العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

الأطراف الكوردستانية تحسم أمر البرنامج المشترك في بغداد وانتخابات كوردستان

من قبل رووداو 28/8/2018
الإعلان عن تحالف بين الأحزاب الكوردستانية الأربعة المعترضة في 26-8-2018، لخوض الحوار مع الأطراف التي تعمل على تشكيل الحكومة  العراقية الجديدة
الإعلان عن تحالف بين الأحزاب الكوردستانية الأربعة المعترضة في 26-8-2018، لخوض الحوار مع الأطراف التي تعمل على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

رووداو – أربيل

بخلاف التشتت الذي يمسك بخناق الشيعة في العراق، ظهرت بوادر تقارب بين الأطراف في إقليم كوردستان، وتفيد معلومات حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية من مسؤولين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني والأحزاب الأربعة المعترضة، فإن اجتماع الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكوردستاني، يدور حول موضوعين هامين، وقال قيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني "حتى إن لم نتمكن من تشكيل وفد كوردستاني، نستطيع إعداد حزمة مطالب وطنية".

اجتمعت حركة التغيير والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكوردستاني، أول أمس، 26 آب، في مقر الاتحاد الإسلامي، وبعده أعلنت عن تحالف بين الأحزاب الأربعة المعترضة، لخوض الحوار مع الأطراف التي تعمل على تشكيل الحكومة الجديدة في بغداد، لكن المتحدث باسم التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، ريبوار ولي، نفى أن يكون إعلان هذا التحالف يعني غلق الباب في وجه الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني "بل على العكس، هذا تأكيد لبلاغنا الصادر في 11 آب، عندما أعلنا وجوب البدء بالحوار الوطني".

واعتبر ولي الاجتماع المشترك والبلاغ الصادر عنه بداية لإعادة ترتيب البيت الكوردي "صحيح أننا أعلنا عن تحالف للعمل في بغداد، لكن هذا التحالف يعمل على تسهيل المحادثات والحوار الوطني، وربما أمكن بذلك التباحث حول طريقة الذهاب إلى بغداد وكيف سيطالب الكورد بحقوقهم الدستورية".

بينما كانت أحزاب إقليم كوردستان على غير ما يرام في علاقاتها، زادت نتائج انتخابات 12 أيار تلك العلاقات توتراً، عندما لم ترق للأطراف الأربعة، لكن الأطراف الستة توصلت الآن إلى قناعة للعمل على إزالة ذلك التوتر.

يرى القيادي في الاتحاد الوطني وعضو وفد الاتحاد للاجتماع مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني والأطراف الأخرى، فريد أسسرد، أن الاجتماع المشترك بين الأطراف الستة يمهد لأرضية ملائمة لتطبيع العلاقات كمرحلة أولى "ثم الاتفاق فيما بعد على عدد من المسائل الهامة".

وأكد هذا القيادي في الاتحاد الوطني على أنه "يجب العمل على تشكيل وفد واحد وحزمة واحدة للتفاوض، وحتى إن لم نتفق على الوفد المشترك يجب أن تكون حزمة المطالب موحدة".

ويقول مسؤول في واحد من الأحزاب الأربعة  "كان رد الأطراف المعترضة إيجابياً، لأنهم أعلنوا مسبقاً عن أنهم يرون الحوار الوطني ضرورياً".

وقال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني إن وحدة موقفنا من تشكيل الحكومة العراقية الجديدة هو مطلب حزبنا، وقد دعا حزبنا بعد ساعات من إعلان النتائج الأولية إلى اجتماع الأطراف كلها معاً، وأضاف "إن بغداد تشهد انقساماً، ولا نريد الذهاب إلى بغداد مشتتين، لأننا نحن الكورد مظلومون، وحقوقنا الدستورية تدعونا لأن نكون معاً، والحزب الديمقراطي الكوردستاني مستعد، كما فعل في السابق، للتنازل عن حقوقه الحزبية في سبيل ترسيخ وحدة الموقف الكوردي، وقد يظهر المزيد من اللين في المسائل الداخلية إن كانت تصب في صالح شعب كوردستان".

يقول الرئيس السابق لكتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، عرفات كرم "ليس ثم خلاف بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني حول الطرف الذي يمكن أن يتحالفا معه، والمالكي والمقربون إليه يرغبون في إعادة العلاقات بين العراق وكردستان إلى ما قبل 2014، وهذا ليس سيئاً، ولدينا تجربة مرة مع العبادي، ففي فترة حكومته أريقت دماء كوردية".

ويرى الاتحاد الوطني الكوردستاني نفس رأي الحزب الديمقراطي الكوردستاني من تشتت البيت الشيعي، ويعتقد أسسرد أن الاختلاف مع جبهة العبادي يعود إلى شخص العبادي "جزء من الأمر مرتبط بالعبادي نفسه، فمن الصعب على الكورد، من الناحية النفسية، أن يتعاملوا مع العبادي بعد كل ما حصل. هناك جدار بين الكورد والعبادي، وتلك الأحداث ليست بعيدة عنا، ولها تأثير كبير على قرارات الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني والأطراف الكوردستانية الأخرى".

ولم يخف مسؤول في المجلس الوطني لحركة التغيير أن الحركة كانت لديها ملاحظات كثيرة على أداء الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني في بغداد في السنوات الأربعة الأخيرة، وأن اختيار الطرف الذي سيشكل الكتلة الكبرى للأطراف الأربعة المعترضة "يبدو أن الكورد ليسوا قريبين إلى العبادي، لكن المعادلات قد تنقلب في اللحظات الأخيرة".

وحسب المعلومات، قد تعرض تلك الأطراف على الحزب الديمقراطي الكوردستاني، القبول بتشكيل وفد مشترك وحزمة مطالب مشتركة في بغداد لقاء تأجيل انتخابات برلمان كوردستان التي يصر الأخير على إجرائها في 30 أيلول المقبل، وينفي مسؤولو حركة التغيير والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكوردستاني أن يكونوا قد توصلوا إلى القرار الأخير حول انتخابات برلمان كوردستان، ويقول المتحدث باسم التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة "سنجتمع في التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة الأسبوع المقبل لنحسم أمرنا بخصوص انتخابات برلمان كوردستان".

ويعتقد فريد أسسرد أن الانشغال بتشكيل الحكومة في بغداد والانتخابات في كوردستان "عمل غاية في الصعوبة، وقد يسيء إلى العلاقات بين الأطراف، وفي حال تأجيل الانتخابات، فإن جميع الأطراف مستعدة للذهاب إلى بغداد كفريق واحد وبحزمة مطالب واحدة".

لكن عرفات كرم يعتقد أن المشكلة الوحيدة التي تعترض سبيل استعدادات الكورد لتشكيل الحكومة العراقية هو "الخلط بين مسألة تأجيل انتخابات برلمان كوردستان وبين هذه المسألة، وإذا تأكد الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن الأطراف جميعاً ستتفق على مجموعة نقاط تصب في مصلحة شعب كوردستان، لقاء تأجيل الانتخابات فإنه سيبدي المرونة في هذا المجال".


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

Burhan | 14/12/2018 07:00:26 م
فقط في العراق مع كل حاكم علم جديد ونشيد جديد حتى فقد الشعار الجديد الهيبة والاحترام.
محمد صدام السعدي | 16/12/2018 02:47:28 م
مع إحترامي للأخ الكريم الذي يشير الى وجود تشابه في لحني القيصر كاظم الساهر مع الأستاذ المرحوم لويس زنبقة للسلام الجمهوري العراقي، فأنني أقول أن...
هل سرق كاظم الساهر لحن النشيد الوطني العراقي؟
| 13/12/2018 | (4)
رعد ابراهيم | 13/12/2018 12:24:02 م
في الوقت الذي نبارك فيه هذا القرار الانساني لا ننسى ان ضحايا داعش شملت اربع محافظات عراقية تمثل السنة وجميع المجتمات الاخرى المتعايشة ضمن هذه الرقعة...
واشنطن تعتبر ما حدث للإزيديين والمسيحيين في العراق وسوريا
| 12/12/2018 | (1)
سالار | 08/12/2018 08:58:10 ص
الف مبروك للعروسين ..
عبدالرحيم | 11/12/2018 02:38:28 م
ألف مبروك للعروسين
بالصور.. شاب عراقي يتزوج من فتاة صينية
| 8/12/2018 | (2)
عراق اليوم | 05/12/2018 02:23:12 ص
معلومه جيدة ومهمه تائه عن أغلبية الناس بارك الله بجهودكم
لا تنس شرب الماء في فصل الشتاء
| 4/12/2018 | (1)
0.547 seconds