العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

الاتحاد الوطني يرد على تصريحات مسؤول في حزب العمال بشأن اعتقال عناصر من المخابرات التركية

من قبل رووداو 29/8/2017
شعار الاتحاد - ديار غريب
شعار الاتحاد - ديار غريب

رووداو - أربيل

رد المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي أحمد بيره، اليوم الثلاثاء، 29 آب، 2017، على تصريحات مسؤول في حزب العمال بشأن اعتقال عناصر من المخابرات التركية في السليمانية، بالقول إن "الاتحاد يدفع منذ سنوات ثمن سياساته الكوردستانية من أجل مصلحة الكورد، وهذا ليس تلبية لرغبة أحد، لأننا لا نستمد تثمين الموقف الوطني من (لئيم) مثل ديار غريب"، مطالباً منظومة المجتمع الكوردستاني الـ(KCK) بإصدار توضيح "يرفض فيه التصريحات غير المتوازنة لديار غريب تجاه الاتحاد الوطني".

وقال بيره في بيان: "خلال الأيام الماضية شهدت العلاقات بين جمهورية تركيا والاتحاد الوطني توترات، ويعود سببها لسعي جهاز الاستخبارات التركية، تنفيذ عملية ضد حزب العمال الكوردستاني في السليمانية، دون علم مؤسسات إقليم كوردستان"، مضيفاً أنه في النتيجة ألغيت هذه العملية من الأساس.

 وأضاف: "على أية حال، نحن نعمل على حل المشكلة ونرى أنه عمل سيء، لأنه يجب أن لا يدفع الاتحاد الوطني فاتورة إخفاق عملية الاستخبارات التركية من جهة، ومن جهة أخرى فإنه ليس من الجائز وفقاً للأعراف الدبلوماسية أن تقوم دولة –حتى لو كانت جارة وسواء أكانت علاقاتنا جيدة معها أو لا- أن تقوم بالمساس بسيادة إقليم كوردستان والقيام بمثل هذه المحاولات، خاصة وإذا كانت ضد قوة كوردستانية، ونرى أن ذلك يضر بتركيا ككل".

وحول تصريحات عضو منظومة المجتمع الكوردستاني التابعة لحزب العمال، ديار غريب، قال إنه "كان يجب على KCK رفض هذه التصريحات غير المتوازنة التي أدلى بها ديار غريب ضد الاتحاد الوطني".

وأشار إلى أن "الاتحاد الوطني يدفع منذ عشرات السنين ثمن سياساته الكوردستانية من أجل الكورد، وهذا ليس تلبية لرغبة أحد، لأننا لا نستمد تثمين الموقف الوطني من لئيم مثل ديار غريب، بل هذه هي السياسة الكوردستانية للاتحاد الوطني تجاه الكورد في الشمال (كوردستان تركيا)".

وأضاف: "نريد من الـ KCKأن يوضح إذا ما كانت التصريحات التي يدلي بها ديار غريب تعبر عن رأي منظومة المجتمع الكوردستاني أم لا، وهل من الجائز تنفيذ عملية بدون جدوى وبطريقة غير صحيحة، وأن نعرض مستقبل إقليم كوردستان في هذا الوقت الحساس للخطر حيث أننا أمام قضية وطنية عظيمة؟!".

واختتم حديثه بالقول: "كي لا يُمهد الطريق أمام أمثال ديار غريب بالتهجم على الاتحاد الوطني... يجب عليه أن يدرك أننا لن نخلط الحابل بالنابل كما يفعل هو للتهرب من المسؤولية".

يشار إلى أن ديار غريب، أكد أمس الإثنين، اعتقال أعضاء في جهاز المخابرات التركية في السليمانية، مضيفاً: "على الاتحاد الوطني الكوردستاني عدم الخضوع لضغوط الدولة التركية لأنها تمارس أعمالاً غير قانونية، وعليه أن يحيي حزب العمال الكوردستاني لإبطاله العملية التركية ولم يسمح بأن يواجه الاتحاد الوطني عاراً كبيراً، ويجب أن يطالب المكتب السياسي للاتحاد بترحيل كل الدبلوماسيين الأتراك في السليمانية إلى بلادهم، وإيقاف عمل جميع الشركات التركية، وكان يجب على الاتحاد إعادة ممثله من تركيا بنفسه".

وتابع: "هذا اختبار للاتحاد، فإذا خرج منه ناجحاً فإنه قادر على حماية سيادته وشعبه وأن يصبح نموذجاً جيداً لحكومة الإقليم عموماً، وتصبح هذه الخطوة حائط صد أمام انتهاك حدود إقليم كوردستان وسيادته، ولا شأن أن جميع أهالي جنوب كوردستان (إقليم كوردستان) وشعب كوردستان بشكل عام سيشيدون ويدعمون الاتحاد، لذا يجب أن لا يخضع لضغوط دولة تركيا، بل بالعكس أن يضغط على تركيا للكف عن سياساتها"، لافتاً إلى أنه "إذا ما نجح الأتراك في ضغوطهم فإنهم لن يتوقفوا حتى يستسلم الاتحاد بالكامل".

يشار إلى أن تركيا أعادت في 24-8-2017 ممثل الاتحاد الوطني الكوردستاني في أنقرة، بهروز كلالي، إلى إقليم كوردستان على خلفية اختطاف عضوين من المخابرات التركية في قضاء دوكان التابع للسليمانية، وفي اليوم التالي أرجع الاتحاد هذه الخطوة إلى إخفاق عملية تركية في المنطقة وتحميل أنقرة للاتحاد الوطني المسؤولية عن ذلك.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 15/07/2018 04:07:53 ص
والموصل؟ اين تخصصياتها المالية وهي مو بس تقبع تحت خط الفقر هي تفبع تحت خط الدمار
العبادي يقرر صرف أكثر من 3 ترليونات دينار لمحافظة البصرة
| 14/7/2018 | (1)
سالار | 13/07/2018 12:18:16 م
نعم كانت حجج الفاسدين جاهزه لتغطيه الفساد احيانا تحججوا بالحرب مع داعش وكون البلد مشغول بمحاربة الارهاب ومن جهة اخرى كان الطائفين الفاسدين السراق...
متظاهرو البصرة يقطعون الطريق المؤدي الى حقل مجنون النفطي
| 13/7/2018 | (1)
كردي سوري | 08/07/2018 07:15:03 م
وفق الله وأدام الله في عمرك اتمنى انت تعيش بقية حياتك في استقرار ورخاء
بروفيسور كوردي من أهم الشخصيات الألمانية
| 7/7/2018 | (1)
m | 03/07/2018 09:16:25 م
فعلا هذا يخلي الواحد يموت من القهر يقتل القتيل ويمشي في جنازته
المالكي يحمل واشنطن مسؤولية اسقاط المدن العراقية بيد داعش
| 3/7/2018 | (1)
0.485 seconds