العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

کوردستان

استمرار عملية التصويت في انتخابات برلمان كوردستان

من قبل رووداو 30/9/2018
بدء عملية التصويت في انتخابات برلمان كوردستان

رووداو – أربيل

بدأت في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، 30 أيلول 2018، عملية الاقتراع العام في انتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان.

ويحق لـ2.992914 مليون مواطن في إقليم كوردستان الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع العام، وترى الأحزاب المشاركة أن نسبة كبيرة من المواطنين ستشارك في العملية.

وتتولى 46 منظمة محلية و30 منظمة دولية مراقبة عملية الاقتراع.

من جانبها أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، أن عملية العد والفرز للأصوات ستبدأ في الساعة السادسة من مساء اليوم، وأن النتائج الأولية ستعلن خلال 72 ساعة.

ويوصي مراقبو العملية الانتخابية مفوضية الانتخابات بتوخي الدقة وليس السرعة في إعلان النتائج.

يتنافس 29 كياناً وقائمة في هذه الانتخابات على 111 مقعداً في برلمان كوردستان، و30% من المرشحين نساء، وهناك 11 مقعداً مخصصاً للمكونات والطوائف الدينية في إقليم كوردستان.

نيجيرفان البارزاني يدلي بصوته في الإنتخابات البرلمانية

شارك رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، في الإدلاء بصوته كأول المشاركين بعملية التصويت في الإنتخابات البرلمانية.

وانطلقت اليوم الأحد، عملية التصويت للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان للمشاركة في انتخابات تشريعية لاختيار 111 نائبا في البرلمان .

قوباد الطالباني يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية

أدلى رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني، قوباد الطالباني، بصوته في الانتخابات التشريعية، صباح اليوم الأحد 30/9/2018، بمدينة السليمانية.

انطلقت اليوم الأحد، عملية التصويت للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان للمشاركة في انتخابات تشريعية لاختيار 111 نائبا في البرلمان .

ويحق لـ2.992914 مليون مواطن في إقليم كوردستان الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع العام، وترى الأحزاب المشاركة أن نسبة كبيرة من المواطنين ستشارك في العملية.

يتنافس 29 كياناً وقائمة في هذه الانتخابات على 111 مقعداً في برلمان كوردستان، و30% من المرشحين نساء، وهناك 11 مقعداً مخصصاً للمكونات والطوائف الدينية في إقليم كوردستان.

قوباد الطالباني: التصويت حق وواجب وطني للمضي بكوردستان قدماً نحو الديمقراطية

قوباد الطالباني

أكد رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني في انتخابات برلمان كوردستان، نائب رئيس وزراء الإقليم، قوباد الطالباني، اليوم الأحد، 30 أيلول، 2018، أن التصويت حق وواجب وطني بغية السير بكوردستان نحو الديمقراطية، مضيفاً أن "تجربة السنوات العشر الماضية كانت كفيلة بتوعية الشعب".

وقال قوباد الطالباني بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية خلال تصريح لعدد من وسائل الإعلام بينها شبكة رووداو الإعلامية إن "التصويت حق وواجب وطني وقد شاركت في هذه العملية التي تمضي بكوردستان قدماً نحو الديمقراطية".

وأضاف أن "الأمر مختلف هذه المرة قليلاً لأنني مرشح أيضاً، لكن حتى لو لم أكن مرشحاً كنت سأصوت انطلاقاً من شعوري بأنني جزء من هذه العملية عبر اختيار ممثلي الشعب وهو ما يولد رابطاً بين المواطن وممثله سواء في البرلمان أو الحكومة ".

وتابع: "أعتقد أن المعادلة السياسية في كوردستان ستتغير سواء في هذه الانتخابات أو غيرها واعتقد أن تجربة السنوات العشر الماضية كانت كفيلة بتوعية الشعب".

ومضى بالقول: "شعبنا بحاجة اليوم إلى وحدة الصف والأمن أكثر من أي وقت آخر، وأتمنى أن تتمكن الأطراف السياسية على اختلافاتها من ممارسة عملها وخدمة المواطنين".

وأوضح: "علينا أن نتعلم التعايش مع بعضنا البعض وأن لا يتحول أي خلاف إلى سبب لانفجار أزمة فالأحزاب نشأت لجمع الآراء المختلفة حولها، وأتمنى على كل الأحزاب أن لا تتنافس فيما بينها بالقوة بل بالسياسة ونوعية الرسالة التي تحملها".

ودعا قوباد الطالباني للمشاركة في الانتخابات قائلاً: "أتمنى على كل من يحق له التصويت بغض النظر عن توجههم المشاركة في الانتخابات لأهمية التصويت"، مبيناً أن "المفوضية أصدرت في وقت متأخر من مساء أمس تعليمات جديدة ومعقدة، لذا أتمنى من كل الناخبين جلب كل الوثائق الرسمية اللازمة للتصويت".

البارزاني يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية

أدلى بصوته الرئيس مسعود البارزاني، اليوم الأحد 30/9/2018 في الانتخابات البرلمانية التي يشهدها إقليم كوردستان.

وانطلقت اليوم الأحد، عملية التصويت للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان للمشاركة في انتخابات تشريعية لاختيار 111 نائبا في البرلمان .

نيجيرفان البارزاني: يجب أن يتفق الكورد على مرشح واحد لمنصب الرئاسة العراقية

جانب من المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني

أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، 30 أيلول 2018، أننا نرغب في أن تتوصل الأطراف الكوردستانية إلى تفاهم مشترك وتتفق على مرشح واحد لمنصب الرئاسة العراقية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب إدلائه بصوته في انتخابات الدورة الخامسة لانتخابات برلمان كوردستان. 

وقال نيجيرفان البارزاني إن "منصب رئيس الجمهورية مرتبط بالكورد، واقترحنا على حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني وبقية الكتل الكوردستانية أن تنتخب شخصاً واحداً بحيث يكون مرشحاً للكورد للمنصب". 

وأردف يقول: "من مصلحة كوردستان أن نتوصل إلى تفاهم بشأن مرشح الكورد لمنصب رئاسة جمهورية العراق ونرغب في أن تتوصل الأطراف الكوردستانية إلى تفاهم مشترك وتتفق على مرشح واحد لمنصب الرئاسة العراقية".

وبشأن القرارات الجديدة لمفوضية الانتخابات، قال نيجيرفان البارزاني: "ينبغي احترام قرارات مفوضية الانتخابات بشأن عملية الاقتراع"، مشدداً على أن "تلك القرارات ليست موجهة ضد أي طرف مشارك في العملية الانتخابية".

وأوضح رئيس وزراء إقليم كوردستان: "طالبت جميع المؤسسات الأمنية بمساعدة مفوضية الانتخابات"، داعياً "المواطنين والمؤسسات الأمنية للحفاظ على الأمن خلال اليوم الانتخابي ويجب العمل معاً للمضي نحو مرحلة جديدة". 

الرئيس البارزاني: الشعب هو من يقيم ثقل كل طرف وعلينا أن نتعاون معاً لخدمة كوردستان

الرئيس مسعود البارزاني

دعا الرئيس مسعود البارزاني، اليوم الأحد، 30 أيلول، 2018، إلى المشاركة في انتخابات كوردستان، مشيراً إلى أن "الشعب هو من يقيم ثقل كل طرف وعلينا أن نتعاون معاً لخدمة كوردستان".

وقال الرئيس البارزاني بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية خلال تصريح لعدد من وسائل الإعلام بينها شبكة رووداو الإعلامية: "أدعو للمشاركة في التصويت بحرية لاختيار ممثلي الشعب فالعملية الانتخابية دليل على تقدم شعب كوردستان بممارسة حقه بصورة سلمية".

وأضاف: "أتمنى التوفيق لكل الأطراف الذي يعني بالنهاية نجاح كل شعب كوردستان".

وبشأن الرسالة التي يوجهها للأطراف السياسية قال إن "رسالتي هي أننا جميعاً أخوة وعلينا أن نتعاون معاً".

وأكد أن "الشعب هو من يقيم ثقل كل طرف لكن هذا لا ينفي حاجة بعضنا للبعض الآخر والنتيجة هي أننا جميعاً سنكون إن شاءالله في خدمة الكورد وكوردستان".

محمد حاجي محمود يدعو مفوضية انتخابات كوردستان إلى توخي الدقة لتلافي أي خلل 

محمد حاجي محمود

دعا سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني، محمد حاجي محمود، مفوضية الانتخابات في إقليم كوردستان إلى توخي الدقة والحذر وتلافي الخلل في انتخابات برلمان كوردستان التي تجري اليوم الأحد، 30 أيلول 2018.

وجاءت دعوة محمد حاجي محمود هذه في تصريحات أدلى بها للصحفيين بعد أن أدلى بصوته، في واحد من مراكز الاقتراع بمدينة حلبجة.

حيث قال حاجي محمود: "أرجو أن تعمل مفوضية الانتخابات في كوردستان بدقة وحذر وتتلافى أي خلل في العملية يعرضها للانتقاد"، وأردف: "كما يجب أن يكون أبناء كوردستان متيقظين ولا يسمحوا بالتلاعب والتزوير وخلق المشاكل".

وقال سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني: "أعتقد أن الغالبية العظمى من شعب كوردستان تشعر بالمسؤولية، وتشعر بوجودها، وكل من يشعر بوجوده لا بد أن يذهب ليمارس حقه في التصويت"، ثم تساءل "ما معنى وجود من لا يصوت ولا يشارك في العملية السياسية ببلده، وما دوره".

وعن مرشح الأطراف الكوردستانية لرئاسة جمهورية العراق، قال حاجي محمود: "من الجيد أن يتفق الجميع على مرشح لرئاسة الجمهورية، لأن وجود سبعة مرشحين حالياً سيشتت الأصوات، وقد يخسر الكورد الكثير بسبب ذلك".

وبخصوص إدلائه بصوته في حلبجة هذه المرة، أوضح: "منذ العام 1992 أدلي بصوتي في السليمانية، ولكن بعد أن أصبحت حلبجة محافظة قررت أن أنقل مركز الاقتراع وأدلي بصوتي هنا، ويسعدني أن أدلي بصوتي اليوم في حلبجة".

اقبال كثيف على مراكز الاقتراع في قضاء سوران

شهدت مراكز الاقتراع في قضاء سوران التابعة لمدينة أربيل خلال الساعات الأولى اقبالاً كثيفاً للناخبين في التصويت للانتخابات التشريعية في إقليم كوردستان.

وتدفق الناخبون على مراكز الإقتراع التي فتحت أبوابها عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة.

مسرور البارزاني: الحزب الديمقراطي يأمل بتشكيل الحكومة مع الأطراف التي تشاطره ذات القيم

 مسرور البارزاني

أكد مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، مسرور البارزاني، اليوم الأحد، 30 أيلول، 2018، أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، يأمل بتشكيل الحكومة مع الأطراف التي تشاطره ذات القيم والمبادئ.

وقال مسرور البارزاني في تصريح لعدد من وسائل الإعلام بينها شبكة رووداو الإعلامية عقب الإدلاء بصوته في انتخابات برلمان كوردستان: "نتمنى أن تسير العملية بشكل حر ومنظم وأن يتمكن الجميع من التصويت لصالح من يثقون بهم ليكونوا ممثليهم في البرلمان".

وعبر عن أمله في "إنجاح العملية لأن نجاح الانتخابات يعني نجاح الجميع ويجب على كل الأطراف إدراك ذلك".

وأردف قائلاً: "من الطبيعي أن يحصد طرف ما أصواتاً أكثر من غيره؛ لكن لا يمكن أن يتحول ذلك إلى مشكلة وأتمنى أن يلتزم الجميع بهذا".

وأوضح: "نتمنى أن يحقق الحزب الديمقراطي الكوردستاني نجاحاً باهراً وقلنا سابقاً أن الحزب الديمقراطي يأمل في تشكيل الحكومة مع الأطراف التي تشاطره ذات القيم والمبادئ على أساس التوافق والحزب لن يتوانى عن إشراك جميع هذه الجهات في العملية".

منسق حركة التغيير: المفوضية محايدة ومستقلة ونلتزم بقراراتها

عمر سيد علي

أعلن المنسق العام لحركة التغيير، عمر سيد علي، أن مفوضية انتخابات إقليم كوردستان مؤسسة محايدة ومستقلة ونلتزم بأي قرار يصدر عنها.

بعد إدلائه بصوته صباح اليوم، الأحد 30 أيلول 2018، في انتخابات برلمان كوردستان، تحدث المنسق العام لحركة التغيير، عمر سيد علي، للصحفيين، ودعا "كل من له الحق في التصويت من رجال ونساء وبنات وشباب للتوجه إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم، وعدم التفريط في حقهم هذا".

وقال سيد علي: "إن تصويت هؤلاء سيؤدي إلى تغييرات سياسية في إقليم كوردستان من حيث الخريطة السياسية والحكم والسلطة".

وأضاف أن "المفوضية مستقلة ومحايدة ونطلب منها أن تحافظ على استقلاليتها وحيادها وتمارسهما وأن تحقق بدقة في كل شكوى أو خلل ولا تسمح بالتزوير"، وأردف "حركة التغيير تلتزم بجميع قرارات مفوضية الانتخابات لأن المفوضية مستقلة".

أمير الجماعة الإسلامية: التصويت في الانتخابات واجب شرعي 

علي بابير

قال أمير الجماعة الإسلامية، علي بابير، إن التصويت في الانتخابات واجب شرعي ووطني على كل من يحق له التصويت، ودعا جميع المواطنين للتوجه إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لمن يرون أنهم يستحقون تلك الأصوات.

فبعد إدلائه بصوته في الانتخابات البرلمانية صباح اليوم، الأحد 30 أيلول 2018، تحدث أمير الجماعة الإسلامية للصحفيين وحث الناخبين على التوجه إلى مراكز الاقتراع.

وأضاف بابير أن "انتخاب المواطنين لممثليهم في برلمان كوردستان عملية هامة وحساسة، وأن الحالة الصحية لأي مجتمع تتمثل في أن تكون السلطة في يد الشعب"، وأردف "التصويت لمن يجده الناخب مستحقاً هو حق وفي نفس الوقت واجب شرعي ووطني، وكل من يقصر في هذا المجال يكون مذنباً".

وبيّن بابير أن من يمتنع عن المشاركة في التصويت "يشمله قول النبي صلى الله عليه وسلم "من أصبح لا يهتم للمسلمين فليس منهم"، أي أن الممتنع عن التصويت في موقفه هذا يحيد عن الإسلام".

الجيل الجديد: ندعم الإجراءات الجديدة لمفوضية الانتخابات بغية الحد من التزوير

 

شاسوار عبدالواحد

عبر رئيس حراك الجيل الجديد، شاسوار عبدالواحد، اليوم الأحد، 30 أيلول، 2018، عن دعمه الإجراءات الجديدة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان في الانتخابات البرلمانية، "بغية الحد من التزوير والتلاعب بالأصوات".

وقال شاسوار عبدالواحد بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية خلال تصريح لعدد من وسائل الإعلام بينها شبكة رووداو الإعلامية بشأن التعليمات الأخيرة للمفوضية: "نرى أنها جيدة للغاية ونتمنى تطبيقها في كافة أرجاء كوردستان، أربيل ودهوك والسليمانية وحلبجة".

وأضاف: "نؤكد أنه كلما زاد عدد الوثائق المطلوبة كان ذلك أفضل للحد من التزوير، وكذلك من أجل التعبير عن رأي الشعب بصدق".

مفوضية الانتخابات في إقليم كوردستان تنفي حرمان من تجاوز الـ80 عاماً من التصويت

ناخبان كبيران بالسن يتوجهان لأحد مراكز الاقتراع للأدلاء بصوتيهما

نفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، أن يكون أحد تعليماتها قد تسبب بحرمان كل من تجاوز الـ80 عاماً من الإدلاء بصوته في انتخابات برلمان كوردستان التي تجرى اليوم.

وقال مقرر مجلس المفوضين، إسماعيل خورمالي، لشبكة رووداو الإعلامية إن "المفوضية كانت قد جمدت أسماء بعض الناخبين الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً نتيجة لتكرار الأسماء أو أخطاء أخرى".

وأضاف أن "المفوضية طالبت في وقت سابق هؤلاء بمراجعة مكاتبها"، مضيفاً أن "من زاروا المفوضية لتدقيق بياناتهم يمكنهم الآن المشاركة في الانتخابات دون أي مشكلة".

الأمم المتحدة: انتخابات برلمان كوردستان تسير بنجاح دون تسجيل أي خروقات

يان كوبيتش

أكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، اليوم الأحد، 30 أيلول، 2018، أن انتخابات برلمان كوردستان تسير بنجاح حتى الآن دون تسجيل أي خروقات، مضيفاً أن طواقم المنظمة تراقب العملية في مختلف محافظات الإقليم.

وقال كوبيتش في مؤتمر صحفي عقده بمقر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان وحضرته شبكة رووداو الإعلامية: "نشكر المفوضية ونعبر عن دعمنا لجهودها في إجراء أكبر عملية ديمقراطية بإقليم كوردستان".

وأضاف: "لدينا مراقبين في مختلف مناطق إقليم كوردستان للاطلاع على كيفية سير العملية، وهذه ليست المرة الأولى التي نتعاون فيها مع مفوضية الانتخابات، وسنواصل هذا التنسيق المشترك الآن ومستقبلاً".

وتابع أن "العملية تسير بشكل منظم وطواقم المفوضية تؤدي عملها بنجاح، وخلال زيارتي عدداً من المراكز الانتخابية لم يتم تسجيل أي خروقات، فعلى سبيل المثال أردنا التقاط صورة داخل أحد مراكز الاقتراع لكن مدير المركز رفض ذلك"، مبيناً: "سعدت بمشاركة عدد كبير من النساء في العملية".

وحث كوبيتش "الناخبين على التصويت قبل انتهاء الانتخابات في الساعة السادسة مساءً لاختيار ممثليهم الحقيقيين في البرلمان والحكومة المقبلين وهذا يتعلق بتحديد مستقبلهم".

ومضى بالقول: "من المهم التعامل مع الشكاوى وفق الإجراءات الأصولية"، موضحاً: "نأمل بأن تقبل كل الأحزاب والقوائم بنتائج الانتخابات لأن نجاح هذه الانتخابات سينعكس إيجاباً على العراق بأكمله".

أمين عام الاتحاد الإسلامي: لا ينبغي أن يعتبر أي حزب نفسه فوق مفوضية الانتخابات

أمين عام الاتحاد الإسلامي: لا ينبغي أن يعتبر أي حزب نفسه فوق مفوضية الانتخابات


أدلى أمين عام الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، صلاح الدين محمد بهاءالدين، بعد إدلائه بصوته صباح اليوم في السليمانية، أن هذه الانتخابات هامة لإثبات وجود إقليم كوردستان، ورغم وجود ملاحظات على العملية، فإن المقام لا يناسبها، بل يقضي المقام بحثّ الناس على التوجه إلى صناديق الاقتراع.

ورأى أمين عام الاتحاد الإسلامي أن مقاطعة عملية التصويت ليست حلاً لاستياء الناس، بل أن المشاركة فيها تحول الاستياء إلى فعل.

ووصف بهاءالدين القرارات الجديدة التي صدرت عن مفوضية الانتخابات في إقليم كوردستان بأنها جيدة "ونأمل أن يلتزم المواطنون بها، لتكون عملية التصويت نظيفة"، وأضاف "على الأحزاب أن لا تعتبر نفسها فوق المفوضية وفوق القانون، لأن الأحزاب يجب أن تكون خادمة للمواطنين".

وشدد بهاءالدين على أن الانتخابات هي الطريق الوحيد للتعبير عن استياء وشكاوى المواطنين.

نسب المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان حتى الساعة الـ12:00

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، اليوم الأحد، 30 أيلول، 2018، نسب المشاركة في الانتخابات البرلمانية حتى الساعة الـ12:00 من ظهر اليوم.

وقال عضو مجلس المفوضين في المفوضية، جوتيار عادل، لشبكة رووداو الإعلامية إن معدل المشاركة في عموم أرجاء إقليم كوردستان بلغ 15.26% حتى الساعة الـ12:00.

وفيما يلي نسب المشاركة في محافظات إقليم كوردستان حتى منتصف نهار اليوم الأحد: 

 دهوك 22.7 % 

أربيل 16.33%

 السليمانية 09.47% 

حلبجة 23.17%



قائممقام جمجمال ينفي مشاركة مواطني كركوك في انتخابات برلمان كوردستان

رمك رمضان

أكد قائممقام قضاء جمجمال، رمك رمضان، اليوم الأحد، 30 أيلول، 2018، عدم مشاركة مواطني كركوك القادمين إلى القضاء، في انتخابات برلمان كوردستان، مشيراً إلى أن "دخول هؤلاء كان لأغراض خاصة مختلفة ليس من بينها التصويت في الانتخابات".

وقال رمضان في تصريح لعدد من وسائل الإعلام من بينها شبكة رووداو الإعلامية: "لا يحق لغير أهالي السليمانية من المسلجة أسماؤهم في بيانات الناخبين، المشاركة في الانتخابات هنا"، مبيناً أن "وجود بعض المواطنين الكركوكيين يعود لكون هذا القضاء كان تابعاً لكركوك قبل ربطه بالسليمانية، وللكثير من مواطني كركوك أقرباء ومعارف في جمجمال".

وأوضح: "لذا سارع البعض منهم قبل أيام إلى زيارة جمجمال مع انتشار أنباء قطع الطرق، وليس لدخولهم إلى القضاء أي صلة بمشاركتهم في الانتخابات".

وتابع: "يجب على المواطنين الذين ليست لديهم البطاقة الوطنية أو جواز السفر جلب الجنسية العراقية أو هوية الأحوال المدنية معهم لغرض السماح لهم بالتصويت وفي الحالة الأخيرة يجب إظهار جنسية الوالد للمشاركة في العملية".

يشار إلى أن 61 ألف ناخب يحق لهم التصويت في انتخابات برلمان كوردستان بقضاء جمجمال، ضمن 33 مركز اقتراع افتتح في القضاء والنواحي التابعة له.

مفوضية الانتخابات في إقليم كوردستان: لم نجر أي تعديلات على قراراتنا الخاصة بعملية التصويت

کۆنفرانسی رۆژنامەڤانی کۆمیسیۆن

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، اليوم الأحد، 30 أيلول 2018، عدم إجراء أي تعديلات على قراراتها الخاصة بعملية التصويت، مشيرة إلى أن مراكز الاقتراع ستغلق في تمام الساعة السادسة مساءً.

وقالت متحدثة باسم المفوضية حول سير العملية الانتخابية الخاصة بالدورة الخامسة لبرلمان كوردستان وحضرته شبكة رووداو الإعلامية: "لم تطرأ أي تغييرات في قرارات وإجراءات المفوضية الخاصة بعملية الاقتراع في انتخابات برلمان كوردستان".

وأوضحت أن "المفوضية لن تمدد فترة التصويت ومراكز الاقتراع ستغلق في الساعة السادسة مساءً".

وتحدثت عن الأوراق والثبوتيات اللازمة بشأن المشاركة في التصويت، قائلة: "هوية الأحوال المدنية أو شهادة الجنسية العراقية، أن يبرز الوثيقتين معاً، بينما الذين يحملون البطاقة الوطنية أو جواز سفر عراقي، ليسوا مطالبين بإبراز وثيقة ثانية لإثبات شخصيتهم"، لافتة إلى أن "المفوضية تقبل فقط بالنسخة الأصلية لتلك الثبوتيات".

كما أوضحت المتحدثة باسم المفوضية: "لا يجوز إضافة أي اسم في قوائم الاقتراع مهما كانت الأسباب". 

وطالبت المفوضية جميع موظفيها بـ "الالتزام بالقوانين والإجراءات الخاصة بعملية التصويت"، مؤكدة أن "الموظف الذي يخالف القوانين سيتم محاسبته فيما بعد". 

وأشارت إلى أنه "يحظر دخول القوات الأمنية والمخاتير إلى جميع مراكز الاقتراع".

 

نسب المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان حتى الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم



تعلن شبكة رووداو الإعلامية عن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية حتى الساعة الـ3:00 من بعد ظهر اليوم الأحد، وكانت كالآتي:

- أربيل 35%
- دهوك 41%
- حلبجة 39%
- السليمانية، لم يتم التأكد من النتائج النهائية لحد الآن.

وانطلقت اليوم الأحد، عملية التصويت للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان للمشاركة في انتخابات تشريعية لاختيار 111 نائباً في البرلمان.

 ويحق لـ2.992914 مليون مواطن في إقليم كوردستان حق الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع العام.


 

تعليقات

 
صباح الخير من الحلة | 30/9/2018
اللهم وفق الاطراف السياسية لخدمة كوردستان
سامان | 30/9/2018
كلام راقي ماكو احلى من التعايش لان الاختلاف موجود ولكن الحكيم من يتعايش مع كل الاختلافات
علي محمد | 30/9/2018
الله يثبتكم ويحفظكم والله ماقصرتو وية اخوتكم السنة النازحيين احنة اخوة بالدم...
الكلمات الدليلية : برلمان كوردستان
2661 مشاهدة
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

Burhan | 14/12/2018 07:00:26 م
فقط في العراق مع كل حاكم علم جديد ونشيد جديد حتى فقد الشعار الجديد الهيبة والاحترام.
محمد صدام السعدي | 16/12/2018 02:47:28 م
مع إحترامي للأخ الكريم الذي يشير الى وجود تشابه في لحني القيصر كاظم الساهر مع الأستاذ المرحوم لويس زنبقة للسلام الجمهوري العراقي، فأنني أقول أن...
هل سرق كاظم الساهر لحن النشيد الوطني العراقي؟
| 13/12/2018 | (4)
رعد ابراهيم | 13/12/2018 12:24:02 م
في الوقت الذي نبارك فيه هذا القرار الانساني لا ننسى ان ضحايا داعش شملت اربع محافظات عراقية تمثل السنة وجميع المجتمات الاخرى المتعايشة ضمن هذه الرقعة...
واشنطن تعتبر ما حدث للإزيديين والمسيحيين في العراق وسوريا
| 12/12/2018 | (1)
سالار | 08/12/2018 08:58:10 ص
الف مبروك للعروسين ..
عبدالرحيم | 11/12/2018 02:38:28 م
ألف مبروك للعروسين
بالصور.. شاب عراقي يتزوج من فتاة صينية
| 8/12/2018 | (2)
عراق اليوم | 05/12/2018 02:23:12 ص
معلومه جيدة ومهمه تائه عن أغلبية الناس بارك الله بجهودكم
لا تنس شرب الماء في فصل الشتاء
| 4/12/2018 | (1)
0.453 seconds