العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

يلدريم للعبادي: نحترم السيادة العراقية ولن نقوم بأي عملية عسكرية دون موافقتكم

من قبل شونم عبدالله خوشناو 27/3/2018
يلدريم والعبادي
يلدريم والعبادي

رووداو – أربيل

أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، لنظيره العراقي، حيدر العبادي، في مكالمة هاتفية، على احترام بلاده للسيادة العراقية، مشيراً إلى عدم القيام بأي عملية عسكرية ضد حزب العمال الكوردستاني دون موافقة بغداد.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية بأن العبادي تلقى اتصالاً هاتفياً من "رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم ".

وأضاف البيان أن "يلدريم بارك الانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات العراقية على عصابات داعش الإرهابية والحفاظ على وحدة العراق واللحمة بين مكوناته".

 وأشاد يلدرم بقرارات "العبادي الإيجابية بفتح مطاري أربيل والسليمانية في إقليم كوردستان ودفع رواتب الإقليم، مبينا أن تركيا نفذت قرار الحكومة الاتحادية الخاص بعودة الرحلات إلى المطارين".

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى "عدم وجود اتفاق بين الحكومة العراقية والتركية بخصوص القيام بعمليات في الأراضي العراقية لمطاردة عناصر (البككه)، وان ما حصل كان عدم دقة في النقل، حيث اردنا القول اننا لن نقوم باي عمليات دون موافقة الحكومة العراقية ولم نقصد اننا اتفقنا معها، وان تركيا تحترم السيادة العراقية ولن تقوم باي عمل فيه تجاوز عليها".

من جانبه، قال العبادي إن "القوات الامنية العراقية تفرض سيطرتها على كامل الاراضي العراقية و توجيهه القوات العراقية الاتحادية عند زيارته للموصل بالسيطرة الكاملة على الحدود ومنع اي مقاتلين اجانب وقد حصل هذا الامر والحدود حاليا مسيطر عليها من قبل قواتنا ونحن نرفض اي تجاوز على تركيا من خلال اراضينا".

كما جرى خلال الاتصال "بحث عدد من الملفات المتعلقة بالاقتصاد والطاقة والتجارة وغيرها من الملفات المشتركة واهمية اجتماع المسؤولين في الحكومتين لحله"، وفقاً لما ورد في البيان.

في المقابل، أفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء التركية، بأن "يلدريم أجرى مع العبادي، اتصالاً هاتفياً في وقت متأخر مساء الإثنين، تناولا خلاله العلاقات الثنائية بين بلديهما"، مضيفاً: "يُنتظر من العراق التي أبلت بلاءً حسنًا في الحرب ضد داعش، أن تتخذ التدابير اللازمة ضد تنظيم (بي كا كا) الإرهابي في إطار علاقات الجوار".

وذكر الجانبان بحسب بيان رئاسة الوزراء التركية "أهمية التعاون الوثيق بين تركيا والعراق الجارة والصديقة في محاربة تنظيم داعش الإرهابي"، لافتاً إلى "وجود إمكانية للتعاون الجاد بين تركيا والعراق في مجال الطاقة، وغيره من الموضوعات الاقتصادية الأخرى".

وكان المتحدث باسم الحكومة التركية، نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ، قد قال أمس الإثنين، إنه "لا يمكن أن نقبل بمواصلة منظمة بي كا كا الإرهابية وجودها في منطقة سنجار عبر التخفي وراء مسميات ورايات وألبسة مختلفة، بغية الإيهام بأنها انسحبت من المنطقة"، معرباً عن رغبته "بألا يسمح الجيش العراقي للمنظمة الإرهابية بالبقاء في المنطقة، وذلك في ضوء تطلعاتنا، وتركيا لن تتردد في اتخاذ ما يلزم في حال عدم قيام الجيش العراقي بذلك".

وأمس الإثنين أيضاً، أعلنت الأركان التركية "تحييد 12 إرهابياً في عملية جوية على شمال العراق" دون الإدلاء بالمزيد من التفاصيل.

وعد عباس الموسوي، المتحدث الرسمي باسم ائتلاف دولة القانون (بزعامة نوري المالكي)، إعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انطلاق عملية عسكرية في سنجار ودخول قواته لها "إعلان حرب واحتلال".

ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب العراقي، في جلسته اليوم الثلاثاء، "تهديدات تركيا وعملياتها العسكرية" في البلاد.

وأعلن حزب العمال الكوردستاني، في 23 آذار، 2018، الانسحاب من سنجار، بالقول: "بعد هزيمة داعش في المنطقة، زال الخطر إلى حد كبير جداً عن الإزيديين. تقربات الدولة العراقية والوضع المنظم للمجتمع الكوردي أزالت الشكوك عن الأمن، ولذلك لم تعد الظروف التي تدخلت من أجلها قوات الكريلا (مقاتلو الحزب) في شنكال (سنجار)".



 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

مثنى السلامي | 21/04/2019 10:14:14 ص
مقال ترفع له القبعة ... فعلا نحن بحاجة الى إطار ذوقي اجتماعي يحدد هوية العراق
لائحة عراقية للذوق العام
| 21/4/2019 | (1)
مي الشيخلي | 18/04/2019 07:18:07 م
ندعوا بالشفاء العاجل للزميلة مها.واتخاذ الاجراءات القانونية بأسرع وقت.والتدخل الحكومي لمنع هذه الاعتداءات على المحامين.
الاعتداء على محامية جنوبي بغداد .. والنقابة تعلق: سيكون لنا موقف صارم
| 18/4/2019 | (1)
b | 17/04/2019 09:43:16 م
هل هذا معناه انه تم حضر المليشيات المسلحة ايضا؟!
مجلس النواب العراقي يُصوت بالإجماع على حظر الالعاب الالكترونية التي تحرض على العنف
| 17/4/2019 | (1)
ولات | 12/04/2019 12:24:02 م
جميل جدا. نرجو من علماء السنة ايضا التأكيد على هذا الموضوع.
المرجعية العليا تشدد على الالتزام الديني والأخلاقي في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
| 12/4/2019 | (1)
0.5 seconds