العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

نائب كوردي أفشل استدعاء المالكي الى التحقيق

من قبل رووداو 27/5/2015
نوري المالكي
نوري المالكي

محمود ياسين كوردي

رووداو - أربيل

انتهت اللجنة التحقيقية الخاصة بسقوط الموصل من استجواب 100 متهم بالتسبب في سقوط المدينة، وتعمل على إعداد تقريرها لتقدمه إلى رئاسة البرلمان العراقي، في حين تسبب عدم تصويت أحد النواب الكورد في اللجنة على استدعاء نوري المالكي، في إقرار اللجنة عدم استجوابه، والاكتفاء بإرسال أسئلة محددة إليه.

وتشكلت لجنة التحقيق حول أسباب سقوط الموصل في (15/11/2014)، برئاسة حاكم الزاملي، وتضم في عضويتها 25 نائبا من لجنة الامن والدفاع ونواب محافظة نينوى، وباشرت أعمالها وتحقيقاتها منذ نحو ستة أشهر.

وحققت اللجنة مع الكثير من القيادات الامنية مثل: قائد القوات البرية الفريق الركن علي غيدان، ومعاون رئيس اركان الجيش السابق عبود قنبر، وقائد عمليات نينوى السابق الفريق الركن مهدي الغراوي، ومدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة السابق الفريق فاروق الاعرجي، ومحافظ نينوى اثيل النجيفي، ولحد الان لم يكتمل تقريرها النهائي.

التقرير متوقف على المالكي:

وقال مقرر اللجنة التحقيقية بسقوط الموصل، شاخوان عبد الله، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية: "انتهينا من معظم أعمال اللجنة، وحققنا حتى الان مع 100 شخص، وإذا تلقينا رد نوري المالكي، نائب رئيس الجمهورية، سنرفع التقرير النهائي عن عمل اللجنة إلى رئاسة البرلمان، الأسبوع القادم، وإذا لم نتلقى الرد، سنضطر إلى تاجيل التقرير للشهر السابع.

ويعتبر رئيس الوزراء السابق، والقائد العام للقوات المسلحة العراقية في الفترة التي شهدت سقوط الموصل، نوري المالكي، المتهم الرئيسي في سقوط المدينة، إلا أن اللجنة قررت الاكتفاء بإرسال أسئلة محددة إليه، بعد فشلها في استدعائه.

نائب كوردي أفشل مساعي اللجنة إلى استدعاء المالكي 

وكشف شاخوان عبد الله، السبب في عدم استدعاء المالكي للمثول أمام اللجنة، مبينا: "في 14 ايار الحالي قدمت طلبا للجنة لاستدعاء نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، وتم التصويت على ذلك في 20 ايار، لكن للاسف مقابل صوت واحد، لم نتمكن من التصويت على استدعاء المالكي، لأن أحد النواب الكورد عن حزب سياسي معين، لم يصوت لاستدعائه".

وخلال اجتماع اللجنة للتصويت على مسألة استدعاء المالكي، حضر 19 من أصل 25 عضو في اللجنة، حيث صوت 8 أعضاء على استدعاء المالكي، في حين صوت 10 منهم على عدم استدعائه، في حين غادر أحد النواب الكورد قاعة الاجتماع، أثناء عملية التصويت.

وتشير المعلومات المتوافرة لدى شبكة رووداو الإعلامية، إلى أن الأعضاء الكورد في اللجنة، يبلغ عددهم 7 نواب: (نائب عن التغيير، ونائب عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، و5 نواب عن الديمقراطي الكوردستاني)، بينما أكد رئيس كتلة حركة التغيير النيابية، هوشيار عبد الله، على عدم حضوره الاجتماع المذكور، قائلا: "لم اكن حاضرا عندما صوتت اللجنة على استدعاء المالكي".

وعلمت رووداو أن للاتحاد الوطني الكوردستاني، نائب واحد في اللجنة، هو عبد العزيز حسن، ويشغل منصب نائب محافظ ديالى.

هل سيتم استدعاء البارزاني؟

مقابل المساعي التي بذلك لاستدعاء المالكي، طالب ثلاثة نواب من دولة القانون باستدعاء رئيس اقليم كوردستان.

وقال النائب عن الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، ريبوار طه، في تصريح لرووداو: "رئيس إقليم كوردستان غير مسؤول عن سقوط الموصل كي يتم التحقيق معه، وبحسب الدستور العراقي، رئيس الوزاراء والقائد العام للقوات المسلحة، هو المسؤول عن أية هزيمة عسكرية".

وقال ريبوار طه: "البارزاني مسؤول عن إقليم كوردستان، لذا فإن مسألة إثارة استدعاء البارزاني، تأتي في إطار الضغوطات التي مارسها الأعضاء عن دولة القانون، لمنع استدعاء المالكي إلى اللجنة".

وأوضح مقرر اللجنة التحقيقية الخاصة بسقوط الموصل، شاخوان عبد الله، أن "رئيس اقليم كوردستان لا تقع على عاتقه أية مسؤولية عسكرية أو قانونية عن سقوط الموصل، بخلاف المالكي الذي كان رئيسا للوزراء وقائدا عاما للقوات المسلحة، وهو المسؤول الاول عن كل الاحداث التي حلت على العراق خلال ولايته، يفترض أن يشكروا رئيس اقليم كوردستان الذي نبه بسقوط الموصل وأبدى استعداده لارسال قوات البيشمركة، لكن المالكي لم يستمع اليه فسقطت الموصل بيد داعش".

وأضاف عبد الله أن "اعضاء اللجنة التحقيقية يمكنهم توجيه اسئلة للبارزاني في خطاب مرسل اليه، ليقوم بالرد عليهم، وإلا فإن استدعاءه غير قانوني، لأن مسؤوليته تقع في حدود اقليم كوردستان".

 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 20/01/2019 11:49:29 ص
ولماذا تخشون من وقوف الشعب مع القوة الي تعتبرونها محتلة ؟؟ اليس الاجدر بكم انت تسالوا انفسكم لماذا يقف الشعب مع المحتل وليس معكم ؟
قيادي في الحشد الشعبي: نخشى وقوف الشعب العراقي إلى جانب القوات الأمريكية
| أمس في 10:44 | (1)
نادين احمد | 10/01/2019 11:35:25 ص
ها جماعه الشعارات والوطنيات شاطرين بالبطوله وراء الكيبورد وبناتكم دينباعون والله ماتستحون وين الغيره وين النخوه هاي جزاء الي يتطاولون على اعراض الناس...
نادين احمد | 10/01/2019 12:46:34 م
هذه فضيحة كبرى ايش هاذ الابتلاء
العراق.. عصابات متنفذة تبيع الفتيات عن طريق الـ
| 10/1/2019 | (2)
دا دد سليفاني | 09/01/2019 04:12:09 م
إن رفع علم كوردستان فوق المقرات الحزبية أو الأماكن الأخرى في كركوك هو حق شرعي للشعب الكوردي ولكورد كركوك.لكن نتمنى على الأحزاب السياسية الكوردية في...
الاتحاد الوطني الكوردستاني يرفع علم كوردستان على مقراته في كركوك
| 8/1/2019 | (1)
Abo Yosef Jaf
Abo Yosef Jaf | 09/01/2019 02:33:38 م
لماذا تسمحون برفع اعلام اخرى ؟؟
بعد رفع علم كوردستان.. محافظ كركوك يطالب بغداد بإرسال قوات عسكرية بشكل عاجل
| 9/1/2019 | (1)
0.296 seconds