العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

البارزاني: قرار الاستفتاء هو قرار الشعب الكوردستاني وليس لشخص واحد أو حزب معين

من قبل زياد الحيدري 19/9/2017
رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني
رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني

رووداو - اربيل

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني، اليوم الثلاثاء، إن الاقليم يرفض القبول بأن يمثل الخط الأخضر حدود كوردستان، وليس هناك استعداد لمناقشة هذا الأمر.

وأضاف البارزاني خلال مشاركته في الكرنفال الذي أقيم في استاد قضاء سوران، لدعم استفتاء استقلال إقليم كوردستان، وشارك به عشرات الآلاف من المواطنين، أن "قرار الاستفتاء هو قرار الشعب الكوردستاني وليس لشخص واحد أو حزب معين"، داعياً جميع المشاركين في الكرنفال برفع علم إقليم كوردستان فقط وانزال اعلام الأحزاب الكوردستانية كافة.

وحول العلاقة مع الحكومة العراقية في بغداد، قال البارزاني بأنه "لم ننجح في الشراكة مع بغداد لذلك علينا الآن ان نكون جارين أعزاء، فبالنسبة لنا لم يبق أمامنا اي طريق سوى إجراء الإستفتاء".

واشار رئيس إقليم كوردستان، "يطالبوننا بالرجوع الى الخط الأخضر لترسيم حدود كوردستان، ونقول لهم ليس لدينا اي استعداد لمناقشة هذا الأمر".

ويشيرالخط الأخضر الى الخط الذي حدده الحاكم المدني الامريكي في العراق بول بريمر في تسعينيات القرن الماضي،  والذي كان يشكل خط التماس بين قوات البيشمركة والجيش العراقي في عهد النظام العراقي السابق.

واكد البارزاني، بأن "قطع رواتب موظفي الإقليم، كانت بمثابة عمليات انفال اخرى يتعرض لها الشعب الكوردستاني"، مشيراً بأن الدولة العراقية الحالية هي دولة دينية وليست فيدرالية، ولهذا نريد الإستقلال ولا نريد المناصب في بغداد.

وحول وجود بديل عن الإستفتاء، قال البارزاني بأنه "اذا لم يكن هناك بديل حقيقي خلال ثلاثة ايام فمن المستحيل ان نؤجل الإستفتاء، وفي حال وجد البديل الضامن لحقوقنا فأننا سوف نحتفل في 25 ايلول ونقيم احتفالات جماهيرية، واذا لم يصلنا البديل فسنصوت جميعا في 25 من شهر ايلول الجاري".

وبين البارزاني، "نعلم جيداً بأن جميع قرارات مجلس النواب العراقي هي ضد إقليم كوردستان، ولا يزال البعض يعتقد بأننا سنتحاور مع بغداد حول المناصب السيادية والوزارية ولا يعلمون بأن هذه المرحلة قد انتهت".

وحول تهديد إقليم كوردستان منقبل بعض الدول في حال اجراء الاستفتاء قال رئيس اقليم كوردستان، "اقول لجميع اصدقاءنا بأن لا يتحدثوا معنا بلغة التهديد لأننا لا نقبل التهديد من أحد، وبعد الاستقلال سنكون جيراناً جيدين ولن نستخدم القوة ضد اي جهة".


نجم الدين كريم: كركوك هي قدس وقلب كوردستان
 محافظ كركوك، نجم الدين كريم

وصف محافظ كركوك، نجم الدين كريم، اليوم الثلاثاء، كركوك بقدس وقلب كوردستان، مشيراً إلى أنها ستبقى كوردستانية. 

وقال نجم الدين كريم خلال مشاركته في الاحتفالية التي نظمتها الجماهير فوق قلعة كركوك تأييداً لإجراء الاستفتاء، إن "كركوك هي قدس وقلب كوردستان وستبقى كوردستانية".

وأضاف للجماهير المشاركة في المهرجان، أن "حضوركم إلى هنا بينتم للعالم مرة أخرى بأن كركوك مدينة كوردستانية".

كما أوضح محافظ كركوك، أن "يوم 25 أيلول الجاري هو يوم تقرير مصير شعب كوردستان عن طريق الاستفتاء الشعبي".

وأشار إلى أنه "بفضل قوات البيشمركة الأبطال ودماء الشهداء، الكورد والتركمان والعرب والكد آشور يعيشون بأمان وسلام في هذه المدينة".


أهالي 76 قرية عربية في أسكي موصل يحتفلون دعماً لاستفتاء استقلال كوردستان

ممثلو أكثر من 76 قرية عربية اجتمعوا بأسكي موصل ليعلنوا موقفاً واضحاً لا لبس فيه تجاه استفتاء إقليم كوردستان المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الجاري. 

يبدو أن جرح عرب غربي دجلة و سهل نينوى لم يشفى بعد، فهم يعتبرون سقوط مناطقهم منتصف عام 2014 بيد داعش له سبب رئيسي هو الحكومة العراقية و تحديداً رئيس حكومتها حينها نوري المالكي. 

إذ أوضح الشيخ الناطق باسم عشائر نينوى العربية ، مزاحم الحويت لشبكة رووداو الإعلامية، "أننا نقول للبرلمان العراقي الفاشل وللحكومة الفاشلة ولمن نقل داعش من لبنان لحدود العراق أن يوم الاستفتاء هو الفيصل بيننا".

ويشاهد في هذا الاحتفال العرب بجانب البيشمركة يد بيد فتاريخ طرد البيشمركة لمسلحي داعش هنا حدث تاريخي لا ينسى وهو دافع رئيسي ليشارك العرب في الاستفتاء على نطاق واسع.

وقال شيخ عشيرة الجبور، الشيخ صباح عبد ربه:  "لن ننسى اليوم الذي قام في البيشمركة الأبطال بتحرير مناطقنا وسوف نشارك في الاستفتاء"، مشيراً إلى "أننا نقول نعم لدولة تحترم كل مكوناتها".

غالبية شيوخ العشائر العربية بمنطقة غربي دجلة أعلنوا موقفاً مؤيداً للاستفتاء والتصويت بـ (نعم) لدولة كوردستان مستقلة يريدونها فيدرالية تراعي خصوصيتهم القومية.


أردوغان: أدعو الإقليم للتخلي عن إجراء الإستفتاء

دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الثلاثاء، إقليم كوردستان للتخلي عن إجراء استفتاء .

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها، اليوم، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في دورتها 72 بنيويورك.

وأضاف اردوغان في كلمته، "إن تجاهل موقف تركيا الصريح والواضح من استفتاء الإقليم الكوردي بالعراق قد يفتح الطريق أمام فترة تخسر فيه حكومة الإقليم الإمكانات التي تتاح لها". مشيراً الى انه "يجب علينا جميعًا العمل سويًا من أجل تحقيق السلام والأمن والاستقرار بدل إشعال فتيل صراعات جديدة".

واردف الرئيس التركي، بأنه "لا بد من تجنب الخطوات التي من شأنها أن تؤدي إلى نشوب أزمات جديدة وصراعات في المنطقة مثل مطالبات الاستقلال، فالعراق بحاجة لتحقيق مصالحات قائمة على أساس وحدة أراضي البلاد وأهداف تتمثل بإنشاء مستقبل مشترك للجميع".


معصوم يصدر توضيحا بشأن مسألة إيقافه المبادرة بين اربيل وبغداد حول الاستفتاء
رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم

نفت رئاسة الجمهورية الأنباء عن توقف مبادرة الرئيس فؤاد معصوم بشأن أزمة استفتاء اقليم كوردستان مجددة الثقة بنجاح مبادرة الحوار الوطني.

وأصدر المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية بياناً تلقت إطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، "تناقلت مواقع تواصل اجتماعي اليوم الثلاثاء، أقوال وتصورات أفادت بان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أوقف جهوده لمواصلة الحوار الوطني لحل الأزمة السياسية الراهنة التي تمر بها البلاد".

وأضاف البيان ان "المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية ينفي بشكل قاطع صحة هذه الأقوال والتصورات التي لا تمثل رئاسة الجمهورية بتاتا، مشيرا إلى ان التصريحات والكلمات المباشرة لسيادته وبيانات مكتبه الاعلامي الخاص هي وحدها من يعبر عن مواقف الرئيس معصوم حول كافة القضايا الداخلية والخارجية".

كما شدد المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية على ان معصوم "يواصل جهوده لأدامة الحوار الوطني على كافة المستويات وتغليب الحكمة لحل كافة المشاكل التي تواجه البلاد، فضلا عن مواصلة السعي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية، لاسيما في الظروف الدقيقة الراهنة".

وجددت رئاسة الجمهورية "ثقتها العالية بنجاح مبادرة الحوار المكثف التي أطلقها الرئيس معصوم لحل الخلافات القائمة بين المركز والإقليم، مؤكدا ايضا أهمية الحفاظ على التعايش السلمي بين كافة ابناء العراق".


الرئيس الفرنسي يتمنى أن يكون الاستفتاء من أجل تمثيل جيّد للكورد في الحكومة العراقية

أوضح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، أن فرنسا سوف لن تكون جزءاً من مبادرة تمنع مساراً دبلوماسياً أي مساراً ديمقراطياً"، مشيراً إلى أن "علاقة فرنسا مع الكورد تاريخية خاصّة كورد العراق".

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي حضره مدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية، مجيد نظام الدين كلي، إن "علاقة فرنسا مديدة ومتواصلة مع الكورد، وأنا أكنّ احتراماً كبيراً لهذا الشعب الذي يناضل ويدافع عن قيمه وتاريخه"، لافتاً إلى أن "الرئيس البارزاني يرغب في إجراء استفتاء في الخامس والعشرين من أيلول، قد تكون نتيجته الاستقلال التامّ لكوردستان العراق". 

فيما يلي النص الكامل لتصريح الرئيس الفرنسي لشبكة رووداو الإعلامية: 

"فرنسا سوف لن تكون جزءاً من مبادرة تمنع مساراً دبلوماسيا،ً أي مساراً ديمقراطيا. كما أشرتَ، لفرنسا علاقة تاريخية مع الكورد وخاصّة كورد العراق. هذه علاقة مديدة ومتواصلة وأنا أكنّ احتراماً كبيراً لهذا الشعب الذي يناضل ويدافع عن قيمه وتاريخه. الرئيس بارزاني يرغب في اجراء استفتاء في الخامس والعشرين من أيلول، قد تكون نتيجته الاستقلال التامّ لكوردستان العراق. أتمنى أن يكون هذا الاستفتاء، إذا ما أجري، من أجل أن يكون هناك تمثيل جيّد لكورد العراق في الحكومة وفي إطار الدستور العراقي. لماذا ؟ لأننا بحاجة اليوم إلى عراقٍ مستقر على مستوى وحدته وعلى المستوى السياسيّ. ولهذا أتمنى ألاّ يتم إضعاف رئيس الوزراء العراقي. كان وزير الخارجية في زيارة إلى العراق قبل أسابيع وقد زار بغداد ومن ثمّ أربيل بغرض عرض هذه الرؤية الفرنسية. وهنا أريد أن أكون واضحاً للغاية في أنّ فرنسا ترغب في يكون هناك استقرار للعراق ونجاح لرئيس الحكومة، ولكنّها ترغب أيضاً في أن تكون هناك حكومة وتوازن سياسي يحترم كلّ الأقليات والمكونات وخاصّة الكورد. ولهذا أدعو الرئيس بارزاني أن يحوّل الاستفتاء، إذا ما أراد أن يجريه، إلى استفتاء يتيح التعبير عن إرادتهم في إطار المؤسسات العراقية وليس إلى انفصال يجازف بأن تكون له نتائج سلبية على عموم المنطقة".


كمال كركوكي: حقوق العرب والتركمان ستكون محفوظة في دولة كوردستان

أكد قائد قوات محور غرب كركوك لقوات البيشمركة، كمال كركوكي، اليوم الثلاثاء، أن "حقوق العرب والتركمان ستكون محفوظة في دولة كوردستان الفيدرالية القادمة".

وألقى كركوكي كلمة خلال مشاركته في الاحتفال الذي أقيم في منطقة "دبس" التابعة لكركوك لدعم استفتاء استقلال إقليم كوردستان.

وقال كركوكي، إن "الشعب الكوردي لم يسعى أبداً إلى زرع الحقد والكراهية بين المكونات التي تعيش مع بعضها"، لافتاً إلى أن "حقوق العرب والتركمان ستكون محفوظة في دولة كوردستان الفيدرالية القادمة".

كما أوضح أنه "ستكون محافظة كركوك إقليماً خاصاً في المستقبل"، مشيراً إلى أن "وضع العرب، التركمان، الكلدان، السريان، الاشوريين، الأرمن، الصائبة، والمندائيين سيكون خاصاً في كركوك".

وأشار إلى "أننا سنحافظ على كرامة جميع مكونات كركوك كما حافظ قوات البيشمركة على أمن وسلامة أهالي كركوك منذ ظهور داعش في المنطقة".

وأكد قائد قوات محور غرب كركوك لقوات البيشمركة، أن "هناك بعض المحاولات لزرع الحقد والكراهية بين العرب والكورد". 

ودعا كركوكي المكونات "للابتعاد عن الذين يحاولون زرع الفتنة في المنطقة"، موضحاً أن "هذه الأعمال لن تؤثر على أهالي المنطقة باعتبار القائمون عليها لن ينجحون في أهدافهم".


مجلس كربلاء يرفض استفتاء كوردستان ويؤيد قرارات مجلس النواب العراقي
مجلس محافظة كربلاء

رفض مجلس محافظة كربلاء، اليوم الثلاثاء، قيام برلمان كوردستان بالتصويت على إجراء الاستفتاء لانفصال الإقليم كونه غير قانوني وغير دستوري، معتبراً أن هذا القرار يؤدي إلى تقسيم البلاد.

وقال نائب رئيس المجلس، علي المالكي، في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، إن" المجلس يدين هذا القرار المخالف للقانون والدستور العراقي ويجب عدم تنفيذه، مثمناً قرارات مجلس النواب العراقي حول موضوع الاستفتاء وكذلك إقالة محافظ كركوك خلال الجلسات السابقة إضافة لقرار المحكمة الاتحادية العليا إيقاف إجراءات الاستفتاء لعدم  دستورية القرار المذكور".

ودعا المالكي مجالس المحافظات والحكومات المحلية إلى"رفض هذا القرار، وأي مشروع يؤدي الى تقسيم العراق".

مشيراً إلى أن" تمسك الأكراد بإجراء استفتاء انفصال الإقليم والمقرر يوم ٢٥ من الشهر الجاري هو أمر مرفوض من قبل جميع مكونات الشعب العراقي ونحن كمجلس محافظة كربلاء نرفض هذا القرار بشكل قاطع".


وفد من المجلس الأعلى للاستفتاء يزور بغداد الأسبوع المقبل
اجتماع سابق للمجلس الأعلى للاستفتاء

أعلن المجلس الأعلى للاستفتاء، إرسال وفد إلى العاصمة العراقية بغداد، الأسبوع المقبل، موضحاً أن "الزيارة تهدف إلى الاطلاع على البدائل الجديدة التي من الممكن أن يطرحها مسؤولو الحكومة العراقية عن إجراء استفتاء استقلال كوردستان".

وقال عضو وفد المجلس للتفاوض مع بغداد، محمد أحمد، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "الوفد سيزور بغداد مطلع الأسبوع المقبل، لكن أجندة الزيارة ستختلف عن سابقتها، إذ أن الوفد يهدف إلى الاطلاع على البدائل الجديدة التي من الممكن أن يطرحها مسؤولو بغداد عن إجراء استفتاء كوردستان".

وأضاف أن الوفد يهدف أيضاً إلى "تبديد مخاوف بغداد من الاستفتاء"، متابعاً أن أي "ضمان قد يمنح لنا لتأجيل الاستفتاء يجب أن يكون مكتوباً وتحت إشراف الأمم المتحدة ودول التحالف".

يشار إلى أن وفداً من المجلس الأعلى للاستفتاء مؤلفاً من ستة أعضاء زار بغداد في 14-8-2017، والتقى مسؤولي الأحزاب والحكومة العراقية لإجراء مفاوضات بشأن الاستفتاء المقرر عقده يوم الإثنين المقبل.


رئيس الجمهورية يبحث مع المالكي وعلاوي ملف استفتاء استقلال كوردستان
رئيس الجمهورية يبحث مع المالكي وعلاوي ملف استفتاء استقلال كوردستان

بحث رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم الثلاثاء، مع نائبيه نوري المالكي واياد علاوي ملف استفتاء استقلال كوردستان المقرر اجراؤه في الخامس والعشرين من ايلول / سبتمبر المقبل .

وبحسب بيان لمكتب رئيس الجمهورية اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية :  "استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم  في قصر السلام ببغداد صباح اليوم الثلاثاء الموافق 19/9/2017 نائبي رئيس الجمهورية السيد نوري المالكي والدكتور اياد علاوي، وجرى خلال اللقاء بحث مجمل الاوضاع العامة في البلاد وملف الاستفتاء في إقليم كردستان".

وتابع البيان: "اللقاء استعرض التطورات على الساحة السياسية وخاصة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان والتجاذبات الحاصلة فيما يخص ملف الاستفتاء والسبل الكفيلة والحلول لها."

وشدد رئيس الجمهورية ونائبيه على ضرورة تفعيل الحوارات وتبادل وجهات النظر بين جميع الأطراف السياسية بما يسهم في الوصول الى توافق سياسي ينهي التوتر القائم بين المركز والاقليم, مؤكدين أهمية الحفاظ على اللحمة الوطنية والتعايش السلمي بين كافة ابناء العراق.


مهرجان في رانية دعماً لاستفتاء استقلال كوردستان

نظم المئات من أهالي قضاء رانية في متنزه (دروازي شار) مهرجاناً دعماً للتصويت بـ (نعم) في استفتاء استقلال إقليم كوردستان.

يعتبر مواطنو المنطقة أن التصويت بـ (نعم) في استفتاء استقلال كوردستان هو مكمل لانتفاضة 1991.

حميد ملا أحد المشاركين في انتفاضة 1991 بقضاء رانية ومنذ ذلك الحين رسم خريطة كوردستان على جدران غرفته.

وقال حميد ملا، إن "الانتفاضة كانت لبلوغ هذا اليوم ولنتمكن من جني ثمار جهدنا ويكون للكورد كياناً مستقلاً وعلماً موحداً داخل الأمم المتحدة". 

ورسم المهرجان البسمة والبهجة على وجوه المشاركين في احتفال دعم استقلال كوردستان وقسم منهم كانوا يرتدون علم كوردستان ويرقصون على أنغام الموسيقى والأغاني القومية. 

من جهته قال رسول كريم وهو من أحد المشاركين في المهرجان: "كل كوردي له أمنية في هذا اليوم يجب أن يعبر عنها بحماس لتحقيق أمنيته".


أهالي كركوك ينادون بصوت واحد: نعم للاستفتاء.. وكركوك كوردستانية

يتم التحضير لفعالية كبيرة في مدينة كركوك لدعم استفتاء استقلال إقليم كوردستان، بحضور الأطراف السياسية وأهالي المحافظة.

وللمرة الأولى يتم التحضير لفعالية كبيرة في كركوك، لدعم استفتاء الاستقلال، ومنذ صباح اليوم الثلاثاء تجمهر عدد كبير من أهالي المدينة في الساحة الكبيرة القريبة من قلعة كركوك.

وحضر الفعالية النائب الأول للأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، ونائب رئيس إقليم كوردستان، كوسرت رسول، ومحافظ كركوك نجم الدين كريم، وممثلو الأحزاب السياسية وقادة قوات البيشمركة، فيما رُفعت أعلام كوردستان واللافتات والشعارات الداعمة للاستفتاء.

وألقى محافظ كركوك نجم الدين كريم، كلمةً خلال الفعالية قال فيها إن "كركوك هي قلعة التآخي وقلب وقدس كوردستان، وإن كركوك كوردستانية وستبقى كذلك".

وأضاف كريم أن "الاستفتاء يعني أن أبناء كركوك سيعلنون للعالم أجمع أن كركوك كوردستانية، وأن يوم 25 أيلول هو يوم مصيري للكورد لكي يقولوا للعالم كله إن كركوك كوردستانية".

وناشد محافظ كركوك أهالي المحافظة بأربع لغات هي الكوردية، العربية، السريانية، والتركمانية، بالقول: "أيها الأخوات والإخوة، فلنتوجه معاً إلى الصناديق لندلي بأصواتنا".

من جهته قال النائب الأول للأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، ونائب رئيس إقليم كوردستان، كوسرت رسول: "تحية للبيشمركة دون تفرقة، كورد، عرب، تركمان، وآشوريين، فهم حموا كركوك وسيحمونها دائماً، فلنعن معاً اتحادنا ونعلن كوردستانية كركوك، ولكننا يجب أن نكون ديمقراطيين مع من يعيشون هنا".
 
وأضاف رسول أن "كركوك هي مدينة التآخي والتعايش، والحكومات العراقية المتعاقبة سلبت حقوق شعبنا، لذلك قررنا إجراء الاستفتاء الذي أناشدكم جميعاً بالمشاركة فيه والتصويت بـ(نعم)، وأتمنى من شعب وقيادة كوردستان الحافظ على وحدتها وأن تحفظ الديمقراطية في هذا البلد".

ومن المقرر أن يلقي 11 حزباً وطرفاً سياسياً كلمات خلال الفعالية، وتتم الدعوة للمشاركة في استفتاء استقلال إقليم كوردستان خلال هذه الفعالية التي أجريت في ظل تدابير أمنية مشددة.



تعليقات

 
اضف تعليق جديد
يمكنك التعليق كضيف أو تسجيل الدخول للمزيد من الخصائص
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

عبدالرحمن | 18/10/2017 12:32:10 م
اسفي على كركوك. فلتقطع الايادي السود
كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك
| منذ 14 ساعة | (1)
Salwan Goran | 17/10/2017 04:29:31 م
بالفعل نحن شعب لا نستحي المشكلة متجذرة ولأجل معالجتها يجب ان يبدأ الحل من جذورها اَي يحب ان نبدأ من الحضانه. وكذلك يجب مراجعه المناهج الدراسية لخلق...
Younis ibrahim | 18/10/2017 12:05:11 م
الحقيقة هي ان الحكومة العراقية من رئيس الجمهورية ورئاسة الوزراء والوزراء واعضاء البرمان وخاصة المعممين وجماعة حزب الدعوة وعمار الحكيم هم جميعهم لا...
العـبرة بالخواتـيم
| أمس في 02:45 | (3)
Farhad Soleiman
Farhad Soleiman | 25/09/2017 09:25:42 م
بسم الله \ مع الاسف تنعت اهل الموصل الشرفاء بصوره عامه ؟؟؟؟ بان لا اخلاق لهم و الكلام صفة المتكلم يا حرامي بغداد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عاصم الأعرجي | 17/10/2017 11:54:00 ص
من بائع ترمس وبليلة إلى رئيس وزراء لص حرامي مجرم عنصري !!!
نوري المالكي: أهل الموصل أعداء لنا، وسنة وقومجية وملجأ للبعث والمتآمرين على حكمنا
| 23/9/2017 | (3)
Azad Tiltemir
Azad Tiltemir | 16/10/2017 02:46:40 م
اخرجو من كركوك لا نريد قوانينكم لدينا قوانين
الاعرجي يوجه بحماية المقرات والشخصيات السياسية الكوردية في كركوك
| 16/10/2017 | (1)
0.421 seconds