العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

تحالف البناء: مدعومون من الخارج ركبوا موجة المظاهرات وعلى العبادي بسط النظام بالبصرة فوراً

من قبل شونم عبدالله خوشناو 8/9/2018
حرق مبنى ديوان محافظة البصرة من قبل المتظاهرين
حرق مبنى ديوان محافظة البصرة من قبل المتظاهرين

رووداو – أربيل

أشار تحالف البناء الذي يضم ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي، وتحالف الفتح بزعامة هادي العامري وبعض الشخصيات السنية، إلى أن "نَفَراً مدعوماً من أطراف خارجية معلومة استطاع ركوب موجة التظاهرات المطلبية وتحويلها إلى أعمال نهب وسلب وحرق وتخريب"، داعياً رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي إلى بسط النظام والأمن في البصرة فوراً.

وقال تحالف البناء في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه: "نتابع بقلق بالغ ما يجري في مدينة البصرة الصابرة المجاهدة وكيف استطاع نَفَر مدعوم من أطراف خارجية معلومة ركوب موجة التظاهرات المطلبية وتحويلها إلى أعمال  نهب وسلب وحرق وتخريب"، مضيفاً أن "الشعور بالمسؤولية يحتم علينا التحرك بكل الوسائل القانونية المتاحة للضغط على الحكومة ورئيسها للاستجابة لمطالب المتظاهرين الحقة، وتقديم الحلول العملية الفورية".

وتابع: "من خلال منهجنا الواضح والثابت في الاسترشاد بتوجيهات المرجعية الدينية  لبناء العراق وتحقيق طموحات شعبه، نعتقد أن حل مشكلة العراق عموماً ومشكلة البصرة خصوصاً لا يكون من خلال خطابات وشعارات تتلى في مجلس النواب أو غيره، وإنما من خلال إجراءات وعلاجات عملية والحضور الميداني لرئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته والوزراء المعنيين في البصرة، وملامسة معاناة اهلها الكرام، من أجل اتخاذ هذه الإجراءات ورفع ظلامة الناس المستمرة، كما طلبت المرجعية ذلك في خطبة الجمعة بشكل واضح".

وأوضح أن "مجلس النواب لايمتلك قبل انتخاب هيئة الرئاسة أي صلاحية لعقد جلسة استثنائية او اتخاذ أي قرار خارج ما نص عليه الدستور ونظامه الداخلي،  والأزمة الحالية التي تعيشها البصرة والمحافظات الاخرى تكمن معالجتها في اختصاص السلطة التنفيذية".

وطالب البيان "رئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته والوزراء المعنيين بالتوجه الى البصرة فوراً، وبسط الأمن والنظام فيها ، وتقديم الحلول السريعة والفعالة، وعدم الاختباء خلف إرادات لاتقدم للبصرة وللعراق شيئاً".

وفرضت السلطات مجدداً حظر التجول في مركز مدينة البصرة مساء الجمعة، حتى إشعار آخر، للسيطرة على متظاهرين غاضبين أحرقوا القنصلية الإيرانية في المدينة.

واقتحم محتجون غاضبون مبنى القنصلية الإيرانية في المدينة، أمس الجمعة، وأضرموا النار فيها لتحترق بالكامل.

وأضرم مئات المحتجين الغاضبين، الخميس الماضي، النيران في مقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من إيران وعلى رأسها "منظمة بدر" بزعامة هادي العامري، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي.

وخلفت اضطرابات وأعمال عنف في البصرة، 13 قتيلًا من المتظاهرين، منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، و28 قتيلًا منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو/ تموز الماضي، بحسب أحدث حصيلة للمفوضية العليا لحقوق الإنسان.


تعليقات

 
اضف تعليق جديد
يمكنك التعليق كضيف أو تسجيل الدخول للمزيد من الخصائص
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

h | 07/09/2018 09:49:03 ص
كم انتم رائعون دعاء مخلص من القلب ان يبارك بعمركم وصحتكم وان تعيشوا بسعادة وحب ومودة قصة مؤثرة واكثر من رائعة
دهوك.. قصة حب أسطورية تكللت بالزواج بطلاها
| 4/9/2018 | (1)
سالار | 02/09/2018 03:19:08 م
مطالب الكورد دستورية وقانونيه وان اي طرف عراقي لم يتنازل للكورد عن اية اراضي كل ماهو مذكور هو ان تقرر اهالي هذا المناطق مصيرها المناطق المتنازع عليها...
العبادي لرووداو: بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق
| 2/9/2018 | (1)
0.328 seconds