برهم صالح يشدد على التنسيق مع الحكومة الاتحادية لتمويل المشاريع الخدمية في حلبجة

28-10-2018
آزاد جمكاري
 برهم صالح، زار في وقت سابق اليوم مدينة حلبجة، رافقه نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان قوباد الطالباني
برهم صالح، زار في وقت سابق اليوم مدينة حلبجة، رافقه نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان قوباد الطالباني
الكلمات الدالة برهم صالح حلبجة إقليم كوردستان العراق
A+ A-

رووداو – أربيل

أكد رئيس جمهورية العراق، برهم صالح، أثناء زيارته محافظة حلبجة، اليوم الأحد، 28 تشرين الأول، 2018، أن الدستور هو الفيصل لحل المشاكل، مشدداً على أن حلبجة تجسد معاناة الشعب الكوردي وكل العراقيين.

وقال صالح في مؤتمر صحفي حضرته شبكة رووداو الإعلامية: "أزور مدينة حلبجة اليوم كرئيس منتخب لجمهورية العراق"، مبيناً أن "حلبجة تجسد معاناة الشعب الكوردي وكل العراقيين".

وأردف يقول: "حلبجة أصبحت رمزاً لعدوان آثم وطغيان رهيب واضطهاد لا مثيل له".

وأشار إلى أن " ذلك الاضطهاد تجسد في القصف الكيماوي الذي حصد أرواح آلاف المدنيين في هذه المدينة التي أصبحت عنواناً لجرائم النظام البائد".

كما قال الرئيس العراقي إن "حلبجة تمثل تأريخ وإرادة المقاومة والنهوض وإعادة الإعمار".

وشدد على أن "ضحايا القصف الكيمياوي والمقابر الجماعية في مناطق متفرقة من إقليم كوردستان وجنوب العراق يعبرون عن ماض، يجب أن لا ننساه وأن لا ندع المجال مرة أخرى لعودة الاستبداد والتمييز والعنف إلى بلادنا".

وأوضح "أننا ارتضينا لأنفسنا دستوراً نحتكم إليه ونجعله الفيصل لحسم مشاكلنا وننتصر لما هو مشترك بيننا من مصالح وحقوق وواجبات".

وبين صالح أن "هذا المرحلة الجديدة مهمة في العراق خاصة بعد دحر الإرهاب ولها استحقاقات الإعمار وعودة النازحين وحل المشاكل السياسية وإنصاف الشهداء وذويهم".

يشار إلى أن برهم صالح، زار في وقت سابق اليوم مدينة حلبجة، رافقه نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان قوباد الطالباني.

وفي زيارته، زار صالح النصب التذكاري لشهداء حلبجة وتفقد المعارض المتعلقة بضحايا النظام السابق.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لصالح بشأن الزيارة إن "رئيس الجمهورية عقد اجتماعاً مع محافظ حلبجة آزاد توفيق وأعضاء مجلس المحافظة والمسؤولين الاداريين وشيوخ العشائر وعلماء الدين وذوي الشهداء".

وذكر البيان أن "الرئيس برهم صالح اشار الى ان ما تعرضت له المدينة من حملة ابادة جماعية وما عاناه أهالي حلبجة يمثل جريمة وحشية استخدم(ت) فيها الاسلحة الكيمياوية وراح ضحيتها الآلاف"، مبيناً أن "هذه المدينة أصبحت رمزا لمقارعة الدكتاتورية لذا يجب ان تكون حلبجة مدينة للسلام".

وبحسب البيان فقد استمع رئيس الجمهورية الى "هموم ومطالب وشكاوى أبناء المدينة، وأكد سعيه لحلها والايعاز إلى الجهات المختصة لتوفير جميع متطلبات العيش الكريم لابناء حلبجة، المشروعة لذوي الشهداء والمتضررين".

واختتم البيان بالقول إن صالحاً شدد على "أهمية التنسيق مع الحكومة الاتحادية لتوفير التخصيصات المالية اللازمة لتنفيذ المشاريع الخدمية في حلبجة"، مشيراً إلى "ضرورة اعادة هيكلة البنى التحتية وتنشيط الاستثمار والسياحة في كردستان".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب