العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

الحكيم: المرجعية العليا حددت مبادئ وثوابت لمعالجة الأزمة الراهنة في الاستفتاء

من قبل رووداو 4/10/2017
عمار الحكيم

رووداو - أربيل

أكد رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، على أن المرجعية العليا حددت مبادئ وثوابت لمعالجة الأزمة الراهنة في الاستفتاء، والنزاعات الانفصالية، وبينت مكانة كوردستان في قلوب العراقيين، وحرصت بالحفاظ على حقوق الكورد لأنهم شركاء أساسيون.

وقال الحكيم في مقطع فيديو مرفق بترجمة باللغة الكوردية نشره مكتبه الإعلامي إن "البعض مصر ويمضي بخطواته الانفصالية دون أن يكترث ودون أن يعتني بشركائه في الوطن، ودون أن يتحدث معهم ويحاورهم ويقنعهم ويقنعوه أخذ خطوة أحادية".

وأضاف" سجلنا موقفنا بوضوح ومجلس النواب العراقي مشكوراً سجل موقف واضح ومبدئي، و أيضاً الحكومة العراقية اتخذت خطوات والتزمت بماأقره مجلس النواب، ودول المنطقة والعالم عبرت عن آرائها".

واشار الحكيم إلى أنه " اليوم استمعنا إلى القول الفصل والحرص البعيد عن المصالح السياسية من المرجع الأعلى السيد السيستاني، وليس له مصلحة في شيئ ولاتوجد أجندة سياسية تحركه، ولايوجد انحياز لجماعة على حساب أخرى حينما وجد أن البلد تعصف به الفتن في اللحظة الحاسمة تقول كلمتها بوضوح".

موضحاً أن المرجعية" حددت مبادئ وثوابت لمعالجة الأزمة الراهنة في الاستفتاء والنزاعات الانفصالية متسائلاً: هل سنسمع وهل سنعي وسنأخذ بهذه الكلمات ونلتزم بخارطة الطريق التي وضعنها وقدمتها المرجعية للشعب العراقي وللحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان ولشعبنا في كوردستان وللقوة السياسية؟".

 وأردف الحكيم" أقول لشعبنا في كوردستان مرجعية الإمام السيد محسن الحكيم وقفت وقفة مشرفة وحقنت دماء شعبنا في كوردستان حينما أفتى الإمام الحكيم بحرمة قتال الكورد وكانت الجيوش تتحرك لإبادة الشعب الكوردي بغطاءات إسلامية اعتبرتهم بغاة والباغي يجب قتله".

وتابع" الإمام الحكيم وقف بفتوى استطاع أن يوقف هذا النزيف و شعبنا في كوردستان إلى اليوم نتذكر تلك المواقف الخالدة التي أبداها، واليوم المرجع الأعلى متمثلاً بالإمام السيد السيستاني يقدم خارطة طريق لإنقاذ العراق وإنقاذ شعب كوردستان مع باقي أجزاء شعبنا في المناطق الأخرى في العراق".

ولفت إلى أنه "هل مستعدون أن نقدم المصالح العامة التي عبرت عنها المرجعية العليا على مصالحنا الخاصة، لأن المرجعية اليوم أكدت على مكانة كوردستان في قلوب جميع العراقيين، وأكدت على ضرورة الحفاظ على كامل الحقوق الدستورية لشركائنا الكورد في بلادنا وفي بغداد وفي ديالى وفي واسط والوسط وفي الفرات وفي الجنوب وفي الغرب أينما يكون كوردي يجب الحفاظ عليه وعلى حقوقه ولا يجوز المساس بمصالح ابناء شعبنا فهم شركاء أساسيون".

وأضاف الحكيم"يجب الحفاظ على مصالحهم وأكدت المرجعية على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وأهمية الاحتكام إلى الدستور والالتزام بالدستور، وحذرت من اتخاذ المواقف أحادية من أي طرف دون الرجوع إلى الدستور، والسياقات القانونية، ومن النزاعات الانفصالية".

وأوضح أن المرجعية" أكدت أنه إذا مااختلفتم يجب العودة إلى المحكمة الاتحادية لأنها الجهة المخولة بتنفيذ الدستور عند الاختلاف" مشيراً إلى أن "تثبيت هذه المبادئ اليوم فرصة لشعبنا في كوردستان والقوة السياسية في كوردستان ورئاسة إقليم كوردستان".

وختم رئيس تيار الحكمة قائلاً أنها"فرصة للحكومة الاتحادية ولشعبنا العراقي أن يلتفوا إلى هذه المبادرة حول هذه المبادئ والحلول الواقعية، ولنلتف جميعاً حولها ونلتزم بها ونأخذ بها ونعيد الإمور إلى نصابها الصحيح". 


تحرير: زوزان سعدون
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 08/12/2017 08:24:19 ص
فصائل ومليشا ارهابية ليس بامكانها فعل شي غير قمع الشعب العراقي لا اكثر ..اما كلامهم بضرب امريكا واسرائيل فهي مضحكة سمعنا نفس المضحكه من جماعة العلوج...
بالفيديو.. فصائل مسلحة تابعة لسرايا السلام تهدد أمريكا واسرائيل
| 8/12/2017 | (1)
شكري آبو محمد | 07/12/2017 04:47:06 م
لماذا لا يقول بأيدي كوردية ؟؟؟ هل صلاح الدين الأيوبي كان عراقياً , وهل كانت دولة عراقية أيام صلاح الدين الأيوبي
لوند حسين | 07/12/2017 09:29:49 م
يظهر أن السيد عقل يطلب من قاسم سليماني أن يحرر له القدس بأيدي الحشد الداعشي.
السفير الفلسطيني في العراق:  بلادنا تحررت 4 مرات في التاريخ بأيدي عراقية
| 7/12/2017 | (2)
سالار | 07/12/2017 04:29:14 م
فليتكرم السيد سيستاني ويطلب من رئيس حكومة بلده المسلم انت ينهي الحصار عن اطفال كوردستان المسلمين .. ويكف عن الاساءة الى مشاعر الملايين من الكورد...
السيستاني: قرار ترمب لن يغير حقيقة أن القدس أرض محتلة
| 7/12/2017 | (1)
يامولكي | 07/12/2017 02:11:07 م
رجاء ممكن تنزيل لينك الخبر وليس فقط الاشارة ل فورن بوليسي.
صحيفة امريكية تصنف العبادي كأبرز المفكرين العالميين لعام 2017
| 7/12/2017 | (1)
0.406 seconds