العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

السفير الإيراني لدى العراق: ندعم أي اتفاق تتوصل إليه أربيل وبغداد

من قبل رووداو 2/9/2017
 إيرج مسجدي
إيرج مسجدي

رووداو- بغداد

أكد السفير الإيراني لدى العراق، إيرج مسجدي، اليوم السبت، 2 أيلول، 2017، دعم بلاده لأي اتفاق تتوصل إليه أربيل وبغداد، مشيراً إلى أن "كورد العراق كانوا أفضل صديق للجمهورية الإسلامية على مدى التاريخ".

وقال مسجدي لمراسل شبكة رووداو الإعلامية في بغداد، بهمن حسن، بشأن موقف إيران من إجراء الاستفتاء في كركوك: "شعب هذه البلاد هم من يقررون مصيرهم، من الواضح أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع القانون العراقي والوحدة، ونحن ندعم أي اتفاق بين أربيل وبغداد".

وأضاف السفير الإيراني من داخل إحدى الحسينيات في العاصمة بغداد عقب أداء صلاة عيد الأضحى: "بالنسبة لنا ليس هنالك فرق بين أهالي كركوك أو البصرة أو أربيل أو الموصل، وكلهم أخوة أعزاء لنا"، واصفاً الكورد بأنهم أفضل أصدقاء إيران بالقول إن "الكورد في العراق من أفضل أصدقاء الجمهورية الإسلامية الإيرانية على مدى التاريخ، نرسل تحياتنا إلى جميع الكورد ونبارك لهم عيد الأضحى ونتمنى لهم الصحة والتوفيق".

وتجنب السفير الإيراني الإدلاء بإجابة صريحة على سؤال مراسل رووداو بشأن رغبة الكورد بإقليم كوردستان في الاستقلال بالقول: "أتمنى لكم التوفيق إن شاء الله".

وفيما يلي نص رد السفير الإيراني على أسئلة مراسل رووداو:

رووداو: ما هي رسالتك للشعب العراقي بمناسبة عيد الأضحى؟

إيرج مسجدي: بسم الله الرحمن الرحيم، أهنئ الشعب العراقي بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وأتمنى دوام السعادة والنجاح له، وكذلك للحجاج الكرام الذين يؤدون مناسك الحج حالياً في مكة، أتمنى لهم العافية وأن يعودوا إلى بلادهم بعون الله، وآمل للشعب العراقي العزيز وهم أخوة وأصدقاء للجمهورية الإسلامية الإيرانية الهناء والعافية والخلاص من بلاء داعش والإرهاب، وأن يعم الأمن هذا البلد، وأن تبدأ إعادة إعمار العراق وأن يعود الناس إلى حياتهم الطبيعية.

رووداو: ما رؤيتكم لمستقبل العراق؟

مسجدي: اتمنى أن يكون مستقبل العراق أفضل، وأن يعم الإزدهار والتقدم هذا البلد، والجمهورية الإسلامية ستقوم بكل ما يجب لمساعدة العراق.

رووداو: حول الاتفاقية بين حزب الله وداعش ونقل المسلحين إلى الحدود العراقية السورية، يرى المسؤولون العراقيون ذلك خطراً على البلاد، ما رأيكم؟

مسجدي: أنظر، إن القوى الإرهابية وداعش في سوريا والعراق –تسببت بحدوث مشاكل في هاتين الدولتين- وكلتا الدولتين تريدان تطهير الوطن من الإرهابيين، أنتم تعلمون أن هنالك علاقات بين البلدين وهناك ارتباط بينهما، ويجب عليهما السعي لتطهير مناطقهما، السوريون والعراقيون أيضاً يريدون استتباب الأمن بشكل كامل، والجمهورية الإسلامية-كما يعلم الشعب العراقي العزيز- تقدم المساعدة في هاتين الدولتين، وبهذا فإن هذه المسائل لا تؤثر كثيراً على القضية الرئيسة، والمهم هو أن يسعى الجميع للقضاء على الإرهابيين، وأن تكون هنالك جهود فعالة وكبيرة بهذا الشأن.

رووداو: هل لديكم أي رسالة بشأن كركوك؟

مسجدي: ليس هناك تمييز، رسالتنا هي لجميع الأهالي الأعزاء في كركوك والإقليم والبصرة وبغداد وللشيعة وللسنة أيضاً.

رووداو: محافظة كركوك تسعى لإجراء استفتاء استقلال كوردستان فيها، ما تعليقكم؟

مسجدي: انظر، شعب هذا الوطن، كل واحد يقرر مصيره، من الواضح أن الجمهورية الإسلامية تدعم القانون العراقي والوحدة وأي اتفاقية تعقد بين إقليم كوردستان وبغداد، لافرق بالنسبة لا؛ أهالي كركوك والبصرة وأربيل والموصل جميعم مسلمون وأخوة أعزاء لنا.

رووداو: ما هي رسالتكم للكورد في العراق؟

مسجدي: إن كورد العراق كانوا أفضل صديق للجمهورية الإسلامية على مدى التاريخ، نحن نحييهم ونبارك لهم عيد الأضحى، ونتمنى الصحة والتوفيق لهم.

رووداو: هل ستدعمون الكورد في حال التصويت لصالح الاستقلال؟

مسجدي: أتمنى لكم التوفيق بعون الله.


ترجمة: شونم عبدالله خوشناو
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 20/07/2018 11:40:17 ص
تحية الى الاخ عمر .. عاشت ايدك على هكذا مقالات معبرة .. افتقدنا مقالاتك نتمنى منك الاستمراريه وان لا تحرم قراء روداو عربي منها ..
سالار | 20/07/2018 11:52:32 ص
نحن في الاقليم في عام 2003 بعد دخول الامريكان وسقوط النظام رجعنا الى بغداد وقلنا نريد وطن يجمعنا يوحدنا وطن يلمنا كلنا وينظر الى الكل سواسيه .. لكن...
أريد وطن
| أمس في 11:49 | (2)
سالار | 20/07/2018 09:51:02 ص
اصبحت كويت تزود العراق بمشتقات النفط ونفط العراق يتم سرقته وتهريبه !!
أمير الكويت يأمر بتجهيز العراق بوقود
| أمس في 12:26 | (1)
a | 19/07/2018 04:18:25 م
على فرض صدق تنفيذ هذه الوعود وهو ما يشك به كل شعب العراق نفر نفر اين كنتم سيادة رئيس الوزراء وانت ومن سبقوك حتى الان ولماذا تاخرت هذه الحقوق بعد كل...
العبادي يصدر 14 قراراً بخصوص مطالبات المتظاهرين في ذي قار
| أمس في 06:58 | (1)
سالار | 15/07/2018 04:07:53 ص
والموصل؟ اين تخصصياتها المالية وهي مو بس تقبع تحت خط الفقر هي تفبع تحت خط الدمار
العبادي يقرر صرف أكثر من 3 ترليونات دينار لمحافظة البصرة
| 14/7/2018 | (1)
0.515 seconds