حفل "مدن النرجس".. التعريف بقلعة أربيل عبر الموسيقى

20-06-2019
رووداو
الكلمات الدالة مدن النرجس نصير شمه قلعة أربيل
A+ A-
رووداو – أربيل 

استكملت الاستعدادات لإقامة حفل "مدن النرجس" في قلعة أربيل، والمقرر مساء اليوم الخميس، من قبل عازف العود الشهير، نصير شمه، وعدد من العازفين الآخرين من مناطق مختلفة من العالم، برعاية شبكة رووداو الإعلامية.

وأفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية في أربيل، هادي سليمي، بأن الحفل سينطلق في الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم، والدعوة عامة للجميع باستثناء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً.

نوزاد هادي: "مدن النرجس" تساهم في استقطاب المزيد من السياح 

محافظ أربيل، نوزاد هادي أكد أن حفل "مدن النرجس" يساهم في استقطاب المزيد من السياح، والتعريف بقلعة أربيل وإقليم كوردستان عموماً.

وقال هادي لشبكة رووداو الإعلامية: "نحيي رووداو على رعاية هذا الحفل الخاص بهؤلاء الفنانين الكبار"، مضيفاً: "لقلعة أربيل مكانة خاصة باعتبارها موقعاً تاريخياً وأقدم مدينة لا تزال الحياة فيها مستمرة وهي مدرجة على قائمة التراث العالمي".

وأضاف: "اختلاطنا مع التراث العالمي وثقافات الدول الأخرى يكون عبر الفن، وهذا مهم لإقليم كوردستان وأربيل والقلعة ذاتها، وأنه من دواعي الفخر أن تحتضن القلعة حفلاً بهذا الحجم".

ومضى بالقول: "تنظيم مثل هذه الفعاليات الفنية، أمر مطلوب للتعريف بنا وكذلك لاستقطاب المزيد من السياح".

وبشأن ترميم قلعة أربيل، قال نوزاد هادي: "عملية ترميم بعض المنازل والحمامات في القلعة مستمرة بتمويل من القنصلية الأمريكية، كما أن شركة كار دفعت جزءاً كبيراً من تكاليف تنفيذ مشروع تأهيل القلعة ذاتها، بالإضافة إلى الأموال التي خصصها مجلس وزراء إقليم كوردستان إبان عهد نيجيرفان البارزاني بهذا الغرض".

مدير آثار أربيل: إقامة "مدن النرجس" أمر في غاية الأهمية

 وأشار مدير آثار أربيل، نادر بابكر، لشبكة رووداو الإعلامية إلى أهمية إقامة حفل "مدن النرجس" العالمي في قلعة أربيل، مبيناً أن "اليونسكو صنفت أربيل ضمن المدن الأثرية العالمية، ويبلغ عمرها نحو 7 آلاف عام، وخلال الشهر الماضي، أكدت وكلة الفضاء الأمريكية (ناسا) أن قلعة أربيل هي أقدم منطقة مأهولة بالسكان في العالم".

ومضى بالقول: "قلعة أربيل معروفة على مستوى العالم، كما أن شكل المدينة وشوارعها الدائرية جعلتها أكثر جاذبية بالنسبة للسياح".

العازف الباكستاني، أشرف شريف خان: هذا المشروع من أجل السلام والمحبة

بدوره، قال العازف الباكستاني، أشرف شريف خان: "سعيد جداً بوجودي هنا في أربيل، لإقامة حفل مع نجم الموسيقى، نصير شمه، أنا أعرفه منذ زمن بعيد، هذا المشروع مهم جداً خاصة في الوقت الحالي لأنني أشعر أن العالم يتجه نحو التقسيم، وهذا المشروع يرمي إلى جمع العالم معاً، ترى أن المشاركات من فرنسا وإسبانيا وإيران وباكستان، لذا فإن المشروع من أجل السلام والمحبة، أنا سعيد جداً".

ومضى بالقول: "أنا استمتع بالموسيقى دون الأخذ بنظر الاعتبار من أي بقعة في العالم تنتمي، لذا فأنا أنتظر بسرور هذا الحفل الذي يقام في مكان مميز ومدينة مميزة، وكما أخبرت نصير شمه قبل قليل، أكرر أننا في باكستان وكوردستان أخوة".

ويقيم الفنان العالمي المعروف وسفير منظمة يونسكو، نصير شمة، الحفل الموسيقي الموسوم بـ"مدن النرجس" في قلعة أربيل، وبمشاركة عدد من الفنانين المعروفين من عدد من دول العالم وهم: هزار زهاوي من كوردستان، كارن بريغس من أمريكا، مانويل سييرا من إسبانيا، روبين فاسي من فرنسا، أشرف شريف خان من باكستان، لويس روبيسكو من إسبانيا، آيتاج دوغان من تركيا، علي قمسري من إيران، وغواتا كامبو من إسبانيا.

وتنظم شبكة رووداو الإعلامية هذا الحفل الموسيقي بالتعاون مع "بيس بيلدرز" في أقدم بقعة سكنها البشر، ومازالت الحياة مستمرة فيها، ويرعى هذا الحفل الموسيقي كل من "كورك تيليكوم، كار غروب، دارين غروب، وفندق روتانا".

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب