وزارة التخطيط العراقية تطلق خطة لإعادة إعمار المناطق التي اجتاحها داعش

13-07-2017
بهمن حسن
 المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي
المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي
الكلمات الدالة وزارة التخطيط اعادة الاعمار داعش
A+ A-

رووداو - اربيل

اطلقت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، اليوم الخميس، خطة الحكومة الاتحادية لاعادة اعمار مدينة الموصل بعد تحريرها بشكل كامل من تنظيم داعش التي اجتاحها في أواسط عام 2014.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، لرووداو، ان "هذا التحرير يعني بدأ مرحلة جديدة وهي مرحلة اعادة اعمار المناطق المحررة، وقد وضعت وزارة التخطيط خطة لإعادة الإعمار والتنمية في المناطق التي تم تحريرها، وعمر هذه الخطة هي 10 سنوات وستنطلق مع بداية عام 2018 وتستمر لغاية عام 2027، وقدرت الحاجة الى 100 مليار دولار على مدى العشر سنوات.

واضاف، "سيتم تنفيذ الخطة بثلاث مسارات متوالية، وهي احداث تنمية بشرية واجتماعية، واحداث تنمية اقتصادية، وايضاً الإهتمام بالبنية التحتية وتأهيلها، ان حجم الدمار في المناطق التي كان يتواجد بها تنظيم داعش متباين، فقد وصل حجم الدمار في بعض المناطق الى اكثر من 90%، أما في المناطق الأخرى فاصل الى 15%، ولذلك سيكون حجم الأموال بحسب حجم الدمار في هذه المناطق، ولا شك ان الجانب الأيمن من مدينة الموصل سيحضى لإهتمام أكبر بالإضافة الى مركز مدينة الرمادي بسبب حجم الأضرار التي تعرضت لها هذه المناطق".

وحول شمول مناطق سنجار بهذه الخطة، قال الهنداوي "ان سنجار وغيرها من المناطق التي تعرضت للهدم او التخريب بسبب داعش ستكون مشمولة ايضاً في هذه الخطة التنموية لإعادة بناء هذه المناطق".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب