العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

مقابلات

موفق الربيعي: مستعدون للاتفاق مع كوردستان على برنامج لتحقيق الكونفدرالية والاستقلال بضمانات دولية

من قبل آزاد جمكاري 17/9/2017
عضو مجلس النواب العراقي عن ائتلاف دولة القانون، موفق الربيعي

رووداو - أربيل

تحدث عضو مجلس النواب العراقي عن ائتلاف دولة القانون، موفق الربيعي، من خلال برنامج "حدث اليوم" الذي تعرضه شبكة رووداو الإعلامية، عن مسألة استفتاء إقليم كوردستان المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الجاري، مشيراً إلى أن "بغداد مستعدة للاتفاق مع كوردستان على برنامج لتحقيق الكونفدرالية والاستقلال بضمانات دولية خلال عشر سنوات مقبلة"، وفيما يلي نص المقابلة مع موفق الربيعي:

رووداو: في الأيام الأخيرة، بغداد صعدت الخطوات التأجيجية ضد إقليم كوردستان، برأيك ما هي الأسباب؟ 

الربيعي: بغداد تصدر هذه المواقف باعتبارها الأخيرة وأملاً في أن تغيير حكومة ورئيس إقليم كوردستان موقفهما من الاستفتاء، وبغداد اخذت عدة إجراءات وهي أن الاستفتاء غير قانوني وغير دستوري وهذا ما قرره مجلس النواب العراقي، كذلك إقالة محافظة كركوك وحالياً هناك مطالبات بإقالة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم. 

نحن نعتبر الخطوات التي اتخذتها بغداد بشأن الاستفتاء إلى الآن خطوات ناعمة.

رووداو: لماذا اتخذتم خطوات ضد رئيس الجمهورية الذي لم يتدخل في مسألة الاستفتاء حتى الآن؟

الربيعي: هناك دعوات لاستجواب رئيس الجمهورية لأنه هو رئيس العراق العربي والكوردي والتركماني والاشوري وهو اقسم على حماية العراق وسكوته على إجراء الاستفتاء هو الاخلال بالدستور.

نحن مع حقوق الشعوب في تقرير مصيرها ولكن كوردستان الحبيبة دخلت في عقد سياسي تاريخي مصيري بين الكورد والعرب والسنة والشيعة في الدستور العراقي قبل 12 عاماً الذي صوته عليه الكورد. 

وعندما نريد أن نفك هذا العقد علينا أن نجلس على طاولة الحوار ولدينا خمس نقاط خلافية وهي: البيشمركة والحدود المتنازعة عليها وكركوك ونسبة الموازنة التي هي 17% والمنافذ الحدودية، وعند مناقشة هذه النقاط نقرر فك الارتباط تدريجياً.

رووداو: بالرغم من أن جميع الأطراف العراقية وقعت على الدستور وهناك المادة الدستورية 140 الخاصة بالمناطق المتنازعة عليها التي كانت من المقرر تطبيقها بعام 2007 إلا أنها لم تنفذ، والسؤال هنا، لماذا أجبرتم الكورد على اتخاذ قرار إجراء الاستفتاء؟

الربيعي: نحن لم نجبر الكورد على اتخاذ هذه الخطوة وهي خطيرة جداً، حيث أن الاستاذين مسعود البارزاني وجلال الطالباني رفعوا يدي قبل سقوط النظام السابق في مؤتمر باريس وقالوا لي أنت أن موفق الربيعي هو صديق الشعب الكوردي.

إن هذه الخطوة هي خطرة لأنها سوف تذهب جميع المنجزات التي حصل عليها الشعب الكوردي الحبيب، إن الدولة لا تأتي عبر القوة بل من خلال الاتفاق.

وأدعو رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني إلى قبول استفتاء لكل الشعب العراقي وبعده ندخل إلى مفاوضات حقيقية.

رووداو: هل من المعقول أن يصوت أهل أربيل في استفتاء خاص بالبصرة، مثلاً هناك استفتاء جرى في اسكتلندا هل صوت شعب إيرلندا ضد الاستفتاء؟

الربيعي: الدستور البريطاني يعطي الحرية لاسكتلندا في الاستفتاء وعندما استفتى الاسكتلنديون على الانفصال رفضوا ذلك، وينبغي أن نغيير الدستور العراقي لكي يسمح لكوردستان الانفصال.

رووداو: قياديون من الشيعة قالوا في حال رغب الكورد بالانفصال فلهم الحرية، فأنت الآن لماذا تتحدث عن مسألة الدستور وترفض استقلال الكورد؟

الربيعي: لم اسمع من أي قيادي سواء كان شيعي أو سني تحدث عن موافقته للاستفتاء أو الانفصال، إن ما نقول واضح جداً في هذه الظروف الاستثنائية خلال السنوات الماضية كان هناك تقصير من قبل بغداد باتجاه أربيل كذلك الأمر بالنسبة لأربيل.

وإن ما يقوم به الكورد هو القفز في الهواء، ولا توجد خطوات ما بعد الاستفتاء، وتعرض انجازات كوردستان الحبيبة إلى الخطورة والتهديد.

رووداو: كيف تعرف بأنه لا توجد خطوات ما بعد الاستفتاء لدى الكورد؟

الربيعي: إذا كان لديهم خطة فليتفضلوا ويطرحوها، وهنا أقول ماذا يريد البارزاني من ضمانات حتى يؤجل الاستفتاء؟

وأود أن أقول للشعب الكوردي إن كوردستان الجديدة ستكون بؤرة للتوتر من الآن حتى عشرات السنين.

رووداو: هل لدى الأحزاب الشيعية في بغداد نية بمهاجمة إقليم كوردستان؟

الربيعي: عندما كنتُ مستشاراً للأمن القومي العراقي وكان معي وزيري الداخلية والدفاع واجتمعنا مع الرئيس البارزاني في بغداد واتفقنا على مسألة البيشمركة والنفط والغاز في شباط 2007 واتفقنا على إيقاف الحملات الإعلامية بالإضافة إلى المنافذ الحدودية ولكن الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق حالت دون تطبيق هذه الاتفاقيات.

رووداو: برأيكم ما هو الوقت المناسب لإجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان؟

الربيعي: نحن نطلب من الأخ الرئيس مسعود البارزاني أن يؤجل هذه القضية إلى حين هو ما يراه مناسباً باعتبار اللعبة خطيرة جداً.

رووداو: ما هي الضمانات والبدائل التي ستقدم للكورد في مقابل تأجيل الاستفتاء؟

الربيعي: أقول إن الضمانات التي يريدها الأخ البارزاني يجب أن يقدمها لمجلس النواب العراقي لمناقشتها وإصدارها.

وإن الضمانات التي يريدها الكورد يمكن يكون بحضور الأمم المتحدة ومجلس الأمن والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والبرلمان العراقي. مثلاً إذا كانوا يريدون المادة 140 فمن الممكن تنفيذه.

وندخل في الحوار مع الأمم المتحدة خاصة دولتي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانية والدول الإقليمية إيران وتركيا ونطلب من الأخوة الكورد ما هي الضمانات المطلوبة للسنوات العشرة القادمة ونكتبها ونتفق عليها ونضع إجراءات عملية تنفيذية.

مثلاً إذا كانوا يريدون الكونفدرالية أو الاستقلال فعليهم كتابة خطة عملية بدون تشجتات وإجراء استفتاء لجميع الشعب العراقي للتصويت على ذلك. 

وبالنسبة لمدينة كركوك فلا يمكن أن تضم المدينة إلى إقليم كوردستان والمحافظ خرق الدستور لذلك تم استبعاده.

رووداو: ما هي الطريقة الأفضل لاعطاء الكورد الضمانات والكونفدرالية التي تتحدث عنها؟

الربيعي: الطريق الأفضل الحوار ثم الحوار، أما التهديد فليس خياراً، ولم اسمع من أي مسؤول عراقي يهدد كوردستان ولن نقبل لأي دولة أن تهدد الكورد.

وهنا أود أن أقول إن جميع الأطراف في بغداد مستعدة للحوار مع الكورد لحل الخلافات العالقة بين الجانبين.



تعليقات

 
Hakim | 17/9/2017
لا يجوز قيام الإستفساء من قبل كل شعب العراق لأن الأكثرية عربية ونتيجتها واضحة كوضوح الشمس لصالح العرب ، ثم الإستفساء حق شرعي لكل شعوب ، ونحن لا نريد العيش معكم ، أما كركوك فهي تراب كوردستانية لا يحق لكم الدخول فيها وحتى لا يجوزأن تتفوّهو حتى بكلمة في حق كركوك .
هاواري | 17/9/2017
سبق السيف العذل لقد تحركتم يارليعي في الوقت الضائع. وقصدكم هو إفشال الإستفتاء. ومن ثم المماطلة مجددا كما فعلتم سابقا.
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 15/07/2018 04:07:53 ص
والموصل؟ اين تخصصياتها المالية وهي مو بس تقبع تحت خط الفقر هي تفبع تحت خط الدمار
العبادي يقرر صرف أكثر من 3 ترليونات دينار لمحافظة البصرة
| 14/7/2018 | (1)
سالار | 13/07/2018 12:18:16 م
نعم كانت حجج الفاسدين جاهزه لتغطيه الفساد احيانا تحججوا بالحرب مع داعش وكون البلد مشغول بمحاربة الارهاب ومن جهة اخرى كان الطائفين الفاسدين السراق...
متظاهرو البصرة يقطعون الطريق المؤدي الى حقل مجنون النفطي
| 13/7/2018 | (1)
كردي سوري | 08/07/2018 07:15:03 م
وفق الله وأدام الله في عمرك اتمنى انت تعيش بقية حياتك في استقرار ورخاء
بروفيسور كوردي من أهم الشخصيات الألمانية
| 7/7/2018 | (1)
m | 03/07/2018 09:16:25 م
فعلا هذا يخلي الواحد يموت من القهر يقتل القتيل ويمشي في جنازته
المالكي يحمل واشنطن مسؤولية اسقاط المدن العراقية بيد داعش
| 3/7/2018 | (1)
0.594 seconds