العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

العبادي: سأدعو القوى الكوردية الى بغداد للحوار وحل جميع المشاكل

من قبل زياد الحيدري 13/6/2017
العبادي: سأدعو القوى الكوردية الى بغداد للحوار وحل جميع المشاكل
العبادي: سأدعو القوى الكوردية الى بغداد للحوار وحل جميع المشاكل

رووداو - اربيل

قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، ان بعض القادة الكورد يرون اجراء استفتاء حول استقلال إقليم كوردستان عن العراق "مشكلة".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي والذي حضرته شبكة رووداو الإعلامية، قائلاً: "نحترم جميع تطلعات في جميع المحافظات، ونحترم حق الأخوة الأكراد في التطلع للإستقلال، إلا اننا نعيش في وطن واحد، وهم شركاء معنا في هذا الوطن، لدينا دستور وبرلمان اتحادي وحكومة إتحادية، لذلك اعتقد بأن الاستفتاء في هذا الوقت غير موفق وغير صحيح، واذا كان الحديث يدور حول وجود مشاكل بين الإقليم وبغداد، فأنا أؤكد بأن هناك مشاكل أكثر تعقيداً في داخل الإقليم نفسه"

وتابع، "ان بعض القادة الكورد يرون بأن اجراء استفتاء حول استقلال إقليم كوردستان عن العراق "مشكلة"، وربما نصل الى طريق مسدود، ولكنهم يقولون لا نستطيع التكلم لأن هذا الأمر رأي عام، لذلك أعتقد بأن الذهاب الى استفتاء الإستقلال قد يؤدي الى تعقيد المشاكل أكثر وأكثر".

واشار العبادي، "سأقوم بدعوة القوى السياسية الكوردية الى بغداد للجلوس والحوار لحل جميع المشاكل بين اربيل وبغداد،  فنحن جميعاً في حدود بلد واحد، ونستطيع تجاوز هذه المشاكل، مثلما تعاونّا وتمكنا من الانتصار على تنظيم داعش".

وعن اوضاع المنطقة، قال العبادي اننا "حريصون على استقرار جميع دول المنطقة، وان يكون هناك توجه ضد الإرهاب، فخطر الإرهاب والتطرف كبير على كل الشعوب والدول، وهناك خلاف في المنطقة بين دول الخليجية وندعو الى ان نكون ايجابيين ونتعاون لإيقاف دعم الإرهاب من أي مصدر كان او جهة الإرهابية".

واضاف، ان "العراق اكثر دولة تضررت من الإرهاب، لذا ندعو الدول الى التعاون لإيقاف كل اشكال الدعم للإرهاب وان نكون واضحين بهذا الاطار فداعش لم تنشأ صدفة وانما شكلت هي وفصائل أخرى من خلال دعم ومال وسلاح"، مؤكدا على ضرورة "التعاون فهذا الخطر يحرق الجميع، نحن في العراق أصبحت لدينا حصانة من الإرهاب الا ان باقي الشعوب ليست لديها حصانه لذا ندعو الى المزيد من التعاون ولنكون في خندق واحد للوقوف ضد الإرهاب".

وأكد وجود "تفهم اوروبي للموقف العراقي وضرورة زيادة تمويل مشاريع إعادة الاستقرار وإعادة النازحين الى المناطق".

وفيما يخص الازمة القطرية قال العبادي ان "العراق لديه موقف، ومصالحه هي الأصل وهي مشتركة مع دول الجوار ولهذا نحن حريصون على اطفاء كل النيران"، موضحا "لسنا جزء من المشكلة وطلبنا من الجانب السعودي أي ادلة على مسألة دعم الإرهاب ومن الجانب القطري أي كلام حول ما يطرح في الاعلام عن هذا الاطار".

وتابع، "مبدئيا نحن ضد أي حصار، فنحن تعرضنا الى حصار مدمر وظالم ورأينا اثره، فالأنظمة لن تتضرر من الحصار لذا نحن لسنا مع الحصار فهذا موقف مبدئي لأننا كشعب عراقي سبق ان تضررنا من الحصار".

وبين "نحتاج الى تفاهم وان نقف معا ويجب ان نحدد المشاكل التي أدت الى هذا الموقف الذي جاء نتيجة لتراكمات سياسية واقتصادية وبعضها متعلق بالأمن".

وعن زيارته الى السعودية، اوضح رئيس الوزراء ان "لدينا دعوة من السعودية منذ سنة ونصف، والان فتحت السفارة وارسلوا وزير الخارجية ووزير الطاقة وكانت زيارة مهمة للتعاون مع العراق وهذا مهد وخلال الفترة القادمة ستكون مثل هذه الزيارة الى المنطقة".

وأشار الى ان "الفكرة هي ان نزور الدول المطلة على الخليج، والان يمكن اختصارها على دول الجوار العراقي اذ نحتاج الى تعاون من نوع جديد بعد تحرير الموصل لإعادة اعمار المناطق التي دمرتها الحرب وكل العراق نريد تعاون متساو".


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

razor | 17/10/2017 12:37:12 م
صدقت فعلا لانستحي .. لهذا كما يقال اذا لم تستحي افعل ماشئت .
Salwan Goran | 17/10/2017 04:29:31 م
بالفعل نحن شعب لا نستحي المشكلة متجذرة ولأجل معالجتها يجب ان يبدأ الحل من جذورها اَي يحب ان نبدأ من الحضانه. وكذلك يجب مراجعه المناهج الدراسية لخلق...
العـبرة بالخواتـيم
| أمس في 02:45 | (2)
Farhad Soleiman
Farhad Soleiman | 25/09/2017 09:25:42 م
بسم الله \ مع الاسف تنعت اهل الموصل الشرفاء بصوره عامه ؟؟؟؟ بان لا اخلاق لهم و الكلام صفة المتكلم يا حرامي بغداد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عاصم الأعرجي | 17/10/2017 11:54:00 ص
من بائع ترمس وبليلة إلى رئيس وزراء لص حرامي مجرم عنصري !!!
نوري المالكي: أهل الموصل أعداء لنا، وسنة وقومجية وملجأ للبعث والمتآمرين على حكمنا
| 23/9/2017 | (3)
Azad Tiltemir
Azad Tiltemir | 16/10/2017 02:46:40 م
اخرجو من كركوك لا نريد قوانينكم لدينا قوانين
الاعرجي يوجه بحماية المقرات والشخصيات السياسية الكوردية في كركوك
| 16/10/2017 | (1)
وسام الشعباني | 15/10/2017 09:08:35 م
جميل هذا نتيجة سايكس بيكو التي قسمت هذا الشعب وقطعت أوصاله وغيرت ثقافته وأصبح أقلية بين الشعوب حيث لا يحق له التمتع بلغته وموارده الطبيعية ومورست ضده...
علي عجيب | 16/10/2017 04:20:33 ص
بارك الله فيك أستاذ علي وأحسنت النشر
لَسنا بدعاً من الامم
| 15/10/2017 | (2)
0.516 seconds