العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

العبادي: نسعى لفتح صفحة جديدة مع إقليم كوردستان

من قبل زياد الحيدري 13/3/2018
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رووداو - أربيل

كشف رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، 13 آذار، 2018، أن الأمر الديواني الذي أصدره صباح اليوم ينص على إعادة فتح المطارين في إقليم كوردستان خلال 7 أيام، قائلاً: "أخبرتهم أنهم يستطيعون غداً أو بعد غد فتح المطارين".

واضاف العبادي، "ان الدستور العراقي ينص على ان مسألة الحدود هي صلاحية حصرية للسلطة الإتحادية، ونحن لن نفرض الحظر على المطارات انتقاماً من الإقليم ولا من ابنائنا في الإقليم، بل كانت فقط قضية قانونية ودستورية بأن السلطة الاتحادية يجب ان تفرض في كل مكان، فسلطة الإقليم لها سلطتها، فنحن نتبع نظام لا مركزي في العراق، إلا ان السلطة الاتحادية لها صلاحيات والاقليم والمحافظات لها صلاحيات،  ولا يوجد صراع بينهم بل ان احدهما يكمل الآخر".

وأوضح العبادي، بأنه "توصلنا الى صيغة وافقت عليها حكومة الإقليم، وبمجرد موافقتهم قمنا بإنشاء مديريات في المطارين، وتم انشاء لجنة عليا ترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة لمتابعة المطارين وسلامة الإجراءات، والأمر الديواني يتحدث عن 7 ايام وانا اخبرتهم بأنهم يستطيعون البدء غداً أو بعد غد بفتح المطار، ونسعى لفتح صفحة جديدة".

وحول صرف رواتب موظفي إقليم كوردستان، قال رئيس الوزراء العراقي: "كما وعدت قريباً سيبدأ إطلاق رواتب الإقليم بما هو النسبة المتفق عليها في هذا الإطار، وكان لدينا حديث مع حكومة الإقليم لأنهم يصدرون حوالي 300 الف برميل يومياً، وبالتالي فنحن ندفع جزء من هذه الرواتب،  وهم يدفعون الجزء الآخر لكي نضمن ايصال هذه الرواتب الى جميع موظفي الإقليم".

وبين العبادي، بأنه "وقع على قرار تكييف مقاتلي الحشد الشعبي بعد دراسة مستفيضه"، مشيرا إلى أن "الحكومة ستلاحق عصابات الجريمة المنظمة والحكومة معنية بحماية ابناءها".

موضحاً بأن "وفودا عربية يجري التباحث معها من اجل الاستثمار في العراق"، مبيناً ان "مجلس الوزراء صوت على عدد من القرارات الخاصة بدعم المنتج المحلي".

وحول اقرار الموازنة العامة، قال "ليس لأحد الحق في ايقاف الموازنة العامة للبلد بعد التصويت عليها من قبل مجلس النواب، ونأمل بتسلم نسخة الموازنة من رئاسة الجمهورية لتكون نافذة".

واشار العبادي خلال حديثه ايضاً، بأن "فرصة الفاسدين الوحيدة هي الاعتراف وتسليم الأموال التي تمت سرقتها وتهريبها من ميزانية الدولة".

وكان العبادي، قد أكد في 17 تشرين الثاني 2017، أن الحرب المقبلة وبعد الإنتهاء من داعش، ستكون ضد الفساد والفاسدين.


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

h | 07/09/2018 09:49:03 ص
كم انتم رائعون دعاء مخلص من القلب ان يبارك بعمركم وصحتكم وان تعيشوا بسعادة وحب ومودة قصة مؤثرة واكثر من رائعة
دهوك.. قصة حب أسطورية تكللت بالزواج بطلاها
| 4/9/2018 | (1)
سالار | 02/09/2018 03:19:08 م
مطالب الكورد دستورية وقانونيه وان اي طرف عراقي لم يتنازل للكورد عن اية اراضي كل ماهو مذكور هو ان تقرر اهالي هذا المناطق مصيرها المناطق المتنازع عليها...
العبادي لرووداو: بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق
| 2/9/2018 | (1)
0.187 seconds