العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

العبادي لرووداو: بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق

من قبل رووداو 2/9/2018
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رووداو - أربيل

أكد رئيس الوزراء العراقي، رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، اليوم الأحد، ان بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق، مضيفا "لم أرفض بأي شكل من الأشكال عدم التفاوض على مسألة كركوك".

وعقد العبادي، اليوم الأحد، 02 أيلول، 2018، لقاءً خاصاً مع عدد من الصحفيين، رد فيها على أسئلتهم بشأن تشكيل الحكومة المقبلة ومطالبات الكورد والسنة في البرلمان العراقي، وبينهم موفد رووداو، دلدار هركي.

وكانت اسئلة شبكة رووداو الاعلامية الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كالآتي: 

رووداو: "كيف تنظرون الى موقف الاطراف الكوردية بعدم انضمامهم لحد الان الى احد المحورين، لتشكيل الكتلة الاكبر؟

العبادي: "بالنسبة لموقف الاحزاب الكوردية فمن حقهم التحالف مع الكتلة التي يرغبون بالتحالف معها، ولكن يبدو بأنه لديهم رؤية، هم بالنهاية شركاء في تشكيل الحكومة المقبلة، وقد سمعنا من اخواننا الكورد بأنهم لايريدون ان يكونوا معارضة، بل انهم يريدون المشاركة في تشكيل الحكومة المقبلة". 

رووداو: كيف تنظرون الى مطاليب الكورد بشان تطبيع اوضاع المناطق المتنازع عليها و تطبيق المادة 140 و رفع نسبة اقليم كوردستان في الميزانية؟ فحديثكم عن عدم امكانية التفاوض على كركوك مع الاطراف الكوردية ازعج الاطراف الكوردية فماذا كان قصدكم من هذا الحديث؟

العبادي: "انا لم اصرح هكذا بالنسبة لكركوك بصراحة، بل اطلعت عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن تم سؤالي عن شروط حول اعادة كركوك الى ما كانت عليه، فقلت ان هذا الامر لم يطرح على جدول التفاوض لتشكيل الحكومة، وهذا الامر غير مقبول، ومن يريد ان نتناقش فلا مانع لدينا، سواء كانت المناقشة عن كركوك أو المتنازع عليها، أو مسألة النفط، والمنافذ الحدودية، وقوات البيشمركة، أو الموازنة، فهذا امر طبيعي، وانا قد قلت سابقا بأنه من حق اهالي تلك المناطق ان تديرها بنفسها ومستعدون للتعاون في هذا الأمر".

أما بالنسبة للإستيلاء على بعض المقرات التابعة للأحزاب الكوردية في كركوك، أوضح العبادي، أنه "لا يوجد لدينا توجه للإستيلاء على مقرات الأحزاب، حتى ان بعض الاحزاب الكوردية رجعوا الى مقراتهم، إلا ان هناك من قاطع ولم يشارك حتى في الانتخابات التي جرت، واعلن بأن كركوك محتلة، لذلك أعتقد ان بعض الاحزاب قد اتخذت لنفسها بعض الاماكن التابعة للدولة كمقرات، واذا تبين لنا بأنها تعود للاحزاب ولا تنتمي الى أملاك الدولة فستعود لهم بكل تأكيد".

رووداو: حدث استيلاء على بيوت مواطنين كورد في طوزخورماتو، ولم نرى اي لجان تحقيقية للنظر في هذا الأمر لاعادة المواطنين المهجرين الى اماكنهم؟

فرد رئيس الوزراء العراقي وقال: "تعرفون بأن طوزخورماتو كانت تحت سيطرة البيشمركة، وهناك شرطة محلية، وفجأة انسحبت البيشمركة من هناك واصبح هناك فراغ، وقد وجهت في حينها ان تتوجه قوات للسيطرة على الوضع قبل ان تصبح فوضى، وان اي حرق أو استيلاء على المنازل هو أمر مدان، ومن أي طرف كان، وتم اعتقال بعض الاشخاص وارسلنا قوات الرد السريع، فظهر بأنهم رؤساء جريمة منظمة، لأنهم لا ينتمون الى سياسة أو الى مذهب، فتهجير المواطن من منزله جريمة، ونرى بأن المواطنين يعودون تدريجيا الى مناطقهم الآن".

وفي السياق ذاته أوضح العبادي، أن "بعض الأطراف العراقية وقعت على وثيقة تنازلت فيها للأكراد عن المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك، وقد قلنا للكورد ان لا تثقوا بأشخاص مستعدين ان يفرطوا بشيء لا يملكونه، سيكون من السهل عليه ان يفرط بكم، وحتى ان الامر وصل الى الاتفاق على سحب قوات الحشد الشعبي من بعض المناطق".  

مشيراً، بأنه " يوجد في كركوك كورد وعرب وتركمان ولا يجوز ان تديرها قوات كوردية فقط أو عربية فقط بل ستديرها قوات اتحادية ولكن بمشاركة الجميع".

وحول إنعقاد جلسة مجلس النواب العراقي أردف رئيس الوزراء العراقي، بأنه " سأحضر البرلمان غدا بصفتي رئيسا للوزراء وسأقاضي الفياض اذا تحدث باسم النصر لأنه لا يمثل الإئتلاف بعد الآن"، مبيناً "لست متمسكاً بمنصب رئاسة الوزراء، ولست مستعداً لإراقة الدماء من اجله"

وبما يخص العلاقات مع ايران، اكد العبادي، بأنه "لن نجازف بمصالح شعبنا ارضاء لإيران"، مشدداً " ليس من حق أي دولة جارة أن تقطع مياه نهر الكارون عن شط العرب".

التحرير: زياد الحيدري

تعليقات

 
سالار | 2/9/2018
مطالب الكورد دستورية وقانونيه وان اي طرف عراقي لم يتنازل للكورد عن اية اراضي كل ماهو مذكور هو ان تقرر اهالي هذا المناطق مصيرها المناطق المتنازع عليها تم احتلالها من قبل المليشيا الشيعيه وتم اجبار الكثير من سكانها الكورد على مغادرتها وكما هو معلوم فقد بدا الان اعادة تعرييبها ..
اضف تعليق جديد
يمكنك التعليق كضيف أو تسجيل الدخول للمزيد من الخصائص
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

h | 07/09/2018 09:49:03 ص
كم انتم رائعون دعاء مخلص من القلب ان يبارك بعمركم وصحتكم وان تعيشوا بسعادة وحب ومودة قصة مؤثرة واكثر من رائعة
دهوك.. قصة حب أسطورية تكللت بالزواج بطلاها
| 4/9/2018 | (1)
سالار | 02/09/2018 03:19:08 م
مطالب الكورد دستورية وقانونيه وان اي طرف عراقي لم يتنازل للكورد عن اية اراضي كل ماهو مذكور هو ان تقرر اهالي هذا المناطق مصيرها المناطق المتنازع عليها...
العبادي لرووداو: بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق
| 2/9/2018 | (1)
0.25 seconds