديمقراطية بعين الاعتبار، مشدداً على ضرورة أن تكون  كوردستان سوريا حاضرة في العملية السياسية بسوريا وفق القرارات الدولية.

وزار وفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا "كوردستان سوريا" وعدد من الأحزاب المقربة منها، برئاسة الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، شاهوز حسن، مدينة أربيل، وعقد اجتماعات مع الأحزاب السياسية في إقليم كوردستان.

وعقب الاجتماعات عقد شاهوز حسن مؤتمراً صحفياً حضرته شبكة رووداو الإعلامية، وأكد على أن "الحل السياسي في سوريا لن ينجح ما لم تُؤخذ تجربة الإدارة الذاتية الديمقراطية بعين الاعتبار".

وقال حسن إن "كوردستان سوريا يجب أن تكون حاضرة في العملية السياسية وفق القرارات الدولية، ويجب أن تكون جزءاً من الحل السياسي في سوريا، ووجهات نظرنا متفقة في هذ الإطار".

وأضاف قائلاً: "نحن ننظر بأهمية بالغة لهذه الجزئية، لأنه في حال غياب الكورد بشكل عام، وتجربة الإداة الذاتية الديمقراطية على وجه الخصوص، عن الحل السياسي في سوريا، فلن يُكتب له النجاح".

كما أعرب الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي عن دعمه لمبادرة السلام التي أطلقها زعيم حزب العمال الكوردستاني، عبدالله أوجلان، مؤخراً، وقال: "نحن ندعم مبادرة السلام الهامة التي أطلقها السيد عبدالله أوجلان من كوردستان تركيا، ونريد أن تُحل كافة المشاكل بطرق سلمية وعن طريق الحوار، سواء محلياً، أو داخل الدول التي نعيش فيها".

وكان محامو زعيم حزب العمال الكوردستاني، عبدالله أوجلان، قد نشروا جزءاً من رسالته الجديدة، التي دعا فيها المضربين عن الطعام إلى الحفاظ على صحتهم، مضيفاً أن "الوجود الكوردي والتركي مرتبطان ببعضهما البعض، والوحدة الكوردية التركية ستفتح الطريق أمام السلام والديمقراطية في الشرق الأوسط"، مؤكداً أن "التغيير نحو الديمقراطية يأتي عبر مشاركة كافة فئات المجتمع".

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب