العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

العبادي: شروط الحوار مع الاقليم الالتزام بالدستور وإلغاء نتائج الاستفتاء

من قبل رووداو 3/10/2017
حيدر العبادي
حيدر العبادي

رووداو - اربيل

أكد رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، ان "قرارات الحكومة العراقية لا تهدف الى معاقبة المواطنين الكورد، مشيراً " الى ان شروط الحوار مع إقليم كوردستان هو الالتزام بالدستور والغاء نتائج الاستفتاء".

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الاسبوعي الذي يعقده العبادي، حيث اشار بأن "هناك تحشيد عسكري من الاقليم في كركوك والمناطق المتنازع عليها وكان هناك اتفاق على إدارة هذه المناطق تحت الادارة الاتحادية".

وبين انه "وبحسب الدستور فان هذه المناطق يجب ان تخضع للحكومة الاتحادية ووجهنا كتاب لهم بالانسحاب من سهل نينوى وخاصة اثناء عملية تحرير الموصل بحسب الاتفاق بين بغداد والاقليم" داعياً "الاقليم وكل قواته الى العودة من المناطق التي انطلقوا منها قبل بدء عملية قادمون يا نينوى التي أنطلقت في 18 تشرين الاول 2016".

وأكد العبادي "أما فرض الأمر الواقع بقوة السلاح والتهديد به غير مقبول وقلنا سابقا اننا لن نتخلى عن حماية مواطنينا وهنا نوجه كلامنا الى جماعات مسلحة تسيطر على موارد هذه المناطق" محذراً "من التصعيد وإرسال أي قوات جديدة ويجب عليهم فوراً تطبيق اجراءات التطبيع".

وأشار الى ان الاقليم "كلما رأى ان بغداد مشغولة بالحرب يتم التمديد على هذه المناطق ونحذر من التصادم المسلح".

واوضح العبادي، ان "البعض كان يراهن بان المواقف الدولية ستتغير بعد اجراء الاستفتاء بل العكس أصبحت متشددة أكثر وحذرنا القادة الكورد من ذلك لان الموقف مبدئي وثابت في وحدة العراق".

وأكد العبادي ان "العالم سيستمر الوقوف معنا في وحدة العراق وقادة الدول أبلغونا بان العلاقات ستكون مع بغداد وليس الاقليم ونؤكد انه من الخطأ ان تتعامل دولة مع اقليم وليس دولة " مؤكدا ان "قرارات الحكومة الاتحادية ليست لمعاقبة المواطنين الكورد وللاسف بعض المسؤولين الكورد يحاولون قلب ذلك".

وقال "موقفنا ثابت برفض الاستفتاء جملة وتفصيلاً من حيث القرار والنتائج ولا بديل للعودة الا للدستور وإلغاء نتائج الاستفتاء".

وجدد العبادي رفضه لأي تصعيد في كركوك التي يجب ان تكون تحت سيطرة الحكومة الاتحادية" مبينا ان "الكورد تمددوا الى المناطق المتنازع عليها وتمددوا اكثر بعد سيطرة داعش لاراضي عراقية".

وكشف عن "مقترح كوردي بتأجيل الاستفتاء ولكن نحن أصرينا على إلغاء الاستفتاء وأي مفاوضات لابد لها من أساس ومرجعية وهي الدستور" مؤكداً أن "الدستور يبقى هو الحاكم في حل الازمة أما ان يتبقى متمسكا بالاستفتاء ويقبل بمبادرة هذه او تلك غير صحيح ولابد ان تسبقها تلغى نتائج الاستفتاء".

وأوضح العبادي ان "الموقف الكوردي المعلن ان ما حصلوا عليه بالقوة سيحافظون عليه بالقوة وهذا منهج باطل ولن ينجح وخير مثال على ذلك النظام السابق" لافتا الى ان "ما حققه الكورد في العراق لم يتحقق لهم بأي مكان آخر، ونحن لا نرى الاستيلاء على نفط الاقليم لمصلحة الحكومة الاتحادية وانما لصالح المواطنين الكورد" مؤكدا انه "لن تتكرر تجربة تفضيل مصلحة الاقليم على محافظات لانهم اساءوا لها واستغلوها للانفصال".

وحول موقف المرجع الاعلى علي السيستاني، قال العبادي ان "رأي السيد علي السيستاني كان حاسماً ومسانداً في وحدة العراق" مشيرا "وجهنا باستقبال الاعلاميين العالقين في الاقليم وتسهيل حركتهم بمنح تاشيرة داخلية" مؤكداً ان "الرحلات الانسانية لن تتوقف مع الاقليم".


 

تعليقات

 
zaxo | 3/10/2017
الحكومة الشيعية في بغداد يتحالف مع جيوش دول الجوار٠ تركيا و ايران لقتل الشعب الكوردستاني المسالم ويسميها تصحيح مسار و يقوم بقطع رواتب شعب كوردستان و حصارها بالتعاون مع الاعداء ويسميها تطبيق القانون يا لكم من عار حكومة بغداد الطائفية المفلسة اخلاقيا
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 08/12/2017 08:24:19 ص
فصائل ومليشا ارهابية ليس بامكانها فعل شي غير قمع الشعب العراقي لا اكثر ..اما كلامهم بضرب امريكا واسرائيل فهي مضحكة سمعنا نفس المضحكه من جماعة العلوج...
بالفيديو.. فصائل مسلحة تابعة لسرايا السلام تهدد أمريكا واسرائيل
| 8/12/2017 | (1)
شكري آبو محمد | 07/12/2017 04:47:06 م
لماذا لا يقول بأيدي كوردية ؟؟؟ هل صلاح الدين الأيوبي كان عراقياً , وهل كانت دولة عراقية أيام صلاح الدين الأيوبي
لوند حسين | 07/12/2017 09:29:49 م
يظهر أن السيد عقل يطلب من قاسم سليماني أن يحرر له القدس بأيدي الحشد الداعشي.
السفير الفلسطيني في العراق:  بلادنا تحررت 4 مرات في التاريخ بأيدي عراقية
| 7/12/2017 | (2)
سالار | 07/12/2017 04:29:14 م
فليتكرم السيد سيستاني ويطلب من رئيس حكومة بلده المسلم انت ينهي الحصار عن اطفال كوردستان المسلمين .. ويكف عن الاساءة الى مشاعر الملايين من الكورد...
السيستاني: قرار ترمب لن يغير حقيقة أن القدس أرض محتلة
| 7/12/2017 | (1)
يامولكي | 07/12/2017 02:11:07 م
رجاء ممكن تنزيل لينك الخبر وليس فقط الاشارة ل فورن بوليسي.
صحيفة امريكية تصنف العبادي كأبرز المفكرين العالميين لعام 2017
| 7/12/2017 | (1)
0.25 seconds