العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

الشرق الأوسط

العبادي: الارهاب خلف دماراً واسعاً في العراق

من قبل رووداو 13/2/2018
العبادي: الارهاب خلف دماراً واسعاً في العراق
العبادي: الارهاب خلف دماراً واسعاً في العراق

رووداو - اربيل

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، في كلمته التي القاها بمؤتمر المانحين في الكويت، بأن "الارهاب قد خلف دماراً واسعاً في العراق"، مشيراً الى انه "تم إعداد ثلاثة ملفات رئيسة بشان اعادة اعمار وخطط التنمية وفرص الاستثمار في العراق".

وقال العبادي، "لقد تسلّمنا مسؤولية ادارة الحكومة العراقية في ظل ظروف غاية في الصعوبة، وكان تنظيم داعش الإرهابي يحتل ثلث مساحة العراق، وقد هجّر الملايين من أبناء شعبنا، كما حطّم البنى التحتية والمنشآت الاقتصادية والخدمية على نحو لم يسبق له مثيل في تأريخ العراق او المنطقة على مدى عقود من الزمن، لكننا عقدنا العزم على مواجهة تحدي القضاء على الإرهاب وتحدي الازمة المالية ومحاربة الفساد والبيروقراطية التي تختبئ خلفها والمضي بالاصلاح الاقتصادي".

وأضاف، "اليوم يقف العراق منتصراً موحدا قويا غير أنه يقف على أنقاض دمار هائل خلفته العصابات الارهابية، لم يقتصر على البنى التحتية والمنشآت الاقتصادية، بل شمِل قطاع السكن الذي صبت عصابات داعش غضبها على مساكن الناس الآمنين، فدمرت ما لا يقل عن (150) ألف وحدة سكنية".

وتابع، "وما نود التأكيد عليه ان العراق يمتلك مؤهلات النهوض بماحباه الله من موارد طبيعية وامكانات بشرية هائلة ومتخصصة في جميع مجالات العمل والابداع وأيدٍ ماهرة، ويمكننا بمساعدة ودعم الاصدقاء والاشقاء تحشيد الجهود والاستفادة من البيئة الاستثمارية والتشريعية المناسبة لتنفيذ مشاريع اقتصادية وعمرانية وخدمية في المحافظات المحررة والمحافظات الاخرى، بما يؤدي لخلق فرص عمل كثيرة للعراقيين تساهم في تحسين مستواهم المعيشي وتعزيز الاستقرار الامني والاقتصادي والاجتماعي".

واوضح رئيس الوزراء العراقي، بأنه "نؤكد قدرة بلدنا على استقطاب رؤوس الأموال والشركات من خارج العراق ومن داخله للبدء بمرحلة جديدة من الإعمار، مرحلة تقوم على استثمار إمكانات البلد وموارده البشرية و الطبيعية وتعوّض ما فات العراق من فرص على مدى عقود من الزمن التي أشعل فيها النظام المُباد حروبا مع دول الجوار".

مبيناً بأنه "على الرغم من ظروف الحرب التي خضناها على داعش وانتصرنا فيها بتضحيات وشجاعة أبنائنا الابطال وبالدعم الدولي الذي تلقيناه الا اننا اولينا الجانب الإنساني اهتماما كبيرا وفي كل معركة خضناها في تحرير المدن وضعنا تحرير الانسان قبل تحرير الارض ولذلك رحب ابناء المناطق المحررة بقواتنا البطلة و كنا نتابع العمليات الإنسانية سواء في إيواء النازحين او في اعادتهم بعد تأهيل مناطقهم لدعم الاستقرار وتوفير متطلبات العيش الرئيسة وما زلنا نعمل على هذا الطريق لإعادة المتبقين من النازحين الى مناطقهم وبالاخص ونحن على ابواب انتخابات ونريد لجميع العراقيين المشاركة من اجل اختيار ممثليهم للنهوض بالبلد".

واردف قائلاً، "نجدد التأكيد على المضي في نهج الإعمار والتنمية في بلدنا ونتطلع الى وقوف العالم معنا بما يخفف من آثار إجرام داعش من جهة وبما يحقق المصالح المشتركة بين بلدنا وبلدان العالم والمنظمات الدولية التي نجدد احترامنا لكل ما قدمته ونشعر بالامتنان للحماس العالي الذي أبدته بالمشاركة الفعّالة في جهود إعمار العراق".


تعليقات

 
اضف تعليق جديد
يمكنك التعليق كضيف أو تسجيل الدخول للمزيد من الخصائص
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 18/02/2018 11:51:16 ص
وهل سأل احد عن سبب حصول الحادثه ؟؟ طبعا واقعة الاعتداء مرفوضه مهما كانت الاسباب ..ولكن وحسب الاعراف العشائريه وجميع القوانين فأن مراجعةالموقف والحادث...
فارس يونس: أربيل اتخذت الخطوات الصائبة لوأد تداعيات الاعتداء على شبان عرب في أربيل
| 18/2/2018 | (1)
رمزي محمد | 18/02/2018 02:59:15 ص
ن الذي حصل من قبل شباب البصرة بكتابة اسم الحشد الشعبي على لوحة يوم الحب في مركز اربيل هو إهانة الكورد.و كان المفروض تقديم هذه الشباب إلى القضاء و كان...
نوزاد هادي لمحافظ البصرة: حادثة الاعتداء على السياح لا تمت بصلة لمبادئنا وأخلاقنا
| 17/2/2018 | (1)
SABAH | 16/02/2018 06:37:12 م
اسلام الله عليكم قبل كل شى أود ان ابعث إليكم تحياتي للجميع واطلب منكم أن ترسل لي قائمة المرشحين في عاصمة بغداد وشكرا
رووداو تنشر أسماء المرشحين لانتخابات مجلس النواب العراقي 2018
| 15/2/2018 | (1)
سالار | 16/02/2018 08:58:53 ص
صدقت ...وصل ببلاد الرافدين ان تستجدي من الكويت والامر الاكثر مرارة هو تصريح نائبة بالبرلمان الكويتي تقول علموا العراقيين صيد السمك ولا تعطوهم السمك...
مؤتمر اعادة اعمار الحكومة
| 15/2/2018 | (1)
0.125 seconds