العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

الشهرستاني يدعو لإلزام القوائم السياسية بالكشف عن مصادر تمويل حملاتها الانتخابية

من قبل رووداو 17/4/2018
حسين الشهرستاني
حسين الشهرستاني

رووداو – أربيل

طالب الأمين العام لكتلة مستقلون، حسين الشهرستاني، اليوم الثلاثاء، بإلزام  الكتل والقوى والشخصيات السياسية بالكشف عن مصادر تمويل حملاتها الانتخابية، مشدداً على ضرورة تنفيذ "قانون من أي لك هذا".

وقال الشهرستاني في بيان حصلت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، إنه "يجب على الناخب ان يسال نفسه من أين لهذه الجهة صرف الأموال الكبيرة للدعاية الانتخابية؟ وان لم تكشف عن ذلك فعليه عدم الاستعداد لاعطائها صوته".

وحمل الشهرستاني مفوضية الانتخابات "مسؤولية عدم كشف الأحزاب والقوى السياسية لمصادر تمويلها وفق قانون الاحزاب الذي يعد واجب المفوضية القانوني".

ودعا إلى "تنفيذ (قانون من أي لك هذا) والبدء بكبار المسؤولين والمقاولين وأصحاب الدرجات الخاصة بكشف عن ذممهم المالية وامام الشعب العراقي عن الاثراء غير الواضح".

وأوضح أنه "بدون القضاء على الفساد ستكون الحكومة غير قادرة على تنفيذ اي مشروع للنهوض بالبلد وتقديم الخدمات الأساسية للمواطن".

وكشف رئيس البرلمان سليم الجبوري، في 29 تشرين الثاني 2017، عن تحويل قانون "من اين لك هذا" للجنة القانونية النيابية، مؤكداً "حرص البرلمان على التعجيل في تشريعه".

يذكر ان مجلس النواب بصدد تشريع قانون “من اين لك هذا” والذي يتضمن فيه محاسبة المسؤولين في الدولة بشأن املاكهم واموالهم قبل وبعد توليهم المناصب.

وانطلقت الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية العراقية، السبت الماضي، حيث يتنافس آلاف المرشحين، للحصول على مقاعد البرلمان البالغ عددها 329.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011. 

كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003، والتي ستجري في 12 مايو/أيار المقبل لانتخاب أعضاء مجلس النواب، الذي بدوره ينتخب رئيسي الوزراء والجمهورية. 

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من مرشحي انتخابات عام 2014 الماضية الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

h | 07/09/2018 09:49:03 ص
كم انتم رائعون دعاء مخلص من القلب ان يبارك بعمركم وصحتكم وان تعيشوا بسعادة وحب ومودة قصة مؤثرة واكثر من رائعة
دهوك.. قصة حب أسطورية تكللت بالزواج بطلاها
| 4/9/2018 | (1)
سالار | 02/09/2018 03:19:08 م
مطالب الكورد دستورية وقانونيه وان اي طرف عراقي لم يتنازل للكورد عن اية اراضي كل ماهو مذكور هو ان تقرر اهالي هذا المناطق مصيرها المناطق المتنازع عليها...
العبادي لرووداو: بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق
| 2/9/2018 | (1)
0.516 seconds