تحالف الفتح لرووداو: متفائلون بمباحثات ايجابية مع القوى الكوردية لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر

22-05-2018
رووداو
الكلمات الدالة الانتخابات ، تحالف الفتح
A+ A-

رووداو - أربيل

أكد القيادي في تحالف الفتح، عامر الفايز، الثلاثاء، أن مباحثات حثيثة ستجري مساء اليوم مع القوى الكوردية بغية تشكيل الكتلة الأكبر ضمن التحالفات النيابية.

وقال الفايز لشبكة رووداو الإعلامية، إن تحالف الفتح سيجري مساء اليوم مفاوضات حثيثة مع القوى الكوردية لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر".

وبين أن الوفد الكوردي سيصل بغداد الثلاثاء ومن المؤمل أن يلتقي مع قادة تحالف "الفتح" لعقد مباحثات حثيثة تهدف للحصول على الكتلة النيابية الأكبر داخل البرلمان والتي تؤهله ترشيح رئيس الوزراء المقبل.

وأكد الفايز أن "جميع ما يجري حالياً بين الكتل السياسية وخاصة تحالف الفتح يدور ضمن المشاورات الأولية لتشكيل التحالفات النيابية ، وليس هناك أي اتفاق بين تحالف الفتح والكتل الاخرى".

ويعتزم تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري، لعقد جولات أخرى من المفاوضات بين الكتل السياسية.

وحل تحالف "سائرون"، المدعوم من الصدر، في المرتبة الأولى بـ54 مقعداً من أصل 329، يليه تحالف "الفتح"، المكون من أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي"، بزعامة هادي العامري بـ47 مقعداً.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ42 مقعداً، بينما حصل ائتلاف "الوطنية"، بزعامة علاوي، على 21 مقعداً.

ورغم تصدر تحالف الصدر نتائج الانتخابات، فإنه ليس قادراً بمفرده على تشكيل الحكومة، إذ يحتاج إلى التحالف مع كتل أخرى لتحقيق الأغلبية البرلمانية المطلوبة، وهي 165 مقعدا.

وتوحي المؤشرات بأن الصدر سيلعب دوراً رئيسياً في تشكيل الحكومة المقبلة، وخاصة اختيار رئيس الوزراء، ويقول إنه سيعمل على تشكيل حكومة مكونة من وزراء تكنوقراط، بعيدا عن النخبة السياسية الحاكمة المتهمة شعبيا بالفساد.

ومنذ إسقاط نظام صدام حسين (1979: 2003) يتولى الشيعة رئاسة الحكومة، بينما يشغل الكورد رئاسة الجمهورية، والسُنة رئاسة مجلس النواب.

ووفق الدستور، فإن الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، سيدعو البرلمان الجديد إلى الانعقاد خلال 15 يوماً من إعلان النتائج النهائية.

وسينتخب النواب الجدد، في أول جلسة برلمانية، رئيساً للبرلمان ونائبين له بالأغلبية المطلقة، كما سينتخب رئيس جديد للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب، خلال 30 يوماً من انعقاد الجلسة الأولى.

وسيكلف الرئيس العراقي الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يوماً لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب