العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

المالكي يعلن دعمه لمطالب المتظاهرين في البصرة

من قبل رووداو 12/7/2018
متظاهرو البصرة
متظاهرو البصرة

رووداو - أربيل

أعلن رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، اليوم الخميس، 12 تموز 2018، دعمه لمطالب المتظاهرين في البصرة، داعياً الحكومة إلى تشكيل خلية أزمة لحل الأزمة المتفاقمة وتأمين مطالب المتظاهرين.
             
وقال المالكي في بيان صحفي حول الأحداث في محافظة البصرة والتظاهرات المطالبة بالخدمات:" تشهد محافظة البصرة وباقي محافظات البلاد حراكا وتظاهرات شعبية متواصلة للمطالبة بتحسين الخدمات وبسط الامن وتوفير الكهرباء، وتحسين الحياة اليومية للمواطنين".

وأشار إلى "أننا نعرب عن دعمنا لتلك المطالَب ونؤكد مشروعية التظاهر وفق الدستو، ونضم صوتنا الى الصيحات الوطنية المخلصة الداعية الى توفير الحياة الحرة الكريمة لابناء الشعب العراقي عموما وأبناء البصرة الحبيبة خصوصاً ".

وأردف يقول: "تلك المحافظة التي عانت من الاهمال المتواصل وعدم الايفاء باستحقاقاتها ضمن الموازنة العامة وصرف حصة المحافظة من البترودولار، مما ولد أزمة خانقة على صعيد الخدمات (الكهرباء والماء وتشغيل العاطلين عن العمل من أبناء المحافظة سيما الشباب منهم ومعالجة اثار التلوث البيئي وتوفير العلاجات اللازمة وضبط الاوضاع الأمنية ومحاربة الميلشيات والعصابات الخارجة على القانون)".

وأضاف: "فِي ظل هذه المعطيات ندعو الحكومة ووزاراتها المعنية ، والحكومة المحلية الى تشكيل خلية أزمة تتخذ القرارات الناجعة لعلاج الازمة المتفاقمة ، وتبادر الى توفير الضروريات التي من حق البصريين ان يطالبوا بها". 

ودعا المالكي في بيانه أبناء المحافظة "المخلصين والقوات الأمنية إلى ضبط النفس وعدم الانجرار إلى صدامات يشعلها المغرضون والمندسون".

وأشار إلى "أننا على ثقة أن محاولات تخريب المنشآت الاقتصادية والنفطية هو عمل لا يقوم به إلا المندسون والحاقدون على البصرة وأهلها، ونطالب شيوخ العشائر والقبائل ووجوه المحافظة إلى المساهمة في مساعي التهدئة والتصالح واعادة الثقة بين أبناء المحافظة ، لأن أعداء العراق مازالوا يتربصون به الدوائر".

واختتم البيان بالقول: "كلنا امل بانتصار ارادة الخير على ارادة الشر عبر حركة الجميع لتلبية نداء الوطن والمواطنين والله من وراء القصد ".

وسقط ما لا يقل عن أربعة متظاهرين جرحى أمام حقل غرب القرنة2، اليوم الخميس، بنيران القوات الأمنية خلال اقتحام مقر شركة لوك أويل، وترافقت الاحتجاجات مع أعمال سلب ونهب نفذها عدد من الأشخاص في المحافظة التي تشهد منذ أيام تظاهرات احتجاجية، تصاعدت حدتها بعد مقتل أحد المتظاهرين برصاص القوات الأمنية.

 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

h | 07/09/2018 09:49:03 ص
كم انتم رائعون دعاء مخلص من القلب ان يبارك بعمركم وصحتكم وان تعيشوا بسعادة وحب ومودة قصة مؤثرة واكثر من رائعة
دهوك.. قصة حب أسطورية تكللت بالزواج بطلاها
| 4/9/2018 | (1)
سالار | 02/09/2018 03:19:08 م
مطالب الكورد دستورية وقانونيه وان اي طرف عراقي لم يتنازل للكورد عن اية اراضي كل ماهو مذكور هو ان تقرر اهالي هذا المناطق مصيرها المناطق المتنازع عليها...
العبادي لرووداو: بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق
| 2/9/2018 | (1)
0.281 seconds