العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

انحسار مساحات زراعة الشلب في الديوانية بسبب شحة المياه

من قبل رووداو 25/7/2018
انحسار مساحات زراعة الشلب في الديوانية بسبب شحة المياه

رووداو - الديوانية

شكا عدد من المزارعين في محافظة الديوانية، من انحسار زراعة محصول الشلب، بسبب أزمة شحة المياه.

أن أزمة شحة المياه وعدم كري وتطهير الأنهر في المحافظة تسببت في تقليص المساحات المزروعة بمحصول الشلب لهذا الموسم في المحافظة.

معاون مديرية زراعة الديوانية، ناظم عبدالحسن، قال "بسبب الشحة المائية وعدم وجود دراسة مائية مدروسة اثرت سلباً على زراعة محصول الشلب، وكانت في السابق من المحافظات المتميزة، وقبل اعوام 2006 و2007 من أكثر المحاصيل انتاجاً، وتقدر بحدود 170 ألف دونم". موضحاً "لكن بسبب الشحة المائية قلت كثيراً نسبة زراعة محصول الشلب حيث بلغت الى 1500 دونم وهذا تدهور يؤثر سلباً على الاقتصاد العراقي كون الفلاح يعتمد بشكل اساسي على الزراعة وبالتالي عدم تمكنه من زراعة محصول الشلب يؤثر سلبا على مردوداته الاقتصادية، بينما في السابق كان محصول الشلب يدخل ضمن البطاقة التموينية".

كما طالب الجهات المعنية لوضع الحلول لأزمة زراعة محصول الشلب حيث قال "نهيب بوزير الموارد المائية التدخل وتوفير الحصة المائية".

أصدرت وزارة الموارد المائیة، الثلاثاء 12 حزیران 2018 ، قرارا بمنع زراعة محصول الشلب في محافظة الدیوانیة، بسبب شح المیاه للموسم الصیفي الحالي.

الفلاح حامد ابراهيم قال "إن رز العنبر يعد من المحاصيل المهمة وكنا في السابق نزرع 400 إلى 500 دونم وقبل 2003 كانت المياه وفيرة جداً ولذلك اتسعت زراعة محاصيل الشلب، ولكن حالياً انتهت زراعة محصول الشلب". مبيناً "في مناطق الحرية والمهناوية والعباسيات والشامية والمشخاب تعد في حكم المنتهي لزراعة الشلب حيث لا تتوفر قطرة مياه واحدة ونحن في حالة يرثى لها وليس هناك حكومة ترعى زراعة محصول الشلب".

يشار إلى أن القطاع الزراعي في العراق لم يحظ باهتمام الحكومات العراقية المتعاقبة، على رغم وجود عوامل مشجعة بشرية ومناخية ومالية وفنية، وقد أدى هذا الإهمال إلى تدهور مستوى الإنتاج الزراعي المحلي، وتحول العراق من بلد زراعي منتج ومصدر، إلى بلد مستهلك ومستورد للمنتجات الزراعية على اختلافها من بلدان الجوار.

الفلاح خيرالله سلوان يصف حال زراعة الشلب في الديوانية قائلاً "تعتبر محافظة القادسية من المحافظات الاولى بزراعة الشلب وخاصة نوع العنبر، وتعد الاولى في العالم لانه تعتبر من المناطق الزراعية حيث يعتمد سكانها على محصول رز العنبر وهناك انواع اخرى مثل الياسمين والنعيمة والحويزاوي ولكن العنبر له نكهة خاصة والمزارعين هنا لديهم خبرة عن الاجداد في كيفية زراعته والاهتمام بهذا المحصول لما لديه من نكهة خاصة". مضيفاً "في العالم يعتبر رز العنبر من أجود المحاصيل العالمية وتكثر زراعته في المشخاب وينافس في الاسعار منوجات الهند ودول اخرى".

وأضاف "تتم زراعته هنا لان الأراضي منخفضة وتسهل عملية الري ويتم زراعته في الشهر الرابع واما العنبر يزرع في السادس لغاية شهر 11 وحتى مخلفات المحصول تعتبر من العلف اليابس للحيوان وخاصة الجاموس".

يذكر أن محافظة الديوانية، تعد من المحافظات الزراعية المهمة في العراق، إذ تبلغ المساحات الزراعية فيها نحو ثلاثة ملايين و268 ألف دونم، منها مليون و420 ألف دونم صالحة للزراعة، فيما يعاني المزارعون من شح المياه الذي أدى إلى تقليص المساحات الزراعية.


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 20/01/2019 11:49:29 ص
ولماذا تخشون من وقوف الشعب مع القوة الي تعتبرونها محتلة ؟؟ اليس الاجدر بكم انت تسالوا انفسكم لماذا يقف الشعب مع المحتل وليس معكم ؟
قيادي في الحشد الشعبي: نخشى وقوف الشعب العراقي إلى جانب القوات الأمريكية
| 20/1/2019 | (1)
نادين احمد | 10/01/2019 11:35:25 ص
ها جماعه الشعارات والوطنيات شاطرين بالبطوله وراء الكيبورد وبناتكم دينباعون والله ماتستحون وين الغيره وين النخوه هاي جزاء الي يتطاولون على اعراض الناس...
نادين احمد | 10/01/2019 12:46:34 م
هذه فضيحة كبرى ايش هاذ الابتلاء
العراق.. عصابات متنفذة تبيع الفتيات عن طريق الـ
| 10/1/2019 | (2)
دا دد سليفاني | 09/01/2019 04:12:09 م
إن رفع علم كوردستان فوق المقرات الحزبية أو الأماكن الأخرى في كركوك هو حق شرعي للشعب الكوردي ولكورد كركوك.لكن نتمنى على الأحزاب السياسية الكوردية في...
الاتحاد الوطني الكوردستاني يرفع علم كوردستان على مقراته في كركوك
| 8/1/2019 | (1)
Abo Yosef Jaf
Abo Yosef Jaf | 09/01/2019 02:33:38 م
لماذا تسمحون برفع اعلام اخرى ؟؟
بعد رفع علم كوردستان.. محافظ كركوك يطالب بغداد بإرسال قوات عسكرية بشكل عاجل
| 9/1/2019 | (1)
0.469 seconds