العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

الحكيم: المرجعية العليا حددت مبادئ وثوابت لمعالجة الأزمة الراهنة في الاستفتاء

من قبل رووداو 4/10/2017
عمار الحكيم

رووداو - أربيل

أكد رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، على أن المرجعية العليا حددت مبادئ وثوابت لمعالجة الأزمة الراهنة في الاستفتاء، والنزاعات الانفصالية، وبينت مكانة كوردستان في قلوب العراقيين، وحرصت بالحفاظ على حقوق الكورد لأنهم شركاء أساسيون.

وقال الحكيم في مقطع فيديو مرفق بترجمة باللغة الكوردية نشره مكتبه الإعلامي إن "البعض مصر ويمضي بخطواته الانفصالية دون أن يكترث ودون أن يعتني بشركائه في الوطن، ودون أن يتحدث معهم ويحاورهم ويقنعهم ويقنعوه أخذ خطوة أحادية".

وأضاف" سجلنا موقفنا بوضوح ومجلس النواب العراقي مشكوراً سجل موقف واضح ومبدئي، و أيضاً الحكومة العراقية اتخذت خطوات والتزمت بماأقره مجلس النواب، ودول المنطقة والعالم عبرت عن آرائها".

واشار الحكيم إلى أنه " اليوم استمعنا إلى القول الفصل والحرص البعيد عن المصالح السياسية من المرجع الأعلى السيد السيستاني، وليس له مصلحة في شيئ ولاتوجد أجندة سياسية تحركه، ولايوجد انحياز لجماعة على حساب أخرى حينما وجد أن البلد تعصف به الفتن في اللحظة الحاسمة تقول كلمتها بوضوح".

موضحاً أن المرجعية" حددت مبادئ وثوابت لمعالجة الأزمة الراهنة في الاستفتاء والنزاعات الانفصالية متسائلاً: هل سنسمع وهل سنعي وسنأخذ بهذه الكلمات ونلتزم بخارطة الطريق التي وضعنها وقدمتها المرجعية للشعب العراقي وللحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان ولشعبنا في كوردستان وللقوة السياسية؟".

 وأردف الحكيم" أقول لشعبنا في كوردستان مرجعية الإمام السيد محسن الحكيم وقفت وقفة مشرفة وحقنت دماء شعبنا في كوردستان حينما أفتى الإمام الحكيم بحرمة قتال الكورد وكانت الجيوش تتحرك لإبادة الشعب الكوردي بغطاءات إسلامية اعتبرتهم بغاة والباغي يجب قتله".

وتابع" الإمام الحكيم وقف بفتوى استطاع أن يوقف هذا النزيف و شعبنا في كوردستان إلى اليوم نتذكر تلك المواقف الخالدة التي أبداها، واليوم المرجع الأعلى متمثلاً بالإمام السيد السيستاني يقدم خارطة طريق لإنقاذ العراق وإنقاذ شعب كوردستان مع باقي أجزاء شعبنا في المناطق الأخرى في العراق".

ولفت إلى أنه "هل مستعدون أن نقدم المصالح العامة التي عبرت عنها المرجعية العليا على مصالحنا الخاصة، لأن المرجعية اليوم أكدت على مكانة كوردستان في قلوب جميع العراقيين، وأكدت على ضرورة الحفاظ على كامل الحقوق الدستورية لشركائنا الكورد في بلادنا وفي بغداد وفي ديالى وفي واسط والوسط وفي الفرات وفي الجنوب وفي الغرب أينما يكون كوردي يجب الحفاظ عليه وعلى حقوقه ولا يجوز المساس بمصالح ابناء شعبنا فهم شركاء أساسيون".

وأضاف الحكيم"يجب الحفاظ على مصالحهم وأكدت المرجعية على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وأهمية الاحتكام إلى الدستور والالتزام بالدستور، وحذرت من اتخاذ المواقف أحادية من أي طرف دون الرجوع إلى الدستور، والسياقات القانونية، ومن النزاعات الانفصالية".

وأوضح أن المرجعية" أكدت أنه إذا مااختلفتم يجب العودة إلى المحكمة الاتحادية لأنها الجهة المخولة بتنفيذ الدستور عند الاختلاف" مشيراً إلى أن "تثبيت هذه المبادئ اليوم فرصة لشعبنا في كوردستان والقوة السياسية في كوردستان ورئاسة إقليم كوردستان".

وختم رئيس تيار الحكمة قائلاً أنها"فرصة للحكومة الاتحادية ولشعبنا العراقي أن يلتفوا إلى هذه المبادرة حول هذه المبادئ والحلول الواقعية، ولنلتف جميعاً حولها ونلتزم بها ونأخذ بها ونعيد الإمور إلى نصابها الصحيح". 


تحرير: زوزان سعدون

تعليقات

 
اضف تعليق جديد
يمكنك التعليق كضيف أو تسجيل الدخول للمزيد من الخصائص
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

عبدالرحمن | 18/10/2017 12:32:10 م
اسفي على كركوك. فلتقطع الايادي السود
كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك
| منذ 6 ساعات | (1)
Salwan Goran | 17/10/2017 04:29:31 م
بالفعل نحن شعب لا نستحي المشكلة متجذرة ولأجل معالجتها يجب ان يبدأ الحل من جذورها اَي يحب ان نبدأ من الحضانه. وكذلك يجب مراجعه المناهج الدراسية لخلق...
Younis ibrahim | 18/10/2017 12:05:11 م
الحقيقة هي ان الحكومة العراقية من رئيس الجمهورية ورئاسة الوزراء والوزراء واعضاء البرمان وخاصة المعممين وجماعة حزب الدعوة وعمار الحكيم هم جميعهم لا...
العـبرة بالخواتـيم
| أمس في 02:45 | (3)
Farhad Soleiman
Farhad Soleiman | 25/09/2017 09:25:42 م
بسم الله \ مع الاسف تنعت اهل الموصل الشرفاء بصوره عامه ؟؟؟؟ بان لا اخلاق لهم و الكلام صفة المتكلم يا حرامي بغداد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عاصم الأعرجي | 17/10/2017 11:54:00 ص
من بائع ترمس وبليلة إلى رئيس وزراء لص حرامي مجرم عنصري !!!
نوري المالكي: أهل الموصل أعداء لنا، وسنة وقومجية وملجأ للبعث والمتآمرين على حكمنا
| 23/9/2017 | (3)
Azad Tiltemir
Azad Tiltemir | 16/10/2017 02:46:40 م
اخرجو من كركوك لا نريد قوانينكم لدينا قوانين
الاعرجي يوجه بحماية المقرات والشخصيات السياسية الكوردية في كركوك
| 16/10/2017 | (1)
0.375 seconds