العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

اللجنة الوزارية تعلن تخصيص 10 آلاف فرصة عمل لأهالي البصرة

من قبل رووداو 12/7/2018
جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

رووداو – أربيل

أعلنت اللجنة الوزارية، اليوم الخميس، 12 تموز، 2018، تخصيص 10 آلاف فرصة عمل لأهالي البصرة وتنفيذ خطط قصيرة ومتوسطة وبعيدة الأمد لمشاريع خدمية تلبية لمطالب المتظاهرين المشاركين في الاحتجاجات التي تشهدها المحافظة منذ 5 أيام.

ونقلت خلية الإعلام الحكومية في بيان حصلت شبكة رووداو الإعلامية على نسخة منه عن وزير النفط رئيس اللجنة الوزارية المكلفة من مجلس الوزراء، جبار علي اللعيبي تأكيده "حرص الحكومة العراقية على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في محافظة  البصرة والنهوض بالواقع الاقتصادي الزراعي والصناعي"، بعد انتهاء من سلسلة الاجتماعات التي عقدتها اللجنة الوزارية مع رئيس وأعضاء مجلس محافظة البصرة.

وأشار اللعيبي إلى "مناقشة جميع المشاكل والاحتياجات الرئيسية للمحافظة ومناقشة ورقة العمل المقدمة من المجلس للجنة الوزارية والتي تتعلق بمحاور الخدمات (المياه والأمن والكهرباء والصحة والخدمات العامة)".

وتابع أن "اللجنة وضعت ثلاث خطط لتنفيذ المشاريع الخاصة بمحافظة البصرة وتم تصنيفها إلى خطة عاجلة الأمد تنفذ خلال أسبوعين إلى شهر واحد، تتعلق بمحاور الخدمات ( المياه  والكهرباء  والصحة والخدمات العامة والامن ) ، وخطة  متوسطة الامد فترة تنفيذها (3-6) اشهر وخطة بعيدة الامد لا تتجاوز السنتين".

وأوضح أن اللجنة الوزارية قررت "نصب وحدة تحلية المياه بطاقة 3 الاف متر مكعب وايقاف التجاوزات وضخ كميات من المياه لشط العرب لتقليل الملوحة، فضلا عن ذلك تنفيذ الخطط الستراتيجية الموضوعة سابقا فيما يخص القرضين الياباني والبريطاني، ومنح دائرة ماء البصرة (2مليار دولار) لتحسين وتطوير  قطاع الماء الصالح للشرب و تزويد وتجهيز المواطنين بالماء الصالح بكميات اضافية".

وفيما يخص الكهرباء، قال رئيس اللجنة الوزارية إنه "ستتم زيادة ساعات التجهيز بعد استئناف العمل بالخط الايراني (اليوم اوغدا)"، مبيناً أن "اللجنة قررت تخصيص 10 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة وسوف يتم تقسيمها بحسب الكثافة السكانية للأقضية والنواحي المشمولة بالتعيينات".

وفي وقت سابق، دعا شيوخ عشائر في البصرة إلى الخروج بمظاهرة كبرى يوم الأحد المقبل أمام مبنى المحافظة للمطالبة إقالة قائد عمليات البصرة وقائد الشرطة خلال ثلاثة أيام واعتقال جميع القوة الضاربة التي أطلقت النار على المتظاهرين وإجراء تحقيق فوري وعاجل واعتماد قاعدة بيانات العاطلين عن العمل والسماح للجنة المكلفة من دخول الشركات الأجنبية والمستثمرة كافة لمعرفة مصداقيتها بتنفيذ مطالب الأهالي، وتحصيل أموال البصرة من البترودولار والمنافع الأخرى للمباشرة بتنصيب محطات تحلية للماء المالح ومحطات كهرباء خاصة بالبصرة فقط، لافتين إلى أنه "على الشركات الأجنبية كافة ترحيل الوافدين والعاملين فيها، بما فيهم القادمين من المحافظات الأخرى وخلال خمسة أيام". 

وكانت اللجنة الوزارية وصلت الى محافظة البصرة مساء امس الاربعاء 11 تموز الجاري لبحث احتياجات المحافظة. وعقدت اللجنة ايضا اجتماعات ومناقشات مع مسؤولي الدوائر الخدمية  وشيوخ ووجهاء المحافظة للنظر في احتياجاتهم ومطالبهم، فضلاً عن تشكيل لجان و ورش عمل بهدف الإسراع في تنفيذ البرنامج المتفق عليه بحسب الاولويات.

وسقط ما لا يقل عن أربعة متظاهرين جرحى أمام حقل غرب القرنة2، اليوم الخميس، بنيران القوات الأمنية خلال اقتحام مقر شركة لوك أويل، وترافقت الاحتجاجات مع أعمال سلب ونهب نفذها عدد من الأشخاص في المحافظة التي تشهد منذ أيام تظاهرات احتجاجية، تصاعدت حدتها بعد مقتل أحد المتظاهرين برصاص القوات الأمنية.


تعليقات

 
اضف تعليق جديد
يمكنك التعليق كضيف أو تسجيل الدخول للمزيد من الخصائص
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 15/07/2018 04:07:53 ص
والموصل؟ اين تخصصياتها المالية وهي مو بس تقبع تحت خط الفقر هي تفبع تحت خط الدمار
العبادي يقرر صرف أكثر من 3 ترليونات دينار لمحافظة البصرة
| 14/7/2018 | (1)
سالار | 13/07/2018 12:18:16 م
نعم كانت حجج الفاسدين جاهزه لتغطيه الفساد احيانا تحججوا بالحرب مع داعش وكون البلد مشغول بمحاربة الارهاب ومن جهة اخرى كان الطائفين الفاسدين السراق...
متظاهرو البصرة يقطعون الطريق المؤدي الى حقل مجنون النفطي
| 13/7/2018 | (1)
كردي سوري | 08/07/2018 07:15:03 م
وفق الله وأدام الله في عمرك اتمنى انت تعيش بقية حياتك في استقرار ورخاء
بروفيسور كوردي من أهم الشخصيات الألمانية
| 7/7/2018 | (1)
m | 03/07/2018 09:16:25 م
فعلا هذا يخلي الواحد يموت من القهر يقتل القتيل ويمشي في جنازته
المالكي يحمل واشنطن مسؤولية اسقاط المدن العراقية بيد داعش
| 3/7/2018 | (1)
0.375 seconds