مهدي العلاق: العبادي وافق على إنشاء صندوق لدعم الفقراء في العراق

01-02-2017
آزاد جمكاري
مهدي العلاق
مهدي العلاق
الكلمات الدالة مهدي العلاق العبادي صندوق دعم الفقراء
A+ A-

رووداو - أربيل

قال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، مهدي العلاق، اليوم الأربعاء، إن الإيرادات الحكومية انخفضت بنسبة 50% مقارنة بالنسبة لأعوام ما قبل ظهور داعش، لافتاً إلى أن "هذا يشكل تهديداً كبيراً للحكومة".

وأضاف العلاق، لشبكة رووداو الإعلامية، أن "الحكومة العراقية تسعى للحصول على تمويل حقيقي للبدء ببرامج للتنمية"، لافتاً إلى أن "الحكومة تخطط  حالياً بانشاء صندوق للتنمية الاجتماعية ودعم الفقراء".

وأكد أن "رئيس الوزارء، حيدري العبادي، وافق على خطة إنشاء (صندوق التنمية الاجتماعية) ودعم الفقراء، للتخفيف من نسبة الفقر الموجودة في البلاد".

وأشار إلى أن " صندوق التنمية الاجتماعية، لا يقدم مساعدات نقدية للفقراء، بل سيقدم أفكار لإيجاد فرص عمل للفقراء، أو تنشيط برامج تنموية تتعلق بـ (التعليم، والصحة، والسكن، والبيئة، والخدمات الأساسية)".

وكشفت وزارة التخطيط العراقية، مؤخراً، عن ارتفاع نسبة الفقر في البلاد الى 30% خلال العام الماضي 2016، بعد أن سجلت 22% خلال آخر مسح أجري في العام 2014، فيما كشفت عن عزمها إجراء مسح جديد خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال المتحدث بإسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح صحفي، إن "التقديرات تشير الى أن نسبة الفقر بالعراق قد ارتفعت الى 30% خلال العام الماضي 2016 بعد أن كانت 22% في آخر مسح أجرته وزارة التخطيط في العام 2014"، مبيناً أن "الوزارة ستجري مسحاً جديداً لمستويات الفقر خلال الربع الأول من العام 2017 الحالي بهدف إعطاء نسبة دقيقة".

وأضاف الهنداوي، أن "نسبة الفقر بالعراق وصلت الى 13% في العام 2013 الى أنها ارتفعت الى 22% خلال العام 2014 بعد احتلال تنظيم (داعش) لعدد من المحافظات، إضافة الى انخفاض أسعار النفط بالأسواق العالمية التي فاقمت من حدة الفقر بالعراق".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب