العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

أثيل النجيفي: المطالبة بإنشاء إقليم للسنة مؤجلة لحين حصول تغيير في ميزان القوى الإقليمية

من قبل شونم عبدالله خوشناو 19/4/2018
أثيل النجيفي

رووداو – أربيل

أعلن محافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، تأجيل المطالبة بإنشاء إقليم يضم المحافظات السنية، لحين حصول تغيير في ميزان القوى الإقليمية بالمنطقة، مشيراً إلى انضواء عدد كبير من المرشحين السنة في القوائم الأخرى بالانتخابات المقبلة.

وقال النجيفي لشبكة رووداو الإعلامية: "بالنسبة للسنة، القليل من القوائم ظلت على شكلها وتمثيلها للمكون السني، حيث أن ممثلي السنة ذهبوا مع القوائم الوطنية أو الشيعية،  ولم تبق سوى قائمتين أو ثلاثة لتمثيل المكون السنة أبرزها تحالف القرار العراقي، لأن المرشحين السنة يرون أن وضعهم غير مؤهل ليكونوا بوحدهم ممثلين عن المكون".

وأضاف أن "وضع السنة والعراق لم يعد كالسابق، حيث تسببت تجربة داعش بسحق المناطق السنية، والأهالي غير جاهزين لأزمات وصدمات جديدة"، متابعاً: "نحاول أن نسير بهدوء مع الوضع الحالي على أمل حدوث بعض التغييرات الإقليمية في المنطقة في ميزان القوى وتخفيف الهيمنة الإيرانية على العراق، ومجتمعاتنا غير قادرة على خوض حرب جديدة، لذا فإن هدفنا هو المحافظة على الحد الأدنى من الحقوق".

ووصف النجيفي تجرية إقليم كوردسنتان بعد الاستفتاء بـ"المؤلمة، فالصورة غير منطقية ولا تتناسب مع الفيدرالية.. نحن نفضل أن يكون لدينا إقليماً، ليس اقليماً سنياً بل اقليماً في المحافظات السنية"، مستدركاً: "لكننا لن نتكلم الآن لأننا سنتعرض لضربات جديدة لا نستطيع مقاومتها، ولا داعي لزج مجتمعنا في صدامات جديدة".

وتابع: "كنا سنكون سعداء لو نجحت الفيدرالية في العراق عبر  وجود أقاليم تحصل على الحقوق، لكن وبعد رؤية الضربات التي تعرض لها الشعب، من الضروري أن يكون لنا أسلوب من التهدئة، فالموصل أو الأنبار لا تتحملان التعرض لاحتلال من قبل داعش أو الجماعات المتطرفة"، مبيناً أن "الفيدرالية مهمة جداً، لكن لا يمكن أن نسير ضد المشروع الإقليمي بدون امتلاكنا أدوات القوة اللازمة".

وأشار إلى أن "هناك الكثير من الغاضبين من الوضع العراقي ومن الحكومة المركزية، لكن هؤلاء يريديون الحل أم الصدام؟ نحن ليس لنا القدرة على صدمات جديدة مع وجود أطراف متربصة بنا".

وأوضح: "الموصل مدمرة وليس هناك من يعمرها، ونحن نعلم بأن التخصيصات تسرق، وعملياً نحن أمام شعب مهجر ومدن مدمرة لذا علينا دراسة إمكانيات القوة لدينا والتعامل بموجبها".

ومضى بالقول: "نحن ليس لدينا سلاح، فهل نقاتل بدون سلاح، مع قيام أمريكا بتسليم العراق إلى إيران؟!"، لافتاً إلى أن "المشروع الإيراني سيبقى في هذه الدائرة القوية إذا لم تحدث تغييرات إقليمية تفتح المجال أمام الإصلاح المنشود".

وانطلقت الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية العراقية، السبت الماضي، حيث يتنافس آلاف المرشحين، للحصول على مقاعد البرلمان البالغ عددها 329 مقعداً.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق في العام 2011. 

كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003، وستجري في 12 أيار المقبل لانتخاب أعضاء مجلس النواب، الذي سينتخب بدوره رئيسي الوزراء والجمهورية الجديدين.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

مثنى السلامي | 21/04/2019 10:14:14 ص
مقال ترفع له القبعة ... فعلا نحن بحاجة الى إطار ذوقي اجتماعي يحدد هوية العراق
لائحة عراقية للذوق العام
| 21/4/2019 | (1)
مي الشيخلي | 18/04/2019 07:18:07 م
ندعوا بالشفاء العاجل للزميلة مها.واتخاذ الاجراءات القانونية بأسرع وقت.والتدخل الحكومي لمنع هذه الاعتداءات على المحامين.
الاعتداء على محامية جنوبي بغداد .. والنقابة تعلق: سيكون لنا موقف صارم
| 18/4/2019 | (1)
b | 17/04/2019 09:43:16 م
هل هذا معناه انه تم حضر المليشيات المسلحة ايضا؟!
مجلس النواب العراقي يُصوت بالإجماع على حظر الالعاب الالكترونية التي تحرض على العنف
| 17/4/2019 | (1)
ولات | 12/04/2019 12:24:02 م
جميل جدا. نرجو من علماء السنة ايضا التأكيد على هذا الموضوع.
المرجعية العليا تشدد على الالتزام الديني والأخلاقي في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
| 12/4/2019 | (1)
0.438 seconds