العبادي بذكرى حلبجة: سنمضي مع الكورد نحو عهد جديد

16-03-2018
رووداو
الكلمات الدالة حيدر العبادي الكورد حلبجة
A+ A-

رووداو – أربيل

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، على امتزاج الدم الكوردي مع دماء بقية العراقيين في عمليات التحرير الظافرة ضد داعش، مشيراً إلى أن "العراق قد أوفى بالالتزامات الدولية بإتلاف كافة مخلفات الأسلحة الكيمياوية التي استخدمت في زمن النظام المباد في مدن حلبجة ومدن عراقية أخرى".

وقال العبادي في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية إنه "يستذكر أبناء شعبنا والعالم أجمع هذا اليوم فاجعة مدينة حلبجة التي تعرضت لقصف بالسلاح الكيمياوي من قبل النظام المباد، تلك الجريمة التي هزت الضمير العالمي وأدت لاستشهاد آلاف المدنيين الأبرياء من أبناء شعبنا الكوردي العزيز، وكانت من أفظع الجرائم التي ارتكبها أزلام النظام البعثي وشاهداً على طغيانه واستبداده وسياسته القمعية ضد جميع العراقيين" .

وأضاف أنه "في الوقت الذي نستذكر هذه الفاجعة الأليمة نؤكد اعتزازنا بوحدة شعبنا وبامتزاج الدم الكوردي مع دماء بقية العراقيين في عمليات التحرير الظافرة ضد عصابة داعش الارهابية، حيث قاتلت قوات البيشمركة إلى جانب اخوتهم في الجيش العراقي حتى تحقيق النصر الكبير".

وأشار العبادي إلى انه "اذ نعبر عن حزننا وتضامننا مع ذوي الضحايا ومع ابناء شعبنا الكوردي نؤكد حرصنا على أمنه واستقراره وحقوقه الدستورية والعادلة مع أطياف الشعب العراقي ضمن العراق الواحد، والمضي معاً نحو عهد جديد من الاخوة والتعاون لإعادة البناء والإعمار وتحقيق تطلعات مواطنينا".

وأردف رئيس الوزراء العراقي قائلاً "نؤكد أن العراق قد أوفى بالالتزامات الدولية بإتلاف كافة مخلفات الاسلحة الكيمياوية التي استخدمت في زمن النظام المباد في مدن حلبجة ومدن عراقية أخرى حيث اعيد تفعيل هذا العمل في عهد الحكومة الحالية وأنجز بالكامل واستلم العراق شهادة دولية تؤيد انجازه هذه المهمة".

يذكر ان 5 آلاف شخص استشهدوا في مدينة حلبجة،بعد تعرضها لقصف جوي ومدفعي بقنابل كيماوية في 16 آذار 1988 من قبل النظام السابق أثناء الحرب العراقية الإيرانية.


 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب