العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

مجلس وزراء إقليم كوردستان: موازنة 2019 تحتوي على تغييرات إيجابية

من قبل رووداو 27/1/2019
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

رووداو – أربيل

أكد مجلس وزراء إقليم كوردستان، أن قانون الموازنة المالية الاتحادية العامة لعام 2019 احتوى على تغييرات إيجابية في بنوده ومواده، مشيراً إلى أنه "أفضل من قوانين الموازنة للسنوات الأخيرة".

وأفادت حكومة إقليم كوردستان في بيان بأنه "برئاسة نيجيرفان البارزاني، وحضور قوباد طالباني، نائب رئيس مجلس وزراء اقليم كوردستان، عقد مجلس وزراء إقليم كوردستان اجتماعاً صباح اليوم، الأحد 27 كانون الثاني 2019".

وأضاف أنه "تم تكريس الاجتماع لتقييم قانون الموازنة الاتحادية العراقية للسنة المالية 2019، والذي تم تشريعه في 23 كانون الثاني 2019"، متابعاً: "في مستهل الاجتماع، قدم وزير المالية والاقتصاد، وسكرتير مجلس الوزراء، تقريراً حول التفاصيل والمواد والفقرات الإيجابية للقانون والتي لم تدخل بعد حيز التنفيذ".

ومضى بالقول: "عبر مجلس الوزراء عن الشكر والتقدير لجميع السادة الذين كان لهم دور في صياغة وإقرار القانون في مجلس النواب، خاصة السادة رئيس الوزراء العراقي ووزير المالية الاتحادي، الكتل الكوردستانية، خاصة أعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي وفريق عمل حكومة إقليم كوردستان".

وأشار البيان إلى أن "مجلس الوزراء قيم القانون إيجابياً من حيث كونه أفضل من قوانين الموازنة للسنوات الأخيرة ووجود تغييرات إيجابية في فقراته ومواده، رغم أنه لا يرقى بعد إلى مستوى الحقوق والمطالب والاستحقاقات المالية الدستورية لإقليم كوردستان. كما عبر مجلس الوزراء عن الأمل في أن تجد السنة المالية 2019 حلولاً جذرية، في إطار الدستور، للمشاكل المالية بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية".

وفي جانب آخر من الاجتماع، عرض وزير المالية والاقتصاد على المجلس "النفقات المتعلقة بالرواتب والمخصصات والامتيازات المالية الأخرى، والعائدات اللازم توفرها لصرف رواتب الموظفين للعام 2019 كاملة. وأكد مجلس الوزراء على أن أولوية الحكومة في حال توفر العائدات اللازمة ستكون إلغاء نظام الادخار في الرواتب" وفقاً لما جاء في البيان.

ولفت إلى أنه "من هذا المنطلق، كلف مجلس الوزراء وزارتي المالية والاقتصاد، والتخطيط، بالاتصال مع وزارة المالية في الحكومة الاتحادية والتنسيق معها لتسريع تنفيذ قانون الموازنة في أقرب وقت وتوضيح الصورة لحكومة إقليم كوردستان، في ما يتعلق بالاستحقاقات المالية التي ستصرف لإقليم كوردستان، بعد أن يدخل القانون حيز التنفيذ وتصدر التعليمات المالية لتسهيل تنفيذه من قبل وزارة المالية الاتحادية".

أما بخصوص أحداث يوم أمس في منطقة شيلادزي، فأوضحت الحكومة أنه "إلى جانب التعبير عن الاستياء والحزن وتقديم التعازي لذوي المواطن الذي قضى فيها وتمني الشفاء العاجل للمصابين فيها، أكد مجلس الوزراء على أن الذين ساهموا في حرف مسار التظاهرة السلمية المجازة قانوناً إلى أعمال شغب، سيتعرضون للمساءلة القانونية وأن الجهات المعنية تحقق في الموضوع لهذا الغرض".

كما أكد مجلس الوزراء على أنه "لا يجوز استخدام أرض إقليم كوردستان كمنطلق لمهاجمة دول الجوار، وتوفير الحجة لها لكي تقصف المناطق الحدودية ليدفع مواطنو إقليم كوردستان ضريبة تلك التصرفات في نهاية المطاف" بحسب ما أفاد به البيان.

وصوت البرلمان العراقي، الخميس الماضي، على قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019، وذكرت الدائرة الإعلامية بمجلس النواب، في بيان، أن "إيرادات الموازنة العامة تبلغ 106 تريليونات دينار (88.5 مليار دولار)، فيما قدرت النفقات بـ 133 تريليون دينار (111.5 مليار دولار).

وأوضح البيان أن إجمالي عجز الموازنة بلغ 27.5 ترليون دينار (23 مليار دولار).

وقدرت الموازنة حساب الإيرادات على أساس 56 دولاراً لسعر برميل النفط، بمعدل تصدير 3 ملايين و880 ألف برميل يومياً.

وتنص المادة العاشرة ثانياً/ب على أنه "تخصص نسبة من تخصيصات القوات الاتحادية للجيش العراقي إلى رواتب قوات البيشمركة للقوات المذكورة بوصفها جزءاً من المنظومة الأمنية العراقية"، فيما تنص "ج" من المادة ذاتها على أنه "عند عدم قيام إقليم كوردستان بتسديد الإيرادات الاتحادية المستحصلة إلى الخزينة العامة الاتحادية... لا تلتزم وزارة المالية الاتحادية بتمويل نفقات الإقليم المدرجة ضمن الموازنة الاتحادية عدا نفقات الرواتب بالإضافة إلى رواتب البيشمركة".


الكلمات الدليلية : كوردستان , الموازنة , العراق
3710 مشاهدة
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

Aram | 18/03/2019 11:00:28 ص
منو يأخذ جنسيه العراقيه شنو خو مو جنسيه أمريكيه او جنسيه اوربي
علي الموسوي | 18/03/2019 12:21:09 م
مع الاسف هكذا قانون يمنح الاقامة للاجانب في وقت العراقيين يعيشون في نقص بالوظائف بالاضافة الى منح الجنسية للمولود من ام عراقية و اب اجنبي و الطامة...
الحكومة العراقية تنفي عزمها منح الجنسية للأجانب خلال سنة
| 18/3/2019 | (2)
سالار | 15/03/2019 09:27:00 ص
كلامه مابه غلط ,, انا كعراقي اويده
مذيع أمريكي يصف العراقيين بـ
| 15/3/2019 | (1)
عبدالله | 12/03/2019 06:46:22 ص
هذه ليست اتفاقية بقدر ماهي فرض شروط من قبل ايران على العراق والدليل التذكير دوما بفضل ايران على العراق في مكافحة الارهاب ... ايران لها اجندتها...
روحاني: إتفقنا مع الجانب العراقي على إلغاء رسوم التأشيرات بين البلدين
| 11/3/2019 | (1)
عمار العميري | 09/03/2019 09:11:33 م
سؤال/ ما الهدف من استخدام الراب في تمرير رسائل اجتماعية؟ ج/ الجواب البديهي الواضح، لأن الراب قد اجتاح مجتمعنا الشبابي، ونحن أصحاب رسالة نريد ايصالها...
احمد علي | 11/03/2019 06:58:53 م
الراب الحسيني انشودة الاحرار وقصيدة الاوفياء وصرخة الصادقين والصالحين
| 22/2/2019 | (13)
0.266 seconds