العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

المالكي مرشح الفتح ودولة القانون والمحور الوطني لمنصب رئيس الوزراء

من قبل هلكوت عزيز 27/8/2018
نوري المالكي
نوري المالكي

رووداو – بغداد

توصل كل من تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون وتحالف المحور الوطني، إلى اتفاق ينص على تشكيل الكتلة الأكبر بمشاركة الكورد، وترشيح نوري المالكي لمنصب رئيس الوزراء العراقي لولاية ثالثة.

وأفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية في بغداد، هلكوت عزيز، نقلاً عن مصادر مطلعة بأن تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون وتحالف المحور الوطني، اتفقت فيما بينها على ترشيح المالكي لمنصب رئيس الوزراء.

في حين أوضح مكتب المالكي لشبكة رووداو الإعلامية، أنه "لا يزال الوقت مبكراً للحديث عن المنصب والترشيحات".

وفي سياق متصل، أشار عضو تحالف الفتح، فاضل الربيعي، في معرض حديثه لشبكة رووداو الإعلامية إلى مفاجآت خلال  اليومين المقبلين، مبيناً أن "إحدى هذه المفاجآت تتمثل بإعلان تحالف الكتلة الأكبر بعد إقناع الكورد بالانضمام إليه على أساس تقديم ضمانات بإعادة حقوق شعب كوردستان".

يأتي هذا التصريح في الوقت الذي يسعى فيه تحالف رديف بين سائرون بقيادة مقتدى الصدر وائتلاف النصر برئاسة العبادي وتيار الحكمة برئاسة الحكيم وائتلاف الوطنية بزعامة علاوي لتشكيل الكتلة الأكبر وسبق أن أعلنت خلال الأسبوع الماضي عن تشكيل نواة تلك الكتلة.

وبهذا الغرض، وصل صباح اليوم الإثنين، 27 آب، 2018، وفد عن ائتلاف النصر وتحالف سائرون وتيار الحكمة وائتلاف الوطنية، إلى أربيل، للاجتماع مع مسؤولين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني بشأن تشكيل الحكومة المقبلة، حيث التقى بالرئيس مسعود البارزاني تلاه اجتماع مع المكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني.

وقال مراسل شبكة رووداو الإعلامية في أربيل، سنكر عبدالرحمن إن الوفد يتألف من "نصار الربيعي وجاسم الحلفي من تحالف سائرون، وعدنان الزرفي وخالد العبيدي من ائتلاف النصر، وأحمد الفتلاوي وعبدالله الزيدي عن تيار الحكمة، إلى جانب كاظم الشمري ورعد الدهلكي من ائتلاف الوطنية".

تجدر الإشارة إلى أن الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين يخوضان مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية على أساس برنامج مشترك مؤلف من 27 نقطة، وسبق أن دعا بقية الأطراف إلى الانضمام إليها مع إمكانية إضافة نقاط جديدة إلى البرنامج.

ولدى الحزب الديمقراطي الكوردستاني 25 مقعداً في مجلس النواب العراقي الجديد، بينما حصد الاتحاد الوطني 18 مقعداً، وهو ما سيجعل مجموع مقاعد الحزبين مجتمعين 43 مقعداً.

واليوم الإثنين، 27 آب، 2018، دعا رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، البرلمان الجديد للانعقاد في 3 أيلول المقبل، مؤكداً أنه أجرى "حوارات عديدة ومعمقة مع كافة القوى السياسية بشأن الإسراع في حسم تفاهماتها السياسية لإنجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انعقاد المجلس وما تليها من اختيار لرئيس المجلس ونائبيه وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم تكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً لتشكيل الحكومة".

وكثفت الكتل السياسية من مباحثاتها لتشكيل تحالف عريض داخل البرلمان منذ مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات البرلمانية.

وتصدر تحالف "سائرون" نتائح الانتخابات بـ54 مقعدًا من أصل 329، يليه تحالف "الفتح" الذي يضم أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي" بزعامة هادي العامري بـ48 مقعداً، وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي، على 26 مقعدًا. 

ويمتلك تحالف "المحور الوطني" الذي يضم قيادات سُنية بارزة كأسامة النجيفي وسليم الجبوري وجمال الكربولي وخميس الخنجر، 53 مقعداً في البرلمان الجديد من أصل 329 مقعداً.

وسيتولى البرلمان انتخاب رئيس جديد للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يوماً من انعقاد الجلسة الأولى، ثم يكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يوماً لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

الكلمات الدليلية : المالكي , الفتح , دولة القانون
12201 مشاهدة
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

مثنى السلامي | 21/04/2019 10:14:14 ص
مقال ترفع له القبعة ... فعلا نحن بحاجة الى إطار ذوقي اجتماعي يحدد هوية العراق
لائحة عراقية للذوق العام
| أمس في 11:42 | (1)
مي الشيخلي | 18/04/2019 07:18:07 م
ندعوا بالشفاء العاجل للزميلة مها.واتخاذ الاجراءات القانونية بأسرع وقت.والتدخل الحكومي لمنع هذه الاعتداءات على المحامين.
الاعتداء على محامية جنوبي بغداد .. والنقابة تعلق: سيكون لنا موقف صارم
| 18/4/2019 | (1)
b | 17/04/2019 09:43:16 م
هل هذا معناه انه تم حضر المليشيات المسلحة ايضا؟!
مجلس النواب العراقي يُصوت بالإجماع على حظر الالعاب الالكترونية التي تحرض على العنف
| 17/4/2019 | (1)
ولات | 12/04/2019 12:24:02 م
جميل جدا. نرجو من علماء السنة ايضا التأكيد على هذا الموضوع.
المرجعية العليا تشدد على الالتزام الديني والأخلاقي في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
| 12/4/2019 | (1)
0.329 seconds