العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

حاكم الزاملي: هزمنا أمريكا والغرب بالجيش والحشد الشعبي ولا نريد استخدام القوة ضد الكورد

من قبل أوميد عبدالكريم إبراهيم 5/10/2017
عضو كتلة الأحرار في البرلمان العراقي، والقيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي

رووداو – أربيل

أوضح عضو كتلة الأحرار في البرلمان العراقي، والقيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي، أن "الأزمة الحالية هي نتجية أخطاء الحكومات السابقة والتراكمات التي حصلت".

وقال حاكم الزاملي، خلال "مشاركته في برنامج "مع رنج" على شاشة رووداو، إن "السياسيين في المركز والإقليم يفضلون مصالحهم الشخصية على مصلحة الوطن، ولكن هناك سياسيون متميزون ولا أشمل الجميع بكلامي".

وأضاف الزاملي أن "مام جلال الطالباني كان صمام الأمان، وبعد رحيله لم يعد هناك أحد سوى المرجعية، كما أن العبادي عقلاني ولا يستخدم التهديد، ومن حسن الحظ أنه رئيس وزراء العراق".

مشيراً إلى أنه "تم ترحيل العرب السنة والشيعة من كركوك عن طريق دفع مبالغ مالية لهم، كما أن هناك رفض سني شيعي تركماني مسيحي لاستفتاء كوردستان".

وتابع عضو كتلة الأحرار في البرلمان العراقي، والقيادي في التيار الصدري، أن "رفع أعلام إسرائيل يستفزنا، وكذلك تصريحات القادة في البيشمركة الذين يشكرون إسرائيل".

وأردف الزاملي، وهو رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية في البرلمان العراقي، أن "وضع العراق حالياً لا يسمح بالانفصال، ولا يجوز استغلال ضعف العراق حالياً وإجراء استفتاء الانفصال".

وزادَ حاكم الزاملي قائلاً: "إسبانيا منعت استفتاء كاتالونيا بالقوة وضربت الانفصاليين، ولكن بغداد لم تفعل".

منوهاً إلى أن "السيد مقتدى صدر يفضل لغة الحوار، ولكنه ضد الانفصال، ولكن السيد مسعود البارزاني، تمدد بقواته في مناطق كركوك".

وقال عضو كتلة الأحرار في البرلمان العراقي، والقيادي في التيار الصدري، إن "الحكومة المركزية لم تُحصل شيء من إقليم كوردستان، إلا أن الإقليم يشارك المركز في كل شيء".

واختتم الزاملي بالقول: "انتصرنا على أمريكا والغرب بالجيش والشرطة والحشد الشعبي، ولا نريد استخدام هذه القوة ضد الكورد، ويجب عدم الاستهانة بقدرات حكومة المركز".

 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

h | 07/09/2018 09:49:03 ص
كم انتم رائعون دعاء مخلص من القلب ان يبارك بعمركم وصحتكم وان تعيشوا بسعادة وحب ومودة قصة مؤثرة واكثر من رائعة
دهوك.. قصة حب أسطورية تكللت بالزواج بطلاها
| 4/9/2018 | (1)
سالار | 02/09/2018 03:19:08 م
مطالب الكورد دستورية وقانونيه وان اي طرف عراقي لم يتنازل للكورد عن اية اراضي كل ماهو مذكور هو ان تقرر اهالي هذا المناطق مصيرها المناطق المتنازع عليها...
العبادي لرووداو: بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق
| 2/9/2018 | (1)
0.593 seconds