العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

العبادي يطالب قادة الكتل السياسية بعقد لقاءات مسؤولة للاتفاق على برنامج إدارة الدولة

من قبل 14/6/2018
حيدر العبادي
حيدر العبادي

رووداو – أربيل

دعا رئيس الوزراء العراقي، رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، اليوم الخميس، الكتل السياسية إلى عقد "لقاءات مسؤولة على مستوى عالٍ بعد عطلة العيد مباشرة من أجل حماية الوطن والمواطنين وضمان سلامة العملية السياسية والمكاسب الديمقراطية، والاتفاق على البرنامج المقبل لإدارة الدولة بجميع مؤسساتها وسلطاتها وعلى ضوء الدستور والقانون".

وقال العبادي في بيان تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك: "مرة أخرى نواجه كعراقيين تحدي الحفاظ على هذه البلاد وعلى سلامة وأمن شعبها ونحن على ثقة تامة بعبور هذه المرحلة مادمنا متمسكين بوحدتنا وبتغليب المصالح العليا على المصالح الخاصة او الفئوية".

وأضاف: "على الرغم مما شاب الانتخابات من خروقات ومخالفات فإن اتباع الطرق القانونية والاحتكام للقانون والدستور هو السبيل الوحيد لحل هذه المشاكل والمضي نحو استحقاق تشكيل مجلس نواب جديد والحكومة التي تنبثق عنه".

ومضى بالقول إن "شعبنا وقواه الخيرة تجاوزوا أصعب أعقد الظروف وعبرناها جميعاً بوحدتنا وتضحيات شعبنا وبسالة أبنائه المقاتلين الغيارى، تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والأزمة المالية والاقتصادية الخانقة ولخطر تقسيم العراق، ولذلك فنحن مطمئنون بأن هذه الأزمة ستمر أمام تلك التحديات الخطيرة السابقة وسيخرج عراقنا وشعبنا قويا موحداً ومستقراً ومنتصراً مرة اخرى بعون الله تعالى".

وذكر أن "الفوز الحقيقي هو نجاحنا بالحفاظ على وطننا وشعبنا وعلى الانجازات التي تحققت والدماء والتضحيات الغالية التي بذلت وأن نعززها بالبناء والأعمار وبمستقبل أفضل لجميع العراقيين، والخسارة تكمن في الانجرار وراء الخلافات والمغانم والمكاسب الفئوية والشخصية والخاصة".

وأشار إلى أن "الواجب يدعونا إلى موقف موحد ومسؤول وحازم لحماية العملية الديمقراطية والسياسية وضمان سيرهما بشكل سليم وحفظ الأمانة وعدم القبول بالتزوير وعدم السماح بالتلاعب بأصوات المواطنين وخياراتهم الحرة ومنع الخروج على القانون لتحقيق أهداف غير مشروعة، ويجب أن نكون متفقين على ذلك بشكل لايقبل الشك".

وتابع: "من هذا المنطلق الوطني أدعو إلى عقد لقاءات مسؤولة للاتفاق على البرنامج المقبل لإدارة الدولة بجميع مؤسساتها وسلطاتها وعلى ضوء الدستور والقانون، وان يكون البرنامج المنشود ملبيا لطموحات مواطنينا في العيش الكريم وحماية الدولة والمجتمع وان نضع أسساً قوية ودائمة للتعايش السلمي وللسلم الأهلي، ونستهدف محاربة الفساد والقضاء عليه والتخلص من المحاصصة الفئوية الضيقة".

وأدرف قائلاً: "بهذه المناسبة أوجه الدعوة إلى الكتل السياسية لعقد لقاءٍ على مستوى عالٍ بعد عطلة العيد مباشرة وفي المكان الذي يتم تحديده لاحقاً بعد التشاور لوضع أيدينا بأيدي بعض من أجل حماية الوطن والمواطنين وضمان سلامة العملية السياسية والمكاسب الديمقراطية والاتفاق على آليات محددة للإسراع بتشكيل المؤسسات الدستورية بأفضل مايمكن وبالاعتماد على قرارنا الوطني ومصالح بلدنا وشعبنا ".

وقررت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، أمس الأربعاء، رد طلب إصدار القرار (الولائي) بوقف تنفيذ أحكام قانون تعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، مشيرةً إلى أن "الأعراف القضائية المستقرة تحظر على المحكمة إبداء الرأي تصريحاً أو تلميحاً، في موضوع الدعوى الاصلية المعروضة عليها إلا حين إصدار الحكم الفاصل فيها".

وصوت البرلمان العراقي في جلسته التي عقدت بتاريخ 6/6/2018 على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم {45} لسنة 2013.

وأعلن الثلاثاء الماضي، عن تحالف بين "سائرون" المدعوم من مقتدى الصدر، وتحالف الفتح برئاسة هادي العامري لتشكيل نواة الكتلة الأكبر.

وقال الصدر في مؤتمر صحفي مشترك مع العامري عقد في منزله بالحنانة في النجف إن "تحالف الفتح وسائرون هو تحالف حقيقي ضمن الأطر الوطنية من أجل إنهاء معاناة الوطن والشعب"، مضيفاً أن التحالف "يحافظ على التحالف الثلاثي مع الحكمة والوطنية".

وأكد الناطق الرسمي باسم تحالف الفتح، أحمد الأسدي، أن التحالف الجديد مع سائرون، "لا يستبعد أحداً، وسيكون أساساً لتشكيل حكومة خدمة وطنية"، مضيفاً: "لكن من لا ينسجم مع البرنامج ومن يرى من هذه الكتل ان البرنامج الحكومي لا ينسجم مع برنامجه أو لا يرى فيه برنامجاً ناجحاً بالتأكيد من حقه التوجه إلى المعارضة".

وفي السياق، أعلن جعفر الموسوي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أن أبواب التحالف بين الفتح وسائرون "مفتوحة أمام الكورد وائتلاف النصر للانضمام اليه"، مبيناً: "لدينا اتفاقات سابقة مع الحكمة (بزعامة عمار الحكيم)، والوطنية (بزعامة اياد علاوي)".

ووفق النتائج المعلنة في مايو الماضي، حل تحالف "سائرون"، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف "الفتح"، المكون من أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي"، بزعامة هادي العامري، بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي على 26 مقعداً.


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

Lena ferzende | 08/10/2018 09:44:00 ص
ماذا عن مواليد ١/١/ ٢٠١٣ متى سيأتي القرار بشأن قبولهم مع العلم أن الدوام بدأ في المدارس منذ إسبوع نحن لاجئون سوريون لماذا هذه القرارت الصعبة بشأن...
لينا فرزنده | 08/10/2018 09:57:06 ص
نرجو من قناة روادو إيصال شكوانا إلى الجهات المعنية ومساعدة طلاب الصف الأول مواليد الشهر الاول من ٢٠١٣ لقبولهم في المدارس نحن لاجئون سوريون من كامب...
بعد استقبال الآلاف منهم.. المئات من الطلاب العراقيين ينتظرون أدوارهم للتسجيل في مدارس أربيل
| 7/10/2018 | (2)
Kusay Zuhairy | 07/10/2018 04:26:57 ص
للعلم فقط : لماذا لم تذكر نادية الشخص الذي ضحى كثيرا من اجل فرارها من داعش ؟
Thanaa | 07/10/2018 06:05:45 م
السلام عليكم كنت التمنى نادية تذكر الشخص الموصلي الذي انقذها لكانت حقا رمز من رموز الاخلاص و الوفاء ...
الكوردية الإزيدية نادية مراد والكونغولي دنيس موكويجي يفوزان بجائزة نوبل للسلام لعام 2018
| 5/10/2018 | (3)
سامان | 30/09/2018 07:54:33 ص
كلام راقي ماكو احلى من التعايش لان الاختلاف موجود ولكن الحكيم من يتعايش مع كل الاختلافات
علي محمد | 30/09/2018 07:56:21 ص
الله يثبتكم ويحفظكم والله ماقصرتو وية اخوتكم السنة النازحيين احنة اخوة بالدم...
استمرار عملية التصويت في انتخابات برلمان كوردستان
| 30/9/2018 | (3)
سالار | 29/09/2018 04:15:29 م
هذا الشخص يجب ان يقدم للقضاء ..على الادعاء العام العراقي تحريك الشكوى ضده .. فعله يعتبر تحريض علني على القتل ..فعلا مستوى ثقافي هابط ولايليق به ان...
شبكة الإعلام العراقي تفصل مذيعاً
| 29/9/2018 | (1)

في مكان آخر على رووداو

0.5 seconds