بالفيديو.. مستوطن عربي يدعو أقرانه للمجيء إلى "ميدان إكبس" بعفرين لتغيير اسمها إلى "القابون"

30-04-2018
أوميد عبدالكريم إبراهيم
أوميد عبدالكريم إبراهيم
مقطع فيديو لأحد العرب النازحين من حيِّ القابون بالعاصمة السورية دمشق، والذين استوطنوا قرية "ميدان إكبس" التابعة لناحية "راجو" في عفرين بكوردستان سوريا
مقطع فيديو لأحد العرب النازحين من حيِّ القابون بالعاصمة السورية دمشق، والذين استوطنوا قرية "ميدان إكبس" التابعة لناحية "راجو" في عفرين بكوردستان سوريا
الكلمات الدالة عفرين ميدان إكبس مستوطن عربي القابون
A+ A-

رووداو – أربيل

حصلت شبكة رووداو الإعلامية على مقطع فيديو يتحدث من خلاله أحد العرب النازحين من حيِّ القابون بالعاصمة السورية دمشق، والذين استوطنوا قرية "ميدان إكبس" التابعة لناحية "راجو" في عفرين بكوردستان سوريا، ويدعو فيه أقرانه جميعاً للمجيء إلى القرية من أجل تغيير اسمها إلى "القابون"، والاستيلاء على المنازل والممتلكات فيها.

ويقول النازح خلال الفيديو: "تحية لك أبو كاسم، كل شيء جاهز هنا بانتظارك، وهذه هي القرية، فاجمع الشباب كلهم لكي نصنع (قابوناً آخر)، حيث توجد عدة قرى فارغة هنا".

ويضيف: "ها هو الجدار الحدودي التركي يظهر من هنا، وها هي سكة القطار، كل شيء سيكون على ما يرام... أبو مروان، أبو محمد نور، اجلبوا معكما جميع الشباب لكي نجتمع هنا".

ويتابع القول: "من هنا يظهر أحد المراصد التركية، كما أن المنطقة مليئة بالضباط الأتراك، وستكون أوضاعنا على ما يرام، ولا ينقصنا سوى أن نجتمع سويةً، أفضل من أن نظل متفرقين".

ويستطرد قائلاً: "ها هي القرية التي منحونا إياها، وأخبرونا بأن نجلب أهل منطقتنا جميعاً للإقامة هنا، فهذه البيوت كلها فارغة، وذلك الجامع سنسميه (الجامع الكبير)، ولا ينقصنا شيء هنا".

ويردف: "حالياً الأوضاع غير مستقرة نوعاً ما، ولكن كل شيء سيكون على يرام، وهنا المنطقة كبيرة وجميلة، والمنازل فارغة لا أحد فيها، فتعالوا نصنع (قابوناً آخر) هنا".

ويختتم بالقول: "تعالوا نجتمع هنا إلى أن يفرجها الله ونعود إلى ديارنا، وإن لم نعد إلى ديارنا، فسنظل في هذا المكان ونغير اسمه إلى (القابون)، ونغير اسم الجامع إلى (الجامع الكبير)، ونجلب أي شخص ونطلق عليه اسسم (أبو مؤمن)، ونقول: يارب". 

يذكر أنه منذ سيطرة القوات التركية والفصائل السورية المسلحة الموالية لها على منطقة عفرين بكوردستان سوريا يوم الأحد 18/3/2018، بدأت عمليات التعريب والتغيير الديموغرافي من خلال جلب النازحين من الغوطة الشرقية والقلمون الشرقي والقابون وغيرها من مناطق العاصمة السورية دمشق وريفها، وتوطينهم في مركز وبلدات وقرى عفرين.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب