العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

الاتحاد الوطني يرد على تصريحات مسؤول في حزب العمال بشأن اعتقال عناصر من المخابرات التركية

من قبل رووداو 29/8/2017
شعار الاتحاد - ديار غريب
شعار الاتحاد - ديار غريب

رووداو - أربيل

رد المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي أحمد بيره، اليوم الثلاثاء، 29 آب، 2017، على تصريحات مسؤول في حزب العمال بشأن اعتقال عناصر من المخابرات التركية في السليمانية، بالقول إن "الاتحاد يدفع منذ سنوات ثمن سياساته الكوردستانية من أجل مصلحة الكورد، وهذا ليس تلبية لرغبة أحد، لأننا لا نستمد تثمين الموقف الوطني من (لئيم) مثل ديار غريب"، مطالباً منظومة المجتمع الكوردستاني الـ(KCK) بإصدار توضيح "يرفض فيه التصريحات غير المتوازنة لديار غريب تجاه الاتحاد الوطني".

وقال بيره في بيان: "خلال الأيام الماضية شهدت العلاقات بين جمهورية تركيا والاتحاد الوطني توترات، ويعود سببها لسعي جهاز الاستخبارات التركية، تنفيذ عملية ضد حزب العمال الكوردستاني في السليمانية، دون علم مؤسسات إقليم كوردستان"، مضيفاً أنه في النتيجة ألغيت هذه العملية من الأساس.

 وأضاف: "على أية حال، نحن نعمل على حل المشكلة ونرى أنه عمل سيء، لأنه يجب أن لا يدفع الاتحاد الوطني فاتورة إخفاق عملية الاستخبارات التركية من جهة، ومن جهة أخرى فإنه ليس من الجائز وفقاً للأعراف الدبلوماسية أن تقوم دولة –حتى لو كانت جارة وسواء أكانت علاقاتنا جيدة معها أو لا- أن تقوم بالمساس بسيادة إقليم كوردستان والقيام بمثل هذه المحاولات، خاصة وإذا كانت ضد قوة كوردستانية، ونرى أن ذلك يضر بتركيا ككل".

وحول تصريحات عضو منظومة المجتمع الكوردستاني التابعة لحزب العمال، ديار غريب، قال إنه "كان يجب على KCK رفض هذه التصريحات غير المتوازنة التي أدلى بها ديار غريب ضد الاتحاد الوطني".

وأشار إلى أن "الاتحاد الوطني يدفع منذ عشرات السنين ثمن سياساته الكوردستانية من أجل الكورد، وهذا ليس تلبية لرغبة أحد، لأننا لا نستمد تثمين الموقف الوطني من لئيم مثل ديار غريب، بل هذه هي السياسة الكوردستانية للاتحاد الوطني تجاه الكورد في الشمال (كوردستان تركيا)".

وأضاف: "نريد من الـ KCKأن يوضح إذا ما كانت التصريحات التي يدلي بها ديار غريب تعبر عن رأي منظومة المجتمع الكوردستاني أم لا، وهل من الجائز تنفيذ عملية بدون جدوى وبطريقة غير صحيحة، وأن نعرض مستقبل إقليم كوردستان في هذا الوقت الحساس للخطر حيث أننا أمام قضية وطنية عظيمة؟!".

واختتم حديثه بالقول: "كي لا يُمهد الطريق أمام أمثال ديار غريب بالتهجم على الاتحاد الوطني... يجب عليه أن يدرك أننا لن نخلط الحابل بالنابل كما يفعل هو للتهرب من المسؤولية".

يشار إلى أن ديار غريب، أكد أمس الإثنين، اعتقال أعضاء في جهاز المخابرات التركية في السليمانية، مضيفاً: "على الاتحاد الوطني الكوردستاني عدم الخضوع لضغوط الدولة التركية لأنها تمارس أعمالاً غير قانونية، وعليه أن يحيي حزب العمال الكوردستاني لإبطاله العملية التركية ولم يسمح بأن يواجه الاتحاد الوطني عاراً كبيراً، ويجب أن يطالب المكتب السياسي للاتحاد بترحيل كل الدبلوماسيين الأتراك في السليمانية إلى بلادهم، وإيقاف عمل جميع الشركات التركية، وكان يجب على الاتحاد إعادة ممثله من تركيا بنفسه".

وتابع: "هذا اختبار للاتحاد، فإذا خرج منه ناجحاً فإنه قادر على حماية سيادته وشعبه وأن يصبح نموذجاً جيداً لحكومة الإقليم عموماً، وتصبح هذه الخطوة حائط صد أمام انتهاك حدود إقليم كوردستان وسيادته، ولا شأن أن جميع أهالي جنوب كوردستان (إقليم كوردستان) وشعب كوردستان بشكل عام سيشيدون ويدعمون الاتحاد، لذا يجب أن لا يخضع لضغوط دولة تركيا، بل بالعكس أن يضغط على تركيا للكف عن سياساتها"، لافتاً إلى أنه "إذا ما نجح الأتراك في ضغوطهم فإنهم لن يتوقفوا حتى يستسلم الاتحاد بالكامل".

يشار إلى أن تركيا أعادت في 24-8-2017 ممثل الاتحاد الوطني الكوردستاني في أنقرة، بهروز كلالي، إلى إقليم كوردستان على خلفية اختطاف عضوين من المخابرات التركية في قضاء دوكان التابع للسليمانية، وفي اليوم التالي أرجع الاتحاد هذه الخطوة إلى إخفاق عملية تركية في المنطقة وتحميل أنقرة للاتحاد الوطني المسؤولية عن ذلك.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 08/12/2017 08:24:19 ص
فصائل ومليشا ارهابية ليس بامكانها فعل شي غير قمع الشعب العراقي لا اكثر ..اما كلامهم بضرب امريكا واسرائيل فهي مضحكة سمعنا نفس المضحكه من جماعة العلوج...
بالفيديو.. فصائل مسلحة تابعة لسرايا السلام تهدد أمريكا واسرائيل
| 8/12/2017 | (1)
شكري آبو محمد | 07/12/2017 04:47:06 م
لماذا لا يقول بأيدي كوردية ؟؟؟ هل صلاح الدين الأيوبي كان عراقياً , وهل كانت دولة عراقية أيام صلاح الدين الأيوبي
لوند حسين | 07/12/2017 09:29:49 م
يظهر أن السيد عقل يطلب من قاسم سليماني أن يحرر له القدس بأيدي الحشد الداعشي.
السفير الفلسطيني في العراق:  بلادنا تحررت 4 مرات في التاريخ بأيدي عراقية
| 7/12/2017 | (2)
سالار | 07/12/2017 04:29:14 م
فليتكرم السيد سيستاني ويطلب من رئيس حكومة بلده المسلم انت ينهي الحصار عن اطفال كوردستان المسلمين .. ويكف عن الاساءة الى مشاعر الملايين من الكورد...
السيستاني: قرار ترمب لن يغير حقيقة أن القدس أرض محتلة
| 7/12/2017 | (1)
يامولكي | 07/12/2017 02:11:07 م
رجاء ممكن تنزيل لينك الخبر وليس فقط الاشارة ل فورن بوليسي.
صحيفة امريكية تصنف العبادي كأبرز المفكرين العالميين لعام 2017
| 7/12/2017 | (1)
0.5 seconds