العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

انحسار مساحات زراعة الشلب في الديوانية بسبب شحة المياه

من قبل رووداو 25/7/2018
انحسار مساحات زراعة الشلب في الديوانية بسبب شحة المياه

رووداو - الديوانية

شكا عدد من المزارعين في محافظة الديوانية، من انحسار زراعة محصول الشلب، بسبب أزمة شحة المياه.

أن أزمة شحة المياه وعدم كري وتطهير الأنهر في المحافظة تسببت في تقليص المساحات المزروعة بمحصول الشلب لهذا الموسم في المحافظة.

معاون مديرية زراعة الديوانية، ناظم عبدالحسن، قال "بسبب الشحة المائية وعدم وجود دراسة مائية مدروسة اثرت سلباً على زراعة محصول الشلب، وكانت في السابق من المحافظات المتميزة، وقبل اعوام 2006 و2007 من أكثر المحاصيل انتاجاً، وتقدر بحدود 170 ألف دونم". موضحاً "لكن بسبب الشحة المائية قلت كثيراً نسبة زراعة محصول الشلب حيث بلغت الى 1500 دونم وهذا تدهور يؤثر سلباً على الاقتصاد العراقي كون الفلاح يعتمد بشكل اساسي على الزراعة وبالتالي عدم تمكنه من زراعة محصول الشلب يؤثر سلبا على مردوداته الاقتصادية، بينما في السابق كان محصول الشلب يدخل ضمن البطاقة التموينية".

كما طالب الجهات المعنية لوضع الحلول لأزمة زراعة محصول الشلب حيث قال "نهيب بوزير الموارد المائية التدخل وتوفير الحصة المائية".

أصدرت وزارة الموارد المائیة، الثلاثاء 12 حزیران 2018 ، قرارا بمنع زراعة محصول الشلب في محافظة الدیوانیة، بسبب شح المیاه للموسم الصیفي الحالي.

الفلاح حامد ابراهيم قال "إن رز العنبر يعد من المحاصيل المهمة وكنا في السابق نزرع 400 إلى 500 دونم وقبل 2003 كانت المياه وفيرة جداً ولذلك اتسعت زراعة محاصيل الشلب، ولكن حالياً انتهت زراعة محصول الشلب". مبيناً "في مناطق الحرية والمهناوية والعباسيات والشامية والمشخاب تعد في حكم المنتهي لزراعة الشلب حيث لا تتوفر قطرة مياه واحدة ونحن في حالة يرثى لها وليس هناك حكومة ترعى زراعة محصول الشلب".

يشار إلى أن القطاع الزراعي في العراق لم يحظ باهتمام الحكومات العراقية المتعاقبة، على رغم وجود عوامل مشجعة بشرية ومناخية ومالية وفنية، وقد أدى هذا الإهمال إلى تدهور مستوى الإنتاج الزراعي المحلي، وتحول العراق من بلد زراعي منتج ومصدر، إلى بلد مستهلك ومستورد للمنتجات الزراعية على اختلافها من بلدان الجوار.

الفلاح خيرالله سلوان يصف حال زراعة الشلب في الديوانية قائلاً "تعتبر محافظة القادسية من المحافظات الاولى بزراعة الشلب وخاصة نوع العنبر، وتعد الاولى في العالم لانه تعتبر من المناطق الزراعية حيث يعتمد سكانها على محصول رز العنبر وهناك انواع اخرى مثل الياسمين والنعيمة والحويزاوي ولكن العنبر له نكهة خاصة والمزارعين هنا لديهم خبرة عن الاجداد في كيفية زراعته والاهتمام بهذا المحصول لما لديه من نكهة خاصة". مضيفاً "في العالم يعتبر رز العنبر من أجود المحاصيل العالمية وتكثر زراعته في المشخاب وينافس في الاسعار منوجات الهند ودول اخرى".

وأضاف "تتم زراعته هنا لان الأراضي منخفضة وتسهل عملية الري ويتم زراعته في الشهر الرابع واما العنبر يزرع في السادس لغاية شهر 11 وحتى مخلفات المحصول تعتبر من العلف اليابس للحيوان وخاصة الجاموس".

يذكر أن محافظة الديوانية، تعد من المحافظات الزراعية المهمة في العراق، إذ تبلغ المساحات الزراعية فيها نحو ثلاثة ملايين و268 ألف دونم، منها مليون و420 ألف دونم صالحة للزراعة، فيما يعاني المزارعون من شح المياه الذي أدى إلى تقليص المساحات الزراعية.


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

Younis | 08/11/2018 10:55:09 ص
يااخي كاعدين عطال بطال من وره كمرك يااخوي مانكدر نشرد ع شغل من وراهم لعلم اني شغلي زاخو جنوب هسه كاعد بالدهوك لا اكدر اروح ولا اشوف قهر كمارك
بغداد لديها شروط لرفع النقاط الجمركية بين إقليم كوردستان والمحافظات العراقية
| 8/11/2018 | (1)
عراقي | 07/11/2018 08:38:40 م
بس اريد اسال هل تم تبليط الطرق ام كالعاده سرقوها ؟؟؟؟
مياه الامطار تقتحم المنازل والمدارس.. العراقيون يسخرون من مآسيهم
| 7/11/2018 | (1)
د.عبدالمجيدالشاهين | 04/11/2018 08:31:53 م
الحمدلله على سلامة الجميع. وهذا اجراء ممتاز ورائع من كابتن الطائرة بلعودة والهبوط الاضطرارى. لان اصابة الطير من الممكن ان تحدث اضرار كبيرة وتسقط...
طائر يتسبب في هبوط طائرة عراقية بعد إقلاعها من مطار أربيل الدولي
| 4/11/2018 | (1)
حيدر الحسيني | 31/10/2018 03:10:19 م
لو باقي العراق مملكة أحسن للعراقيين
بالصور.. تشييع جثمان الأمير محمد نجل أول ملوك العراق في العاصمة التركية أنقرة
| 30/10/2018 | (1)
0.453 seconds